البادية: داعش ينتقم من “قسد”..لمقتل زعيمه

قُتل عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية (قسد) الثلاثاء، في هجومين منفصلين شنّهما مقاتلون يتبعون لتنظيم داعش في شمالي غربي محافظة الرقة شرق سوريا.

وقالت مصادر محلية ل”المدن”، إن مسلحين تابعين لداعش هاجموا بالأسلحة الرشاشة سيارة عسكرية تابعة لقسد على طريق بلدة كباش شمالي غربي الرقة، مضيفةً أن 6 عناصر من قسد سقطوا بين قتيل وجريح جراء هذا الهجوم. كما قُتل عناصر آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة عسكرية تابعة لقسد على طريق السويدية غربي الرقة.

جاء ذلك ضمن “غزوة الثأر لمقتل الشيخين” التي أعلن عنها المتحدث باسم تنظيم داعش أبي عمر المهاجر في 16 نيسان/أبريل 2022، رداً على مقتل كل من زعيم التنظيم الشيخ أبي إبراهيم القرشي والمتحدث باسمه أبي حمزة القرشي في عملية إنزال للتحالف الدولي في بلدة أطمه شمالي إدلب في شباط/فبراير 2022.

وضمن “غزوة” داعش أيضاً، قالت مصادر ميدانية ل “المدن”، إن عنصرين من قسد قُتلا في انفجار عبوة ناسفة استهدف سيارة عسكرية في محيط قرية الحريجي شمالي محافظة دير الزور. وأضافت أن رئيس مكتب المقاتلين في مجلس منبج العسكري التابع لقسد أحمد رشو، نجا من انفجار مماثل استهدف سيارته في مدينة منبج شمالي مدينة حلب، بينما قُتل قيادي منها في انفجار عبوة أخرى في بلدة المنصورة غربي محافظة الرقة.

من جانبها، أعلنت وكالة “أعماق”، الذراع الإعلامية لداعش”، تبني التنظيم لتلك العمليات المتلاحقة التي ضربت قسد في مناطق سيطرتها، كما أعلنت مسؤولية التنظيم عن الهجوم الذي استهدف الاخيرة في محيط قاعدة حقل العمر النفطي شرقي دير الزور.

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان 16 هجوماً استهدف قوات سوريا الديمقراطية داخل مناطق سيطرتها في محافظات الرقة والحسكة ودير الزور منذ إعلان “الغزوة لمقتل الشيخين”، حيث أفضت تلك الهجمات إلى مقتل 10 من عناصرها وإصابة 14 آخرين.

وارتفع عدد الهجمات التي شنّها التنظيم داخل مناطق سيطرة الإدارة الذاتية منذ مطلع 2022 إلى 78 هجوماً، وخلّفت وراءها 36 قتيلاً من قوات الامن الداخلي (الأسايش) وقسد وفق المرصد.

المصدر: المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى