المعارضة السورية توقع قتلى في صفوف قوات النظام بريف حلب

محمد كركص

قُتل عناصر من قوات النظام السوري وجرح آخرون، اليوم السبت، إثر محاولتهم التسلل إلى نقاط فصائل المعارضة السورية بريف حلب الغربي، شمال غربي سورية. كما قُتل عناصر من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، إثر محاولة تسلل إلى نقاط “الجيش الوطني السوري” المعارض، والحليف لتركيا، بريف مدينة عفرين الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة “غصن الزيتون” شمالي محافظة حلب، شمالي سورية.

وقالت “الجبهة الوطنية للتحرير”، العاملة ضمن صفوف “الجيش الوطني السوري”، إن مجموعاتها العسكرية “صدت محاولة تسلل لقوات الأسد، فجر اليوم السبت، على محور بلدة كفر تعال بريف حلب الغربي”، مؤكدةً في بيانٍ لها “مقتل ثلاثة عناصر من قوات الأسد، وجرح ثلاثة عناصر آخرين”، من دون إحراز أي تقدم يذكر.

وتمكنت “حركة التحرير والبناء” العاملة ضمن صفوف “الجيش الوطني السوري” من صد محاولة تسلل لقوات النظام ليل الجمعة، على محور بلدة تادف القريبة من مدينة الباب، الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة “درع الفرات” شرقي محافظة حلب، مُعلنةً عن تحقيق إصابات مباشرة ضمن المواقع المستهدفة.

وليل الجمعة، قُتل طفل إثر انفجار مقذوف ناري من مخلفات قصف سابق لقوات النظام على أطراف بلدة زردنا شمالي محافظة إدلب، شمال غربي البلاد.

إلى ذلك، تمكنت فصائل “الجيش الوطني السوري” من صد محاولة تسلل لعناصر “قسد” فجر اليوم السبت، على محور بلدتي كباشين وكفرنبو بريف مدينة عفرين، الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة “غصن الزيتون” شمالي محافظة حلب، مؤكدةً “وقوع قتلى وجرحى من مليشيا قسد، من دون إحراز أي تقدم يذكر”.

في غضون ذلك، استهدفت القوات التركية و”الجيش الوطني السوري” بالمدفعية الثقيلة مواقع عسكرية تابعة لـ”قسد” في كلٍ من قرية الفاطسة، ومحيط طريق “إم 4” بالقرب من ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي. وتزامن ذلك مع تحليق طائرة استطلاع تركية في أجواء منطقة “نبع السلام” شمالي سورية.

من جهة أخرى، أعلن تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤوليته عن تنفيذ 297 هجوماً في سورية خلال عام 2022، أسفرت عن مقتل وإصابة 887 شخصاً، معظمهم من قوات النظام السوري و”قسد”.

هجوم لـ”داعش” يوقع قتلى من قوات النظام بريف الرقة

من جهة أخرى، قُتل عناصر من قوات النظام السوري، اليوم السبت، إثر هجوم لخلايا تنظيم “داعش” على نقطة عسكرية لقوات النظام في محيط مطار الطبقة بريف الرقة الغربي، فيما قُتل عناصر من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، إثر استهداف طائرة مُسيرة تركية موقعاً عسكرية بريف الرقة الشمالي، شمال شرقي سورية.

وقالت مصادر من أبناء المنطقة الشرقية، في حديث لـ”العربي الجديد”، إنّ عنصرين من قوات النظام قُتلا، اليوم السبت، وجرح عناصر آخرون غالبيتهم في حالة خطيرة، إثر هجوم نفذته خلايا تنظيم “داعش” استهدف نقطة عسكرية لقوات النظام، مستغلة حالة الطقس بسبب الضباب وعدم الرؤية في منطقة جعيدين القريبة من مطار الطبقة العسكري بريف الرقة الغربي، شمال شرقي البلاد.

إلى ذلك، أُصيب عناصر من مليشيا “الدفاع الوطني” المدعومة من روسيا فجر السبت، إثر هجوم نفذته خلايا تنظيم “داعش” استهدف سيارة عسكرية للمليشيا في بادية الرصافة، جنوب غربي محافظة الرقة.

وكان عنصر من مليشيا “الدفاع الوطني” قد قُتل، أمس الجمعة، وجُرح آخرون كانوا برفقته، إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم “داعش” في بادية الرصافة جنوب غربي محافظة الرقة، بالتزامن مع عمليات تمشيط واسعة تشهدها تلك البادية بسبب تزايد نشطاء التنظيم فيها.

وكانت وكالة “أعناق” الناطقة باسم تنظيم “داعش” قد أعلنت مسؤولية التنظيم عن تنفيذ 297 هجوماً في سورية خلال عام 2022، أسفرت عن مقتل وإصابة 887 شخصاً معظمهم من قوات النظام السوري وقوات “قسد”، موضحةً أن سورية حلت في المرتبة الثالثة بعد نيجيريا، التي كانت في المرتبة الأولى، والعراق، الثاني من حيث عدد العمليات.

في غضون ذلك، قُتل عنصران من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، اليوم السبت، وجُرح عناصر آخرون، وذلك إثر استهداف طائرة مُسيرة تركية موقعاً عسكرياً في قرية الخالدية التابعة لناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي، القريبة من خطوط التماس مع “الجيش الوطني السوري” وحليفته تركيا، شمال شرقي البلاد.

633 قتيلاً في درعا خلال عام 2022

من جهة أخرى، قال مكتب التوثيق التابع لـ”تجمع أحرار حوران”، اليوم السبت، إنّ عدد القتلى الكلي في محافظة درعا، جنوبي البلاد، بلغ خلال عام 2022 الفائت 633 قتيلاً، حيث يشمل ذلك من قتل في محافظة درعا، بغض النظر عن مكان تولّده، بما فيهم قتلى الجنايات، وقتلى قوات النظام في درعا، بالإضافة لأبناء محافظة درعا الذين قُتلوا خارجها.

وأشار التجمع، في تقرير له، إلى أن عدد القتلى المدنيين ضمن الحصيلة بلغ 352 قتيلاً بنسبة 55.3%، فيما بلغ عدد القتلى غير المدنيين 281 قتيلاً بنسبة 44.7%، لافتاً إلى أنه وثق 388 عملية ومحاولة اغتيال، نتج عنها مقتل 313 شخصاً من إجمالي عدد القتلى الكلي، موزعين على 222 قتيلاً مدنياً، و91 قتيلاً من غير المدنيين، لافتاً إلى أنّ شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2022 سجل أعلى نسبة في أعداد القتلى بواقع 82 قتيلاً، ويليه نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت بواقع 69 قتيلاً.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى