دير الزور.. الوساطة الأمريكية لا تنهي مواجهات العشائر و”قسد”

تتواصل المواجهات بين مقاتلين عشائريين و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، بعد وساطة من الولايات المتحدة التي تدعم “قسد”.

وقتل ثلاثة عناصر من قوات النظام بينهم ضابط بهجوم شنه مقاتلو العشائر العربية على قرية الطويلة ببلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي.

ولم يعلن الإعلام الرسمي السوري عن القتلى حتى لحظة تحرير الخبر، فيما نشرت وسائل الإعلام الموالية مثل تلفزيون “الخبر” المحلي، اليوم الأحد 3 من أيلول، نبأ مقتل ثلاثة عناصر بينهم ضابط برتبة ملازم أول، بهجوم من قبل مسلحين قالت إنهم “تابعون للاحتلال التركي” في إشارة “للجيش الوطني السوري”.

فيما قالت شبكة “مراسل الشرقية” المحلية، إن هجومًا لمقاتلي العشائر العربية على حاجز مشترك لقوات النظام و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) على جبهة تل تمر، أدى لمقتل ثلاثة من قوات النظام و12 عنصرًا من “قسد”.

ونفذت “قسد” حملات دهم واعتقالات على المناطق التي سيطرت عليها مؤخرًا بعد معارك مع قوات العشائر العربية.

وأفاد مراسل عنب بلدي في دير الزور باعتقال أكثر من 300 شاب من مدينة البصيرة، منهم من كان يقاتل مع العشائر العربية، في حين تفرض “قسد” حظرًا كليًا وتمنع المدنيين من الخروج من المنازل لأي سبب كان.

وداهمت “قسد” قرية ماشخ في الريف الشمالي للمحافظة، والتي يشكل أبناء عشيرة “البكير” غالبية سكانها، كما اعتقلت بعض الشبان منها دون توجيه تهم لهم.

وتشهد بلدة الصبحة شرقي دير الزور حصارًا وحظر تجوال لليوم الثاني على التوالي، ما أدى لانقطاع مادة الخبز وألواح الثلج.

وتتواصل الاشتباكات في ريف دير الزور الغربي، حيث صرح قيادي في قوات الأمن التابعة لـ “قسد” (أسايش)، لمراسل عنب بلدي، بمقتل عنصرين وإصابة اثنين آخرين في نقطة تابعة لهم على نهر الفرات، من قبل مجهولين في بلدة محيميدة غربي دير الزور.

ولا يزال شيوخ قبيلتي “البكارة” و”العكيدات”، اللتين تشكلان غالبية سكان ريف دير الزور، يرفضون التفاوض مع “قسد”، ويطالبوا أن يكون التفاوض مع التحالف الدولي بشكل مباشر.

شيخ قبيلة “العكيدات”، إبراهيم الهفل، نفى في تسجيل صوتي صباح اليوم، وجود أي هدنة، وأن قبيلته مستمرة بقتال “قسد”.

وكان الشيخ، حاجم البشير، شيخ قبيلة “البكارة” قد رفض أمس السبت، اجتماعًا دعاه إليه التحالف الدولي لعدم حضور شيخ قبيلة “العكيدات”، إبراهيم الهفل.

وبحسب مراسل عنب بلدي، تشهد مدينتا الشحيل وذيبان حشودًا لأبناء القبائل العربية من أجل التصدي لأي هجوم من قبل “قسد”.

وأعلنت السفارة الأمريكية في سوريا، اليوم الأحد، عن لقاء نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ايثان غولدريتش، وقائد عملية “العزم الصلب”، اللواء جويل فويل، في شمال شرقي سوريا، مع “قسد” و”مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد)، وزعماء القبائل في دير الزور.

واتفقوا، بحسب ما أعلنت عنه السفارة، على أهمية معالجة مظالم سكان دير الزور، ومخاطر التدخل الخارجي في المحافظة، وضرورة تجنب سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، ووقف تصعيد العنف في أسرع وقت ممكن.

المصدر: عنب بلدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى