عن الراحل عاطف كامل هويّن حياتله  

إياد حياتلة 

هل تعرفون من هو هذا المدرّس الشاب الوسيم المتأنّق الذي يظهر في هذه الصورة النادرة من أرشيف وكالة الغوث !!..

إنّه والدي المرحوم عاطف كامل هويّن حياتله وهو على رأس عمله بتدريس الصفّ الرابع الإبتدائي في مدرسة الشجرة في مخيّم العائدين في مدينة حمص بتاريخ 17/4/1959 ..

وُلد المرحوم والدي في قرية الشجرة التابعة لقضاء طبريّا في الجليل الأدنى من فلسطين المحتلّة عام 1934 .. ودرس الصفوف الأوّل والثاني والثالث والرابع في مدرسة القرية .. ثمّ درس الصفّ الخامس مقسوماً بين مدرستي قريتي لوبية وطرعان .. بعدها انتقل إلى مدرسة أكبر في مدينة طبريّا وأعاد دراسة الصفّ الخامس ومن ثمّ الصفّ السادس قبل أن يتوقفّ عن الدراسة في بداية الصفّ السابع بسبب توتّر الأوضاع وازدياد إعتداءات عصابات الإحتلال على السكّان العرب في العام 1947 ..

في تمّوز 1948 وبعد سقوط قريتنا الشجرة لجأ والدي مع أهله إلى لبنان أوّلاً ومن ثمّ إلى قرية حارم في الشمال السوري وبعد ذلك استقرّ بهم الحال في مدينة حمص في منتصف العام 1949 .. حيث تابع والدي دراسته وحصل على شهادة الصفّ التاسع أو العاشر والتي كانت معروفة بإسم البريڤيه عام 1954 وتعيّن إثر ذلك مدرّساً في مدارس وكالة الغوث ..

تزوّج المرحوم والدي من المرحومة والدتي زهيّة نايف حياتله في مخيّم العائدين بحمص عام 1956 .. وتابع دراسته وعمله وحصل على شهادة البكالوريا عام 1958 .. وبعد ذلك حصل على ليسانس تاريخ من جامعة دمشق عام 1963، وخلال هذه الفترة أو بعدها بقليل اعتقل لعدّة شهور في سجن البولوني بحمص بسبب نشاطه الناصري ..

خلال الأعوام 1965/1969 سافر والدي ليعمل مدرّساً في المملكة العربيّة السعودية وعاد بعد رفض تجديد عقده بسبب نشاطه السيّاسي، وكنّا انتقلنا للعيش في مخيّم اليرموك عام 1966 ..

في العام 1970 تعيّن والدي مدرّساً في وزارة التربية السوريّة في ثانويّة إزرع وبعدها في ثانويّة الشيخ مسكين في محافظة درعا حتّى العام 1977، حيث انتقل إلى ثانويّة ببّيلا في ريف دمشق وبعدها إلى ثانويّة الفقهاء الصالحين وبقي هناك حتّى تقاعده في العام 1994 ..

انتقل المرحوم والدي إلى رحمة الله يوم 31/7/2006 في مشفى المواساة بدمشق على إثر عمليّة قلب مفتوح.

 

المصدر: صفحة إياد حياتلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى