الصحافي الأمريكي كريس هيدجز: يمكن لإدارة بايدن وقف الإبادة الجماعية في غزة في لحظة

أجرت صحيفة غلوبال تايمز الصينية مقابلة مع الصحافي الأمريكي المخضرم كريس هيدجز الحائز على جائزة بوليتزر تحدث فيها حول الحربين في غزة وأوكرانيا.

وقال هيدجز، الذي كان مراسلًا لصحيفة نيويورك تايمز لمدة 15 عاما وغطى الكثير من الحروب الأمريكية، إن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة هي أسوأ من الحرب الروسية- الأوكرانية، مضيفا أن الولايات المتحدة هي العامل التمكيني لاستمرارها في العديد من النواحي، ليس فقط لأن واشنطن تستخدم حق النقض ضد قرارات وقف إطلاق النار في الأمم المتحدة، ولكن أيضا لأنها المورد الرئيسي للذخائر إلى إسرائيل.

وأشار كريس هيدجز إلى ما نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية حول إرسال الولايات المتحدة 230 طائرة شحن و20 سفينة محملة بقذائف المدفعية والمركبات المدرعة والمعدات القتالية إلى إسرائيل، منذ هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، وشحن الأسلحة والمعدات العسكرية الأمريكية إلى إسرائيل من قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في أكروتيري في قبرص. كما أشار إلى ما ذكرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية حول وصول أكثر من 40 طائرة نقل أمريكية و20 طائرة بريطانية، إلى جانب سبع طائرات هليكوبتر ثقيلة، إلى سلاح الجو الملكي في أكروتيري، على بعد رحلة مدتها 40 دقيقة من تل أبيب، وتخطيط ألمانيا لتقديم 10 آلاف طلقة ذخيرة دقيقة عيار 120 ملم إلى إسرائيل.

وبناء لما تقدم يخلص هيدجز إلى القول إنه “إذا أرادت إدارة بايدن وقف هذه الإبادة الجماعية، فيمكنها ذلك في لحظة واحدة عن طريق قطع شحنات الأسلحة هذه عن إسرائيل”.

وردا على سؤال بشأن إمكانية انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية قريبا، أعرب الصحافي الأمريكي عن اعتقاده بأن “الولايات المتحدة لا تريد لتلك الحرب أن تنتهي، إذ إن أهداف الحكومة الأمريكية تختلف كثيرا عن أهداف الأوكرانيين”.

ويوضح قائلا “إن الأوكرانيين أرادوا طرد روسيا، بما في ذلك من منطقة دونباس، وفهم الأمريكيون منذ البداية أن هذا امر مستحيل، وكانت أهدافهم هي عزل بوتين داخل روسيا وأوروبا، وإضعاف الجيش الروسي، فهذا هو ما تدور حوله الحروب بالوكالة، حيث أضعفوا بالتأكيد الجيش الروسي وقاموا بشكل أساسي بعزل بوتين عن أوروبا، وستكون هناك تسوية تفاوضية، لكن كان من الممكن التفاوض عليها بسهولة قبل بدء الحرب برمتها، فهذه الحروب تستخدم لتعزيز أهداف الإمبراطورية الأمريكية على حساب البلدان المعنية حيث تم تدمير مساحات شاسعة من أوكرانيا وقُتل أو جُرح مئات الآلاف من الأوكرانيين، وسينتهي الأمر بالمفاوضات لتبادل الأرض مقابل السلام.

وردا على سؤال إذا ما كان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر وأزمة البحر الأحمر في الشرق الأوسط قد أدت إلى صرف انتباه الولايات المتحدة عن الصراع الروسي الأوكراني، أجاب هيدجز بالقول “لقد انصرف اهتمام الولايات المتحدة عن أوكرانيا قبل هجمات حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وكان من الواضح لأشهر عديدة أن الحرب في أوكرانيا كانت فاشلة.

وهذا الفشل دفع وسائل الإعلام إلى الابتعاد عن القصة، وكأن الحرب غير موجودة. هذا أمر حصل أيضا تجاه الكوارث العسكرية التي دبرتها (الولايات المتحدة) في الشرق الأوسط وأفغانستان والعراق وليبيا وسوريا، فبمجرد فشل هذه الصراعات، تفقد وسائل الإعلام (الأمريكية) اهتمامها بها وتتظاهر وكأنها كوارث لم تحدث”.

 

المصدر: “القدس العربي”

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نعم يمكن لالإدارة الأمريكية ايقاف الحرب المتوحشة القذرة بغزة، كما ذكر الصحافي الأمريكي المخضرم كريس هيدجز الحائز على جائزة بوليتزر بحديثه مع صحيفة غلوبال تايمز الصينية، ولكنه لا يريد ويخادع ويكذب وينافق .

زر الذهاب إلى الأعلى