نحو جيل عربي جديد في بناء صورة أكثر واقعية لعصر النهضة العربية

معقل زهور عدي

لاحظت عودة للاهتمام بالتاريخ الحديث للمنطقة العربية اعتبارًا من مطلع القرن العشرين، وهناك مساهمات (فيسبوكية) وغير فيسبوكية لاكتشاف سرديات مختلفة لذلك التاريخ بعيدا عن السرديات التي سادت منذ الستينات من القرن الماضي.

ما يهم هو الموضوعية في تناول ذلك التاريخ، البعد عن الأهواء والأفكار المسبقة، الدقة العلمية وبناء الصورة بالاستناد للوثائق والحقائق وليس لمجرد الرأي الشخصي.

أيضا الابتعاد عن التسرع في إصدار الأحكام كما جرت العادة عندنا، والابتعاد عن التبسيطات والتصنيفات وفقا لمعايير مسبقة.

وكمساهمة متواضعة على ذلك الطريق سأبدأ بنشر أجزاء مختارة من كتابي ” دراسة في ثورة الشريف حسين والعلاقة مع الحركات القومية في بلاد الشام “

مدخل:

ما يرمي إليه هذا البحث هو محاولة تتبع البيئة التاريخية والظروف التي أحاطت بالأحداث في تلك المرحلة التاريخية المصيرية  التي بدأت مع صعود جماعة الإتحاد والترقي القومية التركية للحكم  قبيل نهاية الدولة العثمانية وحتى انتهاء الحرب العالمية الأولى وقد  أسفرت تلك المرحلة عن إحكام الهيمنة الغربية على المشرق العربي وما نشأ بسبب ذلك ومن أجل استدامة تلك الهيمنة من تقسيم المشرق وبناء هياكل سياسية وعسكرية وظيفية ,  دون إهمال دور الإرادة الإنسانية والمسؤولية الناجمة عن اللجوء لأحد الخيارات المتاحة , لكن مع ترك مسافة كافية للقارئ ليحكم بنفسه  في النهاية , وليخرج بالنتائج التي يجدها أكثر مطابقة للواقع والحقيقة .

وقد بدأت بمراجعة بحث البروفسور الهولندي سنوك هرخرونييه بترجمة نص البحث المنشور بالإنكليزية عام 1917  وإضافة بعض التعليقات عليه حيثما كان ذلك ضروريا , وسبب ذلك كون هذا البحث من الأبحاث  النادرة التي ألقت الضوء على نشأة وتاريخ  شرافة مكة بطريقة علمية , وقد وجدت أن هذا يصلح ليكون المدخل المناسب , وبعد ذلك حاولت الاعتماد على المذكرات الشخصية , والأحداث الموثقة بعدة مصادر , كما وقفت عند بعض الشخصيات التي لعبت دورا استثنائيا في تلك المرحلة , وغاية ما أرجوه أن يساعد هذا البحث الجيل العربي الجديد في بناء صورة أكثر واقعية لعصر النهضة العربية وما رافقها من نهوض وانتكاسات ومن آمال وخيبات , والله أسأل التوفيق .

المصدر: صفحة معقل زهور عدي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. جهد جدير بالإهتمام ، لأن التاريخ يتم تشويهه وفق أجندة السلطان ومن يوتولون الكتابة ، وكتاب ” دراسة في ثورة الشريف حسين والعلاقة مع الحركات القومية في بلاد الشام “ موضوع مهم .

زر الذهاب إلى الأعلى