مخرجات وتوصيات مؤتمر ذكرى يوم الشهيد الأحوازي 

أصدرت قوى أحوازية عربية تقريرًا عن مخرجات وتوصيات مؤتمر يوم الشهيد الاحوازي  الذي نظمه المجلس الوطني لقوى الثورة الاحوازية بتاريخ التاسع عشر من شهر يونيو- حزيران الجاري 2022 .حيث جاء فيه:” اننا التنظيمات الاحوازية و العربية و الشعوب غير الفارسة المحتلة و المضطهدة و الشخصيات الحقوقية و المدنية الذين شاركنا بمؤتمر يوم الشهيد الاحوازي نؤكد على ما يلي :

  1. 1. ندين و بأشد العبارات الاحتلال الايراني لدولة الاحواز العربية و اراضي و دول الشعوب غير الفارسية الاخری في خارطة ما تسمي الان ايران السياسية , ( ازربيجان الجنوبية ، كوردستان، بلوشستان، توركمنستان الجنوبية ) ان الموقعون يعتبرون هذا الاحتلال انتهاكا صارخا للقانون الدولي و الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي اكد ويوكد على حق الشعوب في تقرير مصيرها كما يوكد نهاية الاستعمار و القهر و الاضطهاد الاجنبي ، كما نوكد ان استمرار احتلال ايران و اضطهادها لهذه الشعوب عاملا اساسيا فى حرمان هذه الشعوب من ابسط حقوقها الانساني مما ينعكس ذلك على سلوكيات ايران الارهابية التوسعية و استهدافها للامن و الاستقرار في دول الجوار و المنطقة لمنع تقدم الشعوب و الدول نحو الحرية و الديمقراطية والنمو والازدهار و العيش الحر الكريم .
  2. 2. نؤكد دعمنا للاحتجاجات و المظاهرات و المقاومة التي تشهدها اراضي الشعوب غير الفارسية المحتلة و المدن الفارسية التي تعاني من الاحتلال و القهر الممنهج من قبل النظام الايراني.
  3. 3. ندين سياسة التطهير العرقي و التغيير الديمغرافي التي تمارسها سلطات الاحتلال الايراني ضد الشعوب غير الفارسية كما ندين نهب ثروات و خيرات هذه الشعوب و استخدامها لدعم الارهاب و تمويل المليشيات و الخلايا الاجرامية في دول المنطقة و العالم اجمع وتمويل مشاريعها العسكرية و المليشياوية و الصاروخية و مشروعها النووي.
  4. 4. نطالب المجتمع الدولي بالوقف الفوري للمشروع النووي الايراني المزعزع للامن و السلم الاقليمي و الدولي .

6.ندين باشد العبارات تمويل ايران الميليشيات  الارهابية في العراق و سوريا و اليمن و لبنان و نطالب المجتمع الدولي بتجفيف كل مصادر ايران المالية.

7- نؤكد نحن المؤتمرون و الموقعون على ان جبهة التصدي للمشروع الايراني الارهابي التوسعي تبدء  من الشعوب المحتلة من قبل ايران في ما تعرف بجغرافية ايران السياسية و تمتد الي دول  العراق و سوريا و اليمن و لبنان و دول الخليج العربي و كل الدول التي تعاني من ارهاب الدولة الايرانية .

8-ندعو المجتمع الدولي لوقف نشاط الحرس الثوري الارهابي و مليشيات القتل التابعة لفيلق القدس الذي يستهدف النشطاء السياسين و المعارضين لنظامها  الارهابي في جميع انحاء العالم .

9- نطالب المجتمع الدولي الدعم العاجل للمتظاهرين في المناطق المحتلة من قبل ايران و في عموم ما تعرف بجغرافية ايران السياسية  .

10- نطالب المجتمع الدولي و دول مجلس الامن الزام ايران باحترام القانون الدولي و السماح للشعوب بالتعبير عن مطالبها بالطرق السلمية دون تعرضها للقهر  و الاعتقال و التعذيب و القتل .

11- نطالب مجلس حقوق الانسان  الاممي العمل على زيارة السجون لوقف جرائم ايران بحق الاسرى و السجناء السياسين والزام ايران بالافراج الفوري عن كل السجناء السياسيين .

12- نؤكد ان الامن والاستقرار الاقليمي و الدولي لا يتجزء عن بعضه و ان ايران التي تمارس الارهاب و الشر وتنشر الطائفية و التطرف و تستخدم كل ذلك لتمرير سياساتها العدوانية و التوسعية الخبيثة ضد دول و شعوب المنطقة و العالم لا تتوقف عن سياساتها العدوانية الا بزوال هذا النظام الارهابي و من خلال موقف اقليمي و دولي موحد وحازم و دعم نضال الشعوب المضطهدة و المحتلة و الاعتراف بحقوقها الوطنية و القومية و الانسانية و السماح لها بتقرير مصيرها وفق القانون الدولي و الاعلان العالمي لحقوق الانسان.”

  • الموقعون
  1. 1. المجلس الوطني لقوى الثورة الأحوازية

2-جبهة الشعوب غير الفارسية لحق تقرير المصير

3-حزب استقلال أذربيجان الجنوبية

4-الجبهة الوطنية الديمقراطية لتركمانستان الجنوبية

5- مركز حقوق الإنسان تركمانستان الجنوبية بكندا

6- مركز حقوق الإنسان اذربيجان الجنوبية

7- تحالف الاستقلال الكوردستاني HSK

8-منظمة ياري كرد الارساني

9- الاتحاد الثوري الكوردستاني

10- الحركة الديمقراطية الليبرالية الكردستانية

11- حزب كوردستان الوطنية

12-الحركة المستقلة الكردستانية

13-جبهة الأحواز الديمقراطية

14-حزب التضامن الوطني بلوشستان

15-الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية.

16-مجلس عشائر العراق العربية في جنوب العراق / الشيخ احمد الغانم الامين العام للمجلس

17-حركة تحرير وطن سوريا

18- شريف عبد الحميد رئيس مركز الخليج للدراسات الإيرانية – مصر

19- المحامي الشيخ علي عيسى العبيدي الأمين العام لاتحاد القبائل والعشائر العربية السورية العراقية.

20- د. فيصل فولاد مملكة البحرين / رابطة برلمانيين لاجل الأحواز

21-الائتلاف الوطني لانقاذ العراق

22-د. عبد السلام الطائي ، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الدول الاسكندنافية

23- سفيرة الإعلام العربي في المؤسسات الدولية السيدة لبنى الطحلاوي الجهني – المملكة العربية السعودية.

24- حركة رواد النهضة اللبنانية – الجمهورية اللبنانية

25- مركز الدراسات العربية الاستراتيجية في أمريكا اللاتينية..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى