دمشق: النظام يبدل آلية توزيع الغاز المنزلي..ويرفع سعر الخبز

أعلن النظام السوري عن تعديل آلية توزيع الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية بدءاً من الثلاثاء، وهو القرار الذي أثار مخاوف لدى السوريين، فيما رفع سعر ربطة الخبز للبطاقات غير المدعومة إلى 1300 ليرة سورية.

وتأتي هذه القرارات في ظل تردي الواقع الاقتصادي في عموم مناطق النظام مع أزمات متتالية على كافة الأصعدة.

ونصّ القرار الموقع من مدير عمليات الغاز في “المؤسسة العامة للتكرير” التابعة لوزارة النفط والثروة المعدنية لدى النظام السوري أحمد حسون أن هناك آلية جديدة لتوزيع الغاز بدءاً من الثلاثاء، وعلى المعتمدين أن يوزعوا 75 في المئة من أسطوانات الغاز بالسعر المدعوم بموجب البطاقة الذكية 9700 ليرة سورية، وهو السعر المحدد منذ تشرين الثاني/يناير 2021.

ويطالب المعتمد بتوزيع نسبة 21 في المئة من إسطوانات الغاز بالسعر الحر ولكن بموجب البطاقة الذكية بسعر 29682 ليرة، إضافة إلى نسبة 2 في المئة للأسطوانات التالفة ومثلها لعدد من الجهات غير المشمولة بالبطاقة الذكية، وفقاً للقرار.

وأثار هذا القرار تخوف السكان في مناطق النظام، فعلى الرغم من ارتفاع سعر الأسطوانة التي تم رفع الدعم عنها إلا أن توزيعها ما زال سارياً على البطاقة الذكية، وعلى المواطن انتظار دوره الذي قد لا يأتي لشهور عديدة.

وقال حسون إن الآلية الواردة في القرار “تخص موزعي الغاز فقط ولا علاقة لها بآلية التوزيع للمواطنين عبر البطاقة بنظام الرسائل”.

وأضاف أنه لن يتغير شيء في ذلك النظام “سوى أن البطاقات التي سيرفع عنها الدعم سيدفع أصحابها سعر الأسطوانة بالسعر الحر وليس بالسعر المدعوم، ولن يتغير استحقاق الحصول على الأسطوانة في حال الدعم أو رفعه”.

وفي تشرين الثاني، أعلن وزير التجارة وحماية المستهلك لدى النظام السوري عمرو سالم عن رفع أسعار الغاز المباعة عن طريق “البطاقة الإلكترونية” في سوريا لتصبح على الشكل التالي: سعر أسطوانة الغاز المنزلي الموزع عبر البطاقة الإلكترونية بالرسائل (10 كغ) هو 9700 ليرة سورية، وسعر أسطوانة الغاز الصناعي الموزع عبر البطاقة الإلكترونية (16 كغ) هو 40 ألف ليرة.

وأثار القرار حينها غضباً واسعاً بين السوريين، ما استدعى رداً من سالم في بيان ثانٍ قال فيه: “عندما يُتخذ قرار برفع سعر أي شيء، فهو بكل تأكيد قرار صعب ومؤلم، لكن القرار الصعب هو بكل تأكيد هو القرار السليم إذا كان يهدف إلى عدم انقطاع مادة أساسية بسبب زيادة الخسائر المتحققة إذا تم الاستمرار بسعرها القديم”.

رفع سعر الخبز

بدورها أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً نص على رفع سعر ربطة الخبز للبطاقات غير المدعومة إلى 1300 ليرة سورية للمستهلك، مقابل 250 للمدعومة.

وفي وقت سابق قالت وزيرة الاتصالات والتقانة في حكومة النظام فاديا سليمان إنه سيتم استبعاد 596 ألفاً و638 بطاقة أسرية من الدعم الحكومي للمواد التموينية ومشتقات الوقود وغيرها، وبما يعادل 15 في المئة من البطاقات.

وكان وزير الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري عمرو سالم قد أعلن في مؤتمر صحافي في 10 كانون الثاني/يناير عن فئات سيتم رفع دعم “البطاقة الذكية” عنها، على اعتبار هذه الفئة قادرة على شراء المواد بشكل حر.

المصدر: المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى