بوتين في اتصال تلفزيوني مع بشار الأسد: عودة اللاجئين وتطبيق 2254

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن إعادة اللاجئين السوريين إلى ديارهم تعدّ من الشروط الأساسية لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2254 المتعلّق بسوريا.

وقال بوتين في اتصال تلفزيون عقده مع رأس النظام بشار الأسد، اليوم الإثنين، إن “نحو 5 ملايين لاجئ سوري يجب العمل على إعادتهم للمشاركة في إعادة إعمار بلدهم، وهذا العمل يعد من أهم البنود لتطبيق القرار 2254” الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 2015.

وأضاف أن “دول الجوار تتحمل أعباء كبيرة نتيجة وجود اللاجئين على أراضيهم، ويشكلون ضرراً لمصالح تلك الدول”.

وتناول بوتين الحديث عن استعدادات بلاده لعقد المؤتمر الخاص باللاجئين السوريين في الـ12 من تشرين الثاني الجاري، مشيراً إلى “مشاركة الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر الدولي في المؤتمر” على حد قوله، ولفت إلى أن ما يقرب من 35 مؤسسة تتبع للصليب الأحمر الروسي ستشارك أيضاً في المؤتمر، موضحاً أنهم أرسلوا 35 طنّاً من “المساعدات الإنسانية” إلى مناطق سيطرة النظام.

واعتبر أن التعاون بين الروس والنظام و”الجهود المشتركة بينهما” أسفر عنه “القضاء على الإرهاب، وإعادة الحياة الطبيعية إلى الأراضي السورية تمهيداً لعودة اللاجئين” على حد زعمه.

الرئيس الروسي أشار خلال حديثه في الاتصال المتلفز أن “نحو 850 ألف لاجئ في الخارج” عادوا إلى سوريا، بالإضافة إلى عودة ما يقرب من “1,3 مليون نازح في الداخل السوري إلى مدنهم وبلداتهم” بحسب ما جاء على لسانه.

من جهته، ربط بشار الأسد عودة اللاجئين إلى الأراضي السورية بـ “القضاء على الإرهاب وإنهاء الحصار”.

وقال معقّباً على حديث الرئيس الروسي أنه “قبل الحديث عن عودة اللاجئين، يجب أولاً معالجة الأسباب” معتبراً أن “اللاجئين هربوا من الإرهاب وتدمير البنى التحتية”.

وادّعى رأس النظام أن نظامه تواصل مع اللاجئين، وأن “الجزء الأكبر أعرب عن رغبته الشديدة بالعودة، لكنه يرى أن العقبة تتمثل في بقاء الإرهاب والحصار الغربي على الدولة والشعب” مضيفاً أنه “يجب أولاً إزالة الحصار (اللا شرعي) وغير العادل كي يتمكن اللاجئون من العودة” بحسب تعبيره.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد وجّهت في شهر تشرين الأول الماضي، دعوة لعقد مؤتمر دولي للاجئين السوريين في دمشق في الـ 11 و12 من تشرين الثاني الجاري. وتستند الدعوة إلى ما تصرّح به روسيا من مزاعم تقول إن “المعارك في سوريا قد انتهت والوضع استقر في البلاد وباتت الظروف ملائمة لعودة اللاجئين”.

المصدر: موقع تلفزيون سوريا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى