مشرعون أميركيون يحققون مع إدارة بايدن لمنحها تأشيرة دخول لأحد أقرباء بشار الأسد

يحقق مشرعون جمهوريون في إدارة بايدن لمنحها تأشيرة دخول أميركية لابن خال رئيس النظام السوري بشار الأسد، قائلين إنهم يسعون إلى تحديد ما إذا كانت الإدارة انتهكت العقوبات بالسماح قريب بشار الأسد بدخول الولايات المتحدة

وقالت صحيفة “واشنطن فري بيكون” أنه بحسب نواب في الحزب الجمهوري، فإن محمد مخلوف، نجل رجل الأعمال السوري رامي مخلوف، ابن خال الأسد، شوهد في وقت سابق من هذا الشهر على موقع إنستغرام وهو يشرب  في أحد الحانات في منطقة سانتا مونيكا في كاليفورنيا . ويقول النائبان كيفن هيرن (جمهوري، أوكلاهوما) وجو ويلسون (جمهوري، ساوث كارولينا) إن الصورة أطلقت تحقيقا في كيفية ولماذا سُمح لأحد أفراد عائلة الأسد بدخول البلاد في وقت يخضع فيه الديكتاتور السوري وأفراد عائلته لعقوبات أميركية شديدة.

وقال ويلسون، عضو لجنتي القوات المسلحة والشؤون الخارجية في مجلس النواب، لصحيفة فري بيكون : “هذا أمر شائن. لقد فرضت عقوبات على والد هذا الرجل منذ عهد إدارة بوش لكونه أكثر رجال الأعمال فساداً في سوريا. وحقيقة أن ابنه يستطيع دخول هذا البلد تظهر أن قوانين الهجرة والعقوبات لدينا منتهكة”. ويلسون هو مهندس التشريع الذي أقره مجلس النواب مؤخراً والذي يوسع العقوبات على عائلة الأسد لتشمل الأقارب المباشرين.

وقد تم رصد شقيق محمد مخلوف، علي، في لوس أنجلوس في عام 2021 أثناء قيادته لسيارة فيراري بقيمة 300 ألف دولار، وفقًا لما  أوردته صحيفة فري بيكون في ذلك الوقت. وقد أثار هذا أيضاً غضباً في الكونغرس واتهامات بأن إدارة بايدن تسعى إلى تطبيع العلاقات مع نظام الأسد لأنه يرتكب انتهاكات جماعية لحقوق الإنسان كجزء من حرب أهلية استمرت عقداً من الزمان. أحدث مثال، اكتشفه المشرعون في أواخر الشهر الماضي، يثير مخاوف مماثلة بشأن السياسة الأميركية تجاه سوريا في عهد الرئيس جو بايدن.

عائلة الأسد تشكل خطراً أمنياً

وقال النائب هيرن، رئيس لجنة الدراسات الجمهورية، أكبر كتلة جمهوريّة في الكونجرس، لصحيفة فري بيكون : “إن عائلة الأسد في الولايات المتحدة تشكل خطراً أمنياً مباشراً، مما يثبت أن إدارة بايدن نائمة على عجلة الأمن القومي الأميركي”، مضيفاً “مع حدودنا الجنوبية المفتوحة على مصراعيها وملايين الهاربين المعروفين، يسمح جو بايدن للفوضى بالازدهار”.

ولم يعلق متحدث باسم وزارة الخارجية في البداية على الأمر، مشيراً إلى سرية سجلات التأشيرات الأميركية، لكنه تابع قائلاً إن الأمن القومي هو الشاغل الرئيسي عند مراجعة طلبات التأشيرة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية: “إن الأمن القومي يشكل أولوية قصوى بالنسبة لنا عند البت في طلبات الحصول على التأشيرة. ويخضع كل مسافر محتمل إلى الولايات المتحدة لفحص أمني مكثف. ويشكل حظر السفر إلى الولايات المتحدة من قِبَل أولئك الذين قد يشكلون تهديداً أمراً بالغ الأهمية لحماية المواطنين الأميركيين في الداخل”.

وقال المسؤول إن المتقدمين للحصول على التأشيرة يخضعون “لفحص مستمر” للتأكد من أن أولئك الذين يزورون البلاد “يظلون مؤهلين للسفر إلى الولايات المتحدة”. ويعتمد المسؤولون الأمنيون على المعلومات من “مجموعة كاملة من وكالات الحكومة الأميركية”، بما في ذلك قواعد بيانات إنفاذ القانون ومكافحة الإرهاب، وفقًا لوزارة الخارجية. “لا يتم إصدار أي تأشيرات حتى يتم الفصل بشكل كامل في جميع المخاوف التي أثيرت من خلال عملية الفحص”.

من جانبه، قال أحد كبار مساعدي الحزب الجمهوري في الكونغرس والذي كان يتابع الأمر إن رد وزارة الخارجية يشير إلى أنها “تحاول السيطرة على الأضرار” بعد أن بدأ المشرعون في إثارة أسئلة حول منشور محمد مخلوف على إنستغرام.

وقال المصدر الذي لم يكن مخولاً بالحديث علناً: “هذا حساب تم التحقق منه على موقع إنستغرام. لا شيء في الصورة يبدو غير أصيل”. وأضاف المصدر أن الكونغرس يتابع تحقيقاً متعدد الجوانب في وزارة الخارجية وعمليات التأشيرة التي سمحت لأحد أقارب الأسد بدخول أميركا.

وقد وافق مجلس النواب بالفعل على مشروع قانون، بقيادة النائب ويلسون، من شأنه أن يوسع نطاق العقوبات لتشمل أقارب الأسد، ويمنعهم من الوصول إلى الولايات المتحدة. لكن مشروع القانون هذا متوقف في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، التي يقودها السيناتور بن كاردين (ديمقراطي، ماريلاند)، حسبما ذكرت مصادر لصحيفة فري بيكون .

ويبدو أن صورة مخلوف المنشورة على موقع إنستغرام قد التُقطت في أحد الحانات في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا، وفقاً لمعلومات مفتوحة المصدر. ولم يستجب مخلوف لطلب التعليق الذي أرسلته له الصحيفة عبر حسابه على إنستغرام.

ويعد مخلوف رجل أعمال وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في دبي، بحسب  تقرير  نشرته صحيفة بالتيمور بوست إكزامينر عام 2019 ، والتي أشادت بمشاريع العقارات المتنوعة لرجل الأعمال السوري.

علاقات عامة لعائلة فاسدة

وانتقدت رسالة إلى رئيس التحرير الصحيفة لفشلها في ذكر علاقات مخلوف بالأسد.

“لقد شعرت بالفزع عندما رأيت مقالاً يمتدح محمد مخلوف منشوراً على موقع صحيفة مرموقة”،  كتب القارئ كيلي جروتكي . “هذه المقالة هي محاولة لتطبيع نظام وحشي فاسد. لا أفهم كيف مر هذا المقال بعملية المراجعة التحريرية الخاصة بك. هذا ليس مقالاً إخباريًا ولكنه مقال علاقات عامة لشركة مخلوف، MRM Holdings، التي من المقرر أن تستفيد من إعادة بناء المدن التي دمرها الأسد وحلفاؤهم الروس”.

وكتب جروتكي أن “عائلة مخلوف، التي ترتبط بعائلة الأسد عن طريق الزواج، لعبت دوراً مهماً للغاية في تحديد شخصية النظام في سوريا”.

ولم يتمكن المحللون الإقليميون الذين اتصلت بهم صحيفة فري بيكون من التحقق بشكل مستقل من منشور مخلوف، لكنهم قالوا إن الصورة يبدو أنها التقطت في أميركا بسبب وجود الكحول ومباراة هوكي على شاشة تلفزيونية في الخلفية.  وزعم مراقبو سوريا على موقع إكس، المعروف سابقًا باسم تويتر، أن مخلوف كان في كاليفورنيا لحضور حفل تخرج.

ولم يتضح بعد ما إذا كان مخلوف يحمل جواز سفر أميركياً أو تأشيرة ممتدة ربما سهلت سفره إلى أميركا.

وفي مايو/أيار 2020،  أشار تقرير لقناة سكاي نيوز عن عائلة مخلوف إلى أن نفس حساب إنستغرام ينتمي إلى محمد.

من جهته، قال جويل رايبورن، المبعوث الخاص السابق إلى سوريا في عهد إدارة ترامب، إن إدارة بايدن فشلت في فرض العقوبات الأميركية على النظام السوري طوال فترة وجودها في السلطة.

وقال رايبورن: “على مدى أكثر من ثلاث سنوات، رفضت إدارة بايدن فرض القانون الأميركي فيما يتعلق بنظام الأسد. ولم يكن تطبيقهم للعقوبات ضئيلاً فحسب، بل إن عرقلتهم الأخيرة لمشروع قانون مناهضة التطبيع مع الأسد – والذي حظي بدعم ساحق من الكونجرس – أعطى الشرق الأوسط بأكمله الانطباع بأن بايدن يحمل نية سرية لتطبيع العلاقات أو التفاوض على صفقة مع نظام الأسد الذي يواصل قصف المدنيين ورعاية الإرهاب واستضافة الحرس الثوري الإسلامي الإيراني والاتجار بالمخدرات”.

 

المصدر: موقع تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل منح تأشيرة دخول أميركية لابن خال بشار الأسد “إبن رامي مخلوف” هو إنتهاك للعقوبات الأميركية ؟ سؤال هل هذه فقط هي المواربة من الدوائر الأمريكية بالقضية السورية خاصة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى