روسيا لا تعتبر الوقت «مناسباً» للعملية التركية شمال سورية || هدوء على محاور التماس… واحتجاجات على تصريحات التقارب مع النظام

سعيد عبد الرازق

في وقت توقفت التصريحات من أنقرة بشأنها، كررت روسيا موقفها الرافض للعملية العسكرية البرية التي هدّدت بها تركيا ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في شمال سوريا. وأكدت أنها تعد خطوة سابقة لأوانها وستؤدي إلى مزيد من التصعيد، مؤكدة أن اتصالات تجري بين مسؤولي البلدين بشأنها.

ووصف مدير الدائرة الأوروبية الرابعة في وزارة الخارجية الروسية، يوري بليبسون، العملية البرية التي تخطط لها تركيا في سوريا بأنها «خطوة سابقة لأوانها» وتؤدي إلى مزيد من التصعيد.

وأضاف بليبسون، في مقابلة مع وكالة «تاس» الروسية نقلتها وسائل إعلام تركية، أمس (السبت)، أنه فيما يتعلق بموضوع العملية العسكرية التي تخطط لها تركيا في سوريا، فإن هيئتي الأركان ووكالات المخابرات في البلدين على اتصال وثيق. ويتم التعامل بفهم مع القضايا الحساسة. وشدد على ضرورة «التقيد الصارم» بمبادئ وحدة الأراضي والاستقلال وسيادة الدولة السورية.

وأوضح أن مثل هذه العملية «سابقة لأوانها، ويمكن أن تؤدي إلى مزيد من تصعيد الموقف، وتثير المشاعر الانفصالية، وتفاقم المواجهة المسلحة».

وأكد الدبلوماسي الروسي أنه «كما هو معروف، فإن الطريقة الوحيدة الفعالة لحل الأزمة في سوريا، هي صيغة أستانا بين روسيا وتركيا وإيران».

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين قال، يوم الجمعة، إن الوضع على الحدود بين تركيا وسوريا لا يزال صعباً، لكن يمكن حله إذا تم أخذ مخاوف الجانبين (تركيا و«قسد») في الاعتبار.

وترأس فيرشينين الجانب الروسي في مشاورات تركية – روسية عقدت في إسطنبول، ركّزت على الملف السوري والعملية العسكرية التركية. وقالت الخارجية التركية إن الجانب التركي، الذي ترأسه نائب وزير الخارجية سادات أونال، أكد تمسك أنقرة بتنفيذ مذكرة تفاهم سوتشي الموقعة في 22 أكتوبر (تشرين الأول) 2019، التي تعهدت فيها روسيا بسحب قوات «قسد»، التي تغلب عليها «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تعتبرها تركيا امتداداً لحزب «العمال الكردستاني» المحظور في سوريا، لمسافة 30 كيلومتراً جنوب الحدود التركية في عمق الأراضي السورية.

وأفادت مصادر لـ«الشرق الأوسط» بأن الجانب الروسي عرض انسحاب قوات «قسد» بأسلحتها من منبج عين العرب (كوباني) مع إحلال قوات من النظام السوري محلها، وبقاء قوات الأمن التابعة لـ«قسد» (الأشايس) ودمجها في أجهزة أمن النظام. لكن الجانب التركي تمسك بحزام أمني بعمق 30 كيلومتراً في منبج وعين العرب وتل رفعت.

وتسعى روسيا إلى تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق. ورحبت باقتراح طرحه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشأن عقد قمة بين رؤساء روسيا وسوريا وتركيا لتشكيل مسار جديد للعلاقات وبحث التسوية السياسية في سوريا.

وأثارت تصريحات إردوغان والمسؤولين الأتراك، المتكررة في الفترة الأخيرة، عن الاستعداد للقاء الأسد وإعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق إلى طبيعتها، قلقاً لدى المعارضة السورية، وكذلك بين السوريين في المناطق الواقعة تحت سيطرتها. وشارك العشرات من أهالي مدينة إدلب، شمال غرب سوريا، في وقفة احتجاجية، ليل الجمعة – السبت، في وقفة احتجاجية للتنديد بتصريحات إردوغان حول استعداده للقاء الأسد.

ونشر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» صوراً لعشرات خرجوا إلى الحديقة الشعبية، رافعين لافتات كتبت عليها عبارات منددة بالحكومة التركية ورافضة لتوجهها للمصالحة مع النظام، وكتب على إحدى اللافتات عبارة «لا وصاية على ثورتنا من أحد»، وأخرى كتب عليها «من يضع يده بيد الأسد عدو للشعب السوري والتاريخ يسجل».

في هذه الأثناء، قصفت القوات التركية والفصائل الموالية لها المنضوية تحت ما يعرف بـ«الجيش الوطني السوري»، ليل الجمعة، بالمدفعية الثقيلة مواقع ضمن مناطق سيطرة «قسد» في ريف الحسكة، حيث تركز القصف على قرى الكوزلية وتل اللبن وطويلة بريف تل تمر شمال الحسكة.

وساد الهدوء الحذر، للأسبوع الثالث، جميع مناطق شمال وشرق سوريا، مع التراجع الكبير في الاستهدافات والقصف البري التركي على مناطق وأرياف حلب والرقة والحسكة باستثناء بعض القذائف بشكل متقطع على محاور التماس، في وقت جرت المحادثات بين تركيا وروسيا من جانب، والولايات المتحدة من جانب آخر. فيما عززت قوات النظام قواتها في تلك المناطق، إضافة إلى عودة «قسد» إلى الدوريات المشتركة مع قوات التحالف، بقيادة أميركا، التي بدأت من جانبها الوجود بشكل لافت في الحسكة وأعادت وجودها العسكري في الرقة، مع توقف أنقرة عن التهديد بالاجتياح البري لمواقع «قسد» في شمال سوريا، التي قرأها مراقبون على أنها تراجع أو تجميد للعملية البرية.

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى