رحـــــــل يـــوســـــف زعـــــــيـــن.. ومـــعـــه أســــــــــــراره.!

محمد خليفة

في العاشر من الشهر الجاري غيب الموت يوسف زعين عن خمسة وثمانين عاما ( 1931 – 2016 ) , ودفن الرجل في ستوكهولم , مثله مثل كثيرين من قادة سوريا وشخصياتها البارزة الذين توزعت قبورهم بين دول كثيرة : الاردن , لبنان , العراق , فلسطين , السعودية , مصر , الجزائر , قبرص , تركيا , فرنسا , أمريكا..إلخ ! لأن حافظ الاسد طبق مفهوم ملكيته للبلد ( سوريا الاسد) بحظر دفن معارضيه المنفيين فيها , حتى أن الملك حسين توسط عام 1997 لدفن أكرم الحوراني فيها , ولكنه رفض امعانا في استبداده . ويبدو الأمر متسقا مع حرصه على ممارسة (الابادة التاريخية ) قبل (الابادة البشرية) التي واصلها ابنه بشار بعد ثورة 2011 وهو الذي منع ذكر الزعماء البارزين في كتب التاريخ , فقرأ تلاميذنا تاريخهم الحديث مقتصرا على اسم الاب والابن .

مات يوسف زعين بعد ثلاثين سنة عاشها بين السويد والمجر واهنا , نتيجة السرطان الذي اصاب رأسه وهو في سجن المزة اثناء اعتقاله الذي استمر إحدى عشرة سنة بعد انقلاب الاسد على رفاقه عام 1970 , ولولا السرطان لما خرج من السجن الا للقبر كحال رفاقه الآخرين : صلاح جديد , ونور الدين الاتاسي , محمد عشاوي .

مضى ابن الابو كمال حاملا أسرارا ثمينة ومهمة من اسرار الحقبة البعثية الأخطر في تاريخ سوريا , وخاصة ما يتعلق بمؤامرة حرب 1967 مع اسرائيل , وتسليم الجولان للعدو , لأن أبا جابر كان ريئس الوزراء طوال فترة المؤامرة التي بدأت في 1966 بحديث الاعلام الرسمي عن حشود اسرائيلية تستعد لاجتياح سوريا وإسقاط (النظام التقدمي) فيها , وقد كذبت موسكو يومها المعلومات , وتبين لاحقا انها فخ أعده (المراهقون البعثيون) للإيقاع بخصمهم اللدود عبد الناصر تطبيقا لاستراتيجية ( التوريط لا التفريط ) .

ولذلك فأهمية زعين في التاريخ السياسي لا تقتصر على كونه رئيس وزراء , خصوصا وأن شغله للمنصب لا يتجاوز ثلاث سنوات, بل من كونها شهدت كارثة 1967 وخسارة الجولان وسيناء والضفة الغربية ونهاية عبد الناصر. وجدير بالذكر أن زعين لم يكن هامشيا في منصبه , بل أحد أربعة اشخاص يحكمون البلد ويصنعون قرارها : جديد والاتاسي وزعين والاسد . ومن يراجع ملفات حرب 67 يجد أن الاجتماع الذي تقرر فيه انسحاب القوات السورية من الجولان تم في مكتب زعين بحضوره وحضور حافظ الأسد وشخصية ثالثة اضافة للسفير الفرنسي .

لقد كتب الكثير عن مؤامرة 67 التي كانت مقدمة للمؤامرة الثانية , وصول حافظ الأسد الى عرش سوريا مكافأة له على دوره في تسليم الجولان , والذي تطور تاليا الى اتفاق فض الاشتباك عام 1974 ثم تعهد الاسد بحماية حدود العدو أربعين سنة , ومحاصرة الثورة الفلسطينية , واحتلال لبنان 1976 – 2005 تعويضا له عن الجولان ! . ولكن كل ما كتب عن هذه الفترة واحداثها الكبرى لا يكفي لإظهار الحقائق عن الغازها واسرارها, ولا زال “ابطالها” من السوريين موضع شبهة واتهام بمن فيهم المرحوم يوسف زعين نظرا لموقعه ومسؤوليته . ولا أعلم على وجه اليقين ما إذا كان قد كتب أو أودع شيئا من اسراره لدى اصدقائه او اسرته , وخاصة ابنه “جابر” الذي كان قريبا منه خلال اقامته في ستوكهولم .

لقد حاولت شخصيا إقناعه بالادلاء بما لديه من معلومات واسرار عن تلك الاحداث , ولكنني فشلت , أمام قراره غير المفهوم بالصمت .

 تعرفت عليه عام 1997 بمبادرة منه فالتقينا عدة مرات في احد المقاهي , وزارني مرة في بيتي , وكانت أحاديثنا جادة تتركزعلى اوضاع سوريا , قديمها وحديثها , واقترحت عليه أن يدلي بشهادته التاريخية عبر (الجزيرة) وحصلت على موافقتها لتسجيل وبث شهادته , ولكنه اعتذر , وفضل الصمت دون أن يشرح اسبابه , ثم عرضت عليه أن أسجل شهادته كتابيا لا انشرها إلا بموافقته ,فكرر اعتذاره , ثم عرضت تسجيلها على اشرطة كاسيت , وأن نحتفظ بنسختين, واحدة عنده وأخرى عندي الى ما بعد وفاته حيث يتم نشرها وبثها , فظل على رفضه .

 قلت له مرارا : إنكم ( انت ورفاقك الآخرون) متهمون من أطراف كثيرة بالمسؤولية عن اضاعة الجولان واضاعة سوريا , بتسليم الاولى لاسرائيل , والثانية الى الأسد , وعليكم أن تدافعوا عن أنفسكم . وقلت : حتى الأسد اتهمكم بالمراهقة والخيانة والمسؤولية عن الاخطاء التي حدثت قبل وصوله للسلطة , وحرضته على الدفاع عن نفسه ورفاقه بكشف ما يعرفه من معلومات عن تلك الفترة وعن الاسد واعوانه . ولكن بدون جدوى . وبقيت اتابع اخباره من بعيد لعله يغير موقفه , وأعتقد أن عدم ادلائه بشهادته يمثل خسارة حقيقية .

رأيي السياسي أن يوسف زعين ورفاقه البعثيين الذين حكموا قبل الاسد 1963 – 1970 ليسوا ابرياء من المسؤولية عما أصاب سوريا في حينه وفي عهد الطاغية , فهذا خرج من بينهم , وصعد السلطة على سلالمهم , وكان شريكا لهم في صنع النظام الديكتاتوري نظام الحزب الواحد والحكم العرفي اللادستوري , نظام الاعتماد على اجهزة المخابرات والقمع وتصفية المعارضين وتخريب الجيش والتعليم والقضاء والغاء البرلمان والحريات والحياة الحزبية والصحافة. كل هذه الانتهاكات والانحرافات بدأت منذ صبيحة 8 آذار 63 وتصاعدت تدريجيا حتى وصلت الى ما نراه اليوم في ظل السفاح المعتوه .

الشيء الوحيد الذي كان يتميز به زعين ورفاقه أنهم لم يكونوا فاسدين أو لصوصا , وكانت لديهم توجهات وتطلعات وطنية وقومية نبيلة كبيرة , مع ان الفساد نتج عن سياسة التأميم وتسليم الشركات الاقتصادية المؤممة الى بعثيين وعسكريين تنقصهم الكفاءة والامانة .

==================================================

هذا المقال منشور في مجلة الشراع اللبنانية العد 211 الصادر في 22 – 1 – 2016

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. في ذكرى رحيل “يوسف زعين” يستذكر الكاتب والمناضل العروبي الراحل “محمد خليفة” ذكرياته عن دور زعين بمرحلة توليه السلطة لأحداث هامة كارثة 1967 وخسارة الجولان وسيناء والضفة الغربية ورحيل عبد الناصر واستلام حافظ الاسد ، لقد كان شهد عليها ورفض تسجيل إعترافاته ، الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الفردوس الاعلى .

زر الذهاب إلى الأعلى