مسؤول روسي يطالب دمشق بطرد ميليشيات «فاغنر»

وزير الدفاع السوري عرض عليهم تسليم أسلحتهم… أو الانضمام للجيش الروسي.

قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن نائب وزير الدفاع الروسي، يونس بيك يفكوروف، زار سوريا، أخيراً، وعقد اجتماعاً مع قيادات عسكرية سورية؛ للتباحث حول موضوعات عدة، أبرزها ملف ميليشيا قوات «فاغنر» الروسية الموجودة في سوريا.

وقال: «إن يفكوروف، أوعز إلى القيادات الرسمية السورية، بإبلاغ (فاغنر) بضرورة الانسحاب من سوريا، أو الانضمام للجيش الروسي الموجود هناك».

وبحسب المرصد، فإن وزير الدفاع السوري، العماد علي محمود عباس، اجتمع مع قيادات «فاغنر» في سوريا، وعرض عليهم «تسليم أسلحتهم، والانسحاب من البلاد في غضون شهر على الأقصى، أو الانضمام للجيش الروسي في سوريا والعمل تحت إمرته».

وكان المرصد قد نشر في يونيو (حزيران)، أن القوات الروسية خيّرت قوات «فاغنر» في سوريا، بين مغادرة الأراضي السورية، أو الانضمام للجيش الروسي والعمل تحت قيادته هناك، بالإضافة إلى تسريح المتعاقدين السوريين مع «فاغنر»، وفق جدول زمني حددته القوات الروسية، وسط مخاوف من تمرد للقوات على الروس والنظام داخل سوريا.

يذكر أنه يوجد في سوريا أكثر من 2000 جندي من قوات «فاغنر» من جنسيات تتبع دول الاتحاد السوفياتي سابقاً. ويتركز حضورهم ضمن حقول النفط في البادية السورية، بالإضافة لوجودهم ضمن منطقة سيطرة القوات التركية.

وبحسب المرصد، يوجد أكثر من 3000 سوري مجندين تحت إمرة قوات «فاغنر» داخل وخارج سوريا، بالإضافة لآخرين تم تجنيدهم وإرسالهم لخارج البلاد أيضاً.

يذكر أن قوات «فاغنر»، لعبت دوراً رئيسياً في تقدم قوات النظام السوري والقوات الروسية، في العمليات العسكرية داخل الأراضي السورية، حيث اعتمد الروس عليهم بوصفهم قوات برية بشكل أساسي، بينما كان دور الجيش الروسي مقتصراً على الإشراف العسكري على سير العمليات، وعلى القصف الجوي أيضاً.

يذكر أنه، وبحسب صحافي يعمل لدى صحيفة «كوميرسانت» الروسية، عرض بوتين على أعضاء في مجموعة «فاغنر» فرصة «توقيع عقود مع الجيش النظامي، ومواصلة القتال تحت قيادة قائد جديد». وقال بوتين: «يمكنهم التجمع معاً في مكان واحد ومواصلة الخدمة. لن يتغير أي شيء بالنسبة إليهم، حيث سيقودهم الشخص نفسه الذي هو القائد الفعلي لهم منذ فترة طويلة».

يذكر، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقّع (الجمعة) الماضي، مرسوماً يلزم عناصر المجموعات المسلحة غير النظامية بأداء قسم اليمين مثلما يفعل جنود الجيش، بعد يومين على إعلان مقتل زعيم مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين في تحطم طائرة قرب موسكو.

وبموجب نصّ المرسوم، بات لزاماً على هؤلاء العناصر التعهد بـ«الإخلاص» و«الوفاء» لروسيا، و«الامتثال الصارم لأوامر القادة والمسؤولين (الأعلى رتبة)».

يأتي هذا المرسوم بعد شهرين من تمرد «فاغنر» بقيادة بريغوجين على القيادة العسكرية الروسية.

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى