تعقيب من ريم البزم وطارق كتيلة على ما نشرته “غلوبال جستس سيريا نيوز”: مقالكم موثّق وذو مصداقية كبيرة ودقة عالية، ولا نؤيد نقدكم لبعض الجهات

ينشر الموقع في هذه المادة تعقيب البزم وكتيلة وينشر ردّه على تعليقهما في نفس الوقت

نشر الدكتور طارق كتيلة والدكتورة ريم البزم تعقيباً على ما ورد في مقال غلوبال جستس سيريا نيوز ” لقصة الحقيقية لقانون مناهضة التطبيع مع الأسد.. الدور الهام لتطوّر مفهوم “الدعم” لدى الجالية السورية الأميركية في إنقاذ (قيصر)”. والمنشور بتاريخ فبراير 27, 2024ننشره كاملاً دون تدخّل:

تعقيب من الدكتورة ريم البزم و الدكتور طارق كتيلة على مقال و الاستقصاء الصحفي للسيد إبراهيم الجبين:

المقال الذي تم ذكرنا به بشكل مفصل هو الجزء الثاني للاستقصاء الصحفي للسيد الجبين بعنوان: القصة الحقيقية لقانون مناهضة التطبيع مع الأسد.. الدور الهام لتطوّر مفهوم “الدعم” لدى الجالية السورية الأميركية في إنقاذ “قيصر و الذي تم نشره في غلوبال جستس و نينار برس و حرية نت كما ذكر.

1- في البداية نود أن ننوّه أننا لم نعرف أي شي عن المقال إلا بعد نشره، ومشاركته على بعض صفحات الواتس أب، وشخصيا لا نعرف السيد الجبين أو نتكلم معه في أي وقت من الأوقات سوى محادثة عابرة مع الدكتورة ريم منذ بضع سنوات.

2- المقال يحوي على معلومات ذات مصداقية كبيرة بالنسبة لعمل الجالية منذ عام 2016 وموثق بشهادات اشخاص معروفين و محترمين مثل الدكتور وائل النص و الدكتور بكر غبيس و المهندس أيمن عبد النور وغيرهم و خاصة في ما يتعلق بتمرير قانون قيصر و لقاء الرئيس ترامب بشان إدلب ووقف الهجوم الروسي عليها.

3- رغم معرفتنا بأن المقال سرد حقائق ووقائع كثيرة عن تلك الحقبة و بدقة عالية مستنداً إلى الشهادات أعلاه، إلا أننا لا نؤيد أمرين جاءا في المقال:

١- نحن لا نؤيد الانتقاص من بعض الجمعيات كالمجلس السوري الاميركي والذي رغم اننا قد اختلفنا معهم على حيثيات طريقة العمل في فترة من الأوقات، إلا أننا عملنا معهم لفترة طويلة ونحترم جهودهم في السابق والتي يبدو انها تضاعفت موخرا بعد تأسيسهم للتحالف السوري الاميركي.

٢- تاييد المرشحة الديمقراطية انذاك هيلاري كلينتون في 2016 كان نابعا من مواقفها الداعمة للقضية السورية بشكل أكبر من المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وقد كنا جزء من هذا العمل وكانت أول مرة تقوم الجالية بالمساهمة بهذه القوة والحجم في الانتخابات الرئاسية الاميركية وتم متابعة هذا العمل و الالتقاء بإدارة الرئيس ترامب و معه شخصياً بعد ذلك كنتيجة و متابعة للزخم الذي كان بدأ اثناء الحملة الرئاسية.

حاليا نحن لسنا فاعلين في مجلس إدارة أي من الموسسات النشطة ونتمنى للجميع النجاح و التوفيق و نشكرهم على عملهم في واشنطن والمدن الأميركية الأخرى من أجل سوريا حرة وديمقراطية

الولايات المتحدة الأميركية

3/2/2024

ريم البزم  – طارق كتيلة

تعقيب موقع “غلوبال جستس سيريا نيوز” على ما ورد في رد الدكتور كتيلة والدكتورة البزم:

شكراً جزيلاً لكم، الإشادة بعملكم من جانبي واجبة، كما هو الانتقاد حق محفوظ للصحافة تجاه أي ظاهرة سلبية، ولا حصانة لأحد، مادام التحليل والنقد يورد بشكل موثق لا رمياً ولا جزافاً.

ولستُ مضطراً لأن يكون لدي علاقة شخصية مع أحد، حتى أشيد بجهوده الكبيرة. وبالعكس أيضاً لا يعكس الانتقاد للأداء السياسي أو المدني لأي جهة مبررات شخصية، هذا درس قديم في قيم العمل.

ومما يسعدني قولكم أن “المقال يحوي على معلومات ذات مصداقية كبيرة بالنسبة لعمل الجالية منذ عام ٢٠١٦ و موثق بشهادات اشخاص معروفين و محترمين مثل الدكتور وائل النص و الدكتور بكر غبيس و المهندس ايمن عبد النور و غيرهم و خاصة فيما يتعلق بتمرير قانون قيصر و لقاء الرئيس ترامب بشان ادلب ووقف الهجوم الروسي عليها. وهو سرد حقائق ووقائع كثيرة عن تلك الحقبة و بدقة عالية مستندا إلى الشهادات”. أما عدم تأييدكم لانتقادي لهذه الجهة أو تلك، فهذا ليس ملزماً لكم ولم يكن مطلوباً في المقال أن يؤيد أحد المذكورين فيه أي فكرة وردت فيه. وفي ما يتعلق بدعم المرشحة السابقة هيلاري كلينتون، ومن ثمّ الزاوية الخاصة بالديموقراطيين للنظر إلى الملف السوري وما فعلته إدارة أوباما بالتنسيق مع الروس وتسليم سورية لهم، وبعدها في الاتفاق النووي مع إيران، فهذا تحليل سياسي لكاتب المقال. مبني على قراءة شاملة وواسعة وأكبر من جزئية الجالية السورية الأميركية وعلاقتها مع الحزبين، وهو ضمن الرأي وحرية التعبير فلا يملك أحدٌ أن يعترض عليه سوى من الباب ذاته. لكم التقدير والتحيات الطيبة دوماً.

إن موقع غلوبال جستس سيريا نيوز، التزم منذ تأسيسه بالموضوعية والمصداقية وتوثيق كل ما ينشر على أبوابه، وهذه المبادئ كانت السبب في انتشاره الكبير ووطدت العلاقة ما بينه وبين الرأي العام السوري والعالمي، ونحن نرحّب بنشر أي ردّ يصلنا من أي جهة ترغب بالتعقيب أو الإشارة إلى كل ما ينشر على الموقع دون تحفّظ حتى لو كان ذلك انتقاداً لنا أو تأييداً لما نشرناه، لا فرق. وهذا معنى من معاني الصحافة الحرة التي يتجنبها بعض السوريين الذين اعتادوا على الإعلام الموجّه الذي يجامل هذه الجهة ويطعن في تلك بلا سند أو دليل قانوني، وفي النهاية نؤكد أن كل كلمة نشرناها في هذا التحقيق كانت مدعمة لدينا (بالصور والإيميلات والمحادثات والشهادات والتسجيلات الصوتية)، ويمكننا نشر المزيد في الوقت الذي نراه مناسباً. وهدفنا من وراء ذلك مواكبة العمل الكبير الذي قامت وتقوم به الجالية السورية الأميركية لدعم قضية الشعب السوري، ولو لم نكن نراه مهماً لما تفحصناه بعناية وأظهرنا إيجابياته ونقدنا سلبياته، سنتابع جمع الشهادات وتوثيق هذا العمل لأنه يصب في صميم القضية السورية ويؤثر بها وهي قضيتنا ولا تخص المنظمات والجمعيات والشخصيات التي تصدّرت المشهد للتدخل فيها وحدها. أما إذا رآه البعض عملاً “تافهاً” أو “شخصياً” لا يستحق المتابعة، وأنه يمكن التستّر على تفاصيل هامة ومنعطفات مرّ بها، فهذا شأنه، ونحن لا نشترك معه في الرأي.

  إبراهيم الجبين

المصدر: غلوبال جستس سيريا نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تعقيب موضوعي وإيجابي من الدكتور طارق كتيلة والدكتورة ريم البزم لمقال ابراهيم الجبين في غلوبال جستس سيريا نيوز ” لقصة الحقيقية لقانون مناهضة التطبيع مع الأسد..” بتأكيد صدق معلومات المقال وكذلك سرد الحقائق والوقائع وإعتراضهم علة الموقف من المجلس السوري الاميركي وكذلك أسباب تأيد ترشح هيلاري كلينتون ، موقف صحيح وتعقيب موضوعي.

زر الذهاب إلى الأعلى