إسرائيل تواصل قصف غزة ومستشفى ناصر في بؤرة الاهتمام مع احتدام الحرب

تزايد القلق الدولي من تفاقم الأزمة الإنسانية و”العدل الدولية” تعلن أن لا حاجة لإجراءات طوارئ إضافية للفلسطينيين

قال مسؤولون إن أكبر مستشفى لا يزال يعمل في غزة وقع تحت الحصار الإسرائيلي ، مما ترك المرضى والأطباء عاجزين وسط حالة من الفوضى، وذلك في الوقت الذي قصفت فيه طائرات حربية رفح الملاذ الأخير للفلسطينيين في القطاع.

وظلت القوات الإسرائيلية في مستشفى ناصر في خان يونس بعد مداهمته الخميس. وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن خمسة مرضى توفوا في وحدة العناية المركزة بالمستشفى نتيجة انقطاع الكهرباء وتوقف إمدادات الأوكسجين.

وأعلنت إسرائيل أنها داهمت المستشفى لأن مسلحين من حركة “حماس” يختبئون به. وقال الجيش الإسرائيلي الجمعة إن قواته اعتقلت أكثر من 20 مسلحاً في المستشفى ممن شاركوا في هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على إسرائيل، وأضاف أنه يجري استجواب عشرات آخرين. وتنفي “حماس” وجود مسلحين في المستشفى، ووصفت هذا الزعم بأنه “أكاذيب لتبرير جرائمها لتدمير المستشفيات”.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن الكهرباء انقطعت عن المستشفى وظل بدون كهرباء الجمعة مما عرقل رعاية المرضى. لكن الجيش الإسرائيلي ذكر أنه أصلح أحد المولدات ووفر آخر لضمان “استمرار تشغيل كافة الأنظمة الحيوية”. وأشار المتحدث باسم الوزارة  أشرف القدرة، إلى أن امرأتين وضعتا مولودين “في ظل ظروف قاهرة، بلا ماء ولا كهرباء ولا تدفئة في ظل هذه الأجواء الباردة”.

وأضافت الوزارة إن قوات إسرائيلية داخل مستشفى ناصر أجبرت النساء والأطفال على الذهاب إلى قسم الولادة الذي حولته إلى منطقة عسكرية. ولم يُسمح للنساء باصطحاب أي من متعلقاتهن. وذكرت أن جنوداً إسرائيليين أوقفوا قافلة مساعدات خارج المستشفى ولم يتسن لها توصيل الإمدادات. وأضافت أنها كانت تجلب مساعدات تشمل غذاء للرضع ومياه.

وأثار اقتحام المستشفى مخاوف على المرضى والطاقم الطبي والنازحين الفلسطينيين الذين يتخذونه مأوى. وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش “لا يزال هناك مرضى ومصابون بجروح خطيرة داخل المستشفى”.

وأضاف “هناك حاجة ملحة لتوصيل الوقود لضمان استمرار تقديم الخدمات المنقذة للحياة… نحاول الوصول لأن الأشخاص الذين ما زالوا في مجمع ناصر الطبي يحتاجون إلى المساعدة”. وقالت وزارة الصحة في غزة في وقت سابق من الأسبوع إن هناك عشرة آلاف شخص يحتمون بالمستشفى، لكن الكثير منهم غادروا خوفاً من أن تكون المداهمة الإسرائيلية وشيكة أو بسبب الأوامر الإسرائيلية بالإخلاء.

وقالت إسرائيل إن جنودها عثروا على ذخيرة وأسلحة في المستشفى، وكذلك أدوية تحمل أسماء بعض الرهائن. وأشار اثنان على الأقل من الرهائن الإسرائيليين المطلق سراحهم إلى أنهما كانا محتجزين في مستشفى ناصر وهو ما تنفيه “حماس”.

ويتزايد القلق الدولي من أن تتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة بشكل حاد إذا قرر الجيش الإسرائيلي اقتحام مدينة رفح الحدودية جنوب غزة، حيث لجأ أكثر من نصف سكان القطاع المكتظ بالسكان تحسباً لهجوم كبير.

وقال مسؤولون بقطاع الصحة إن ضربة جوية إسرائيلية أصابت منزلين في رفح بجنوب قطاع غزة الجمعة مما أدى إلى مقتل عشرة أشخاص وإصابة آخرين.

وقف موقت لإطلاق النار

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة الحاجة إلى “وقف موقت لإطلاق النار” في قطاع غزة من أجل “إخراج الرهائن”، مضيفاً أنه “ما زال يأمل بأن ذلك ممكن”.

وقال لدى سؤاله عن العملية العسكرية الإسرائيلية المحتملة في رفح بجنوب قطاع غزة “آمل في الأثناء بألا ينفّذ الإسرائيليون عملية برية كبيرة”.

وحذر المسؤولون الفلسطينيون والأمم المتحدة ودول عدة من التداعيات الكارثية لهجوم مماثل، وخصوصاً أن سكان القطاع المدمر يعانون أصلاً ظروفاً إنسانية مأسوية.

وأضاف بايدن “في الأيام السبعة الأخيرة، أجريت مباحثات طويلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو)، استغرق كل منها نحو ساعة”.

وتابع “دافعت عن فكرة ما زلت متمسكاً بها إلى حد بعيد، هي وجوب (التزام) وقف موقت لإطلاق النار بهدف إخراج الرهائن. الأمر مستمر. ما زلت آمل بأن ذلك ممكن”.

تقول إسرائيل إن 130 رهينة لا يزالون في غزة، مرجحة مقتل ثلاثين منهم. وكانت حركة “حماس” قد احتجزت 250 شخصاً خلال هجومها غير المسبوق على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر والذي أسفر عن مقتل اكثر من 1160 شخصاً، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد يستند إلى معطيات إسرائيلية رسمية.

“العدل الدولية”: لا حاجة لإجراءات طوارئ إضافية

قالت محكمة العدل الدولية الجمعة إنها لا ترى ضرورة لاتخاذ إجراءات طارئة إضافية لحماية حقوق الفلسطينيين بعد الهجوم الإسرائيلي على رفح.

وقالت المحكمة إن “الوضع الخطير” في قطاع غزة ورفح بشكل خاص “يتطلب تنفيذاً فورياً وفعالاً للإجراءات الموقتة” بموجب قرارها الصادر في 26 يناير (كانون الثاني) و”لا يتطلب الإشارة إلى تدابير موقتة إضافية”.

ويأتي هذا القرار بعد أن طلبت جنوب أفريقيا من المحكمة النظر فيما إذا كانت خطة إسرائيل لتوسيع هجومها في غزة إلى مدينة رفح تتطلب إجراءات طارئة إضافية لحماية حقوق الفلسطينيين.

المصدر: اندبندنت عربية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. قوات الكيان الصهيوني تستمر بحربها المتوحشة القذرة على شعبنا الفلسطيني لليوم الـ 135 بالرغم من قرار محكمة العدل الدولية مستهدفة المشافي والمدنيين، ضمن دعم غربي بقيادة أمريكا الذين يدعون لوقف إطلاق النار لغايات انتخابية ورأي العام الشعبي وفق أجنداتهم لإطلاق الأسرى لدى المقاومة وليس لوقف الحرب والإلتزام بقرار محكمة العدل، إننا بعصر العهر السياسي الدولي .

زر الذهاب إلى الأعلى