خطط روسيا السورية لم تتغير: “الدستورية” في آذار و “أستانة” قريباً

قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الاثنين إن “خطط روسيا مستمرة حول استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف نهاية آذار/مارس”، مشيراً إلى أن “الاجتماع المقبل لصيغة أستانة حول سوريا سيكون في وقت قريب”.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحافي عقب محادثات مع وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أنه “التقى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن في روسيا مؤخراً، وفي أنطاليا التركية يوم الخميس”. وتابع لافروف: “نؤكد خططاً لاستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية نهاية شهر آذار في جنيف”.

وعن الاجتماعات حول صيغة “أستانة”، قال لافروف: “نحن نؤيد التنفيذ الكامل والشامل لقرار مجلس الأمن 2254..تحدثنا كيف يبدو النشاط بصيغة أستانة الآن”، مضيفاً “في المستقبل القريب من المفترض أن ينعقد اجتماع آخر للثلاثية المتمثلة في روسيا وإيران وتركيا بشأن سوريا بمشاركة مراقبين وبالطبع بمشاركة الأطراف السورية نفسها”.

وفي 25 شباط/فبراير، دعا بيدرسن أطراف اللجنة الدستورية إلى تحقيق التوافق والانخراط البنّاء من قبل جميع الأطراف. وقال بيدرسن في بيان: “من المهم أن يستمر عمل اللجنة المصغرة بشكل يسهم في بناء الثقة، هنالك خلافات جوهرية بين مواقف الطرفين وتضييق الخلافات بينهما يتطلب حتماً عملية تدريجية”.

وقبلها بيومين، أعرب بيدرسن خلال لقاء مع لافروف عن قلقه من أن يؤثر الصراع الروسي الأوكراني سلباً على حل الأزمة السورية. وقال: “بصفتي مبعوثاً خاصاً إلى سوريا أشعر بالقلق من أن يكون لهذا الصراع حول أوكرانيا تأثير سلبي على حل الصراع السوري، لكنني آمل ألا يحدث هذا”.وأشار بيدرسن خلال اللقاء إلى أنه “من المقرر عقد جولة جديدة للجنة الدستورية السورية في 21 آذار في جنيف”.

وكان المكتب الصحافي للمبعوث الأممي قد أعلن أن الموعد المقبل لأعمال الجولة السابعة للجنة الدستورية سيكون في أواخر آذار، محدداً مواعيد مفترضة للجولتين اللتين تليها.

وانتهت الجولة السادسة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف في 22 تشرين الأول/أكتوبر 2021 بحضور وفود النظام والمعارضة السورية والمجتمع المدني برعاية الأمم المتحدة، من دون التوصل إلى أي صيغة مشتركة بين الوفود.

وقال بيدرسن في مؤتمر صحافي في ختام الجولة السادسة، إن “محادثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف انتهت من دون إحراز أي توافق حول المبادئ الدستورية الأربعة”، مضيفاً أن “الاجتماع كان عبارة عن خيبة أمل ولم نحقق ما أردنا إنجازه، وافتقرنا إلى فهم سليم لطريقة دفع هذا المسار إلى الأمام”.

واتخذ قرار تشكيل اللجنة الدستورية ضمن مخرجات مؤتمر الحوار السوري الذي انعقد في سوتشي الروسية خلال 30 و31 كانون الثاني/يناير 2018، وبرعاية الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران. وتتكون اللجنة من 150 عضواً موزعين بالتساوي بين وفدي النظام السوري والمعارضة السورية وممثلي منظمات المجتمع المدني.

المصدر: المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى