الأزمة الاخلاقية والوطنية عند القيادة العراقية

عصام البوهلالة

تسرب في وسائل التواصل الاجتماعي صورة المرسوم الجمهوري الصادر بالرقم ( 2 ) والذي يتضمن عفو خاص عن المجرم جواد لؤي جواد الياسري نجل محافظ النجف السابق والضابط بالأجهزة الأمنية المدان بارتكاب جريمة تجارة وترويج المخدرات مستغلاً مركزه الوظيفي الحساس وموقع والده القيادي الاول في محافظة النجف الاشرف .

وقد صدر هذا المرسوم بشكل سري وبتاريخ 2022/1/10 بعيداً عن مسامع الشعب المغلوب على أمره ، وبصفقة سياسية قذرة بانت ملامحها من خلال إستقالة لؤي الياسري من منصب المحافظ ، وبعدها مباشرة تم تعيين محافظ آخر له انتماء واضح لجهة سياسية معروفة ، وخلال أيام معدودة صدر مرسوم العفو مستغلين الضجة الاعلامية المفتعلة بين قيادات الأحزاب للصراع على السلطة والمنافع وبنتسيق زعماء مافيا السلطة الطامعين بالبقاء أكثر بمناصبهم الحالية مقابل إتمام وتمرير هكذا صفقات ، وبدلاً من أن تنفذ الأحكام القانونية المشددة بحق هذا المجرم ليكون عبرة لمن أعتبر ، صدر عفواً رئاسياً من حامي الدستور ليكافئ هذا المجرم بالحرية ، ويتمكن من ممارسة إجرامه بطرق جديدة .

وبعد ان فضح سر هذه الصفقة وردود أفعال كبيرة داخل المجتمع عبر عنها في وسائل الإعلام  والتواصل الاجتماعي مستنكرة هذه الأعمال ، خرج علينا «الصالح» برهم وادعى بأنه ليس لديه علم بتوقيع المرسوم ، إنما الطلب قد جاءه من أمانة مجلس الوزراء .

لقد إتضح لدينا الآن إن اثنين من القياديين في هذا الزمن الاغبر يفعلون ما لا يدركون ، وعندما يسألون عن أفعالهم يكون ردهم ( ما أدري ) .

{يا سيادة …!!!} الشعب العراقي يعلم انكم جميعاً شركاء ومتضامنين في أذيته وتدميره تدريجياً ، أما خجلتم من تصريح وزير داخليتكم قبل فترة وجيزة لوسائل الإعلام ، أن الأجهزة الأمنية قد تمكنت من ضبط ومصادرة 30 طن من المخدرات وحبوب الكريستال خلال شهر واحد فقط في العراق ؟ هذه الكمية الهائلة غير التي لم تتمكن الأجهزة من رصدها ألم ترعبكم وتدق ناقوس الخطر لديكم وانتم توقعون مرسوم العفو عن هكذا مجرمين ؟ أما تشعرون بالحرج أمام دول العالم أجمع من هكذا تصرفات ؟

يا سيد برهم هل تعلم ماذا يعني ذلك الرقم 30 طن ؟ هذا يعني ان موت اغلب العراقيين بالمخدرات وحبوب الهلوسة .

هل تعلم انها وصلت إلى أيدي أبنائنا وبناتنا حتى في المدارس الابتدائية ؟

– يعني ذلك انكم شركاء في تدمير الشعب بالكامل والسعي الحثيث لتجهيله بالخرافات وتغيبه لسرقة ثرواته وتحمون بعضكم البعض في هذه الجرائم عند كشفها لدى الرأي العام .

إننا لا نستغرب أن قسما منكم متخصص بهذه التجارة القذرة منذ دخول الاحتلال ولغاية الآن ، والقسم الآخر مختص بسرقة الثروات المعدنية والأموال بطرق ملتوية بما فيها مزاد العملة والعقود الفاسدة وغيرها ، حتى تجرأتم على بيع موانئ بلدنا لدول الجوار مقابل أثمان بخسة ، وغيرتم موقع العراق من خارطة الاقتصاد العالمي المؤثر لغير المؤثر ، ومنكم من فكك المؤسسات الوطنية للدولة بحجة الاستثمار وكذلك فرطتم بالأراضي والعقارات دون ضمانات ، ودمرت العملة الوطنية ، حتى وزير ماليتكم «العلاوي» قبل أيام وقف ليكلم العراقيين بعجرفة وفوقية بعد أن عبر عن فشلكم جميعاً في إدارة الدولة ، وهو يدرك جيداً أنه لن يحاسب في ظل هكذا زمرة متأمرة ومتضامنة على تدمير البلد .

اعلم يا سيد برهم ومن معك من شركاء السلطة حتى وإن أصدرت قراراً جديداً بإلغاء المرسوم السابق ، فإن المجرم قد أصبح بأمان ، وإن أفعالكم هذه لن تمر مرور الكرام ، وسوف ينتصر الحق مهما طال الزمن ، وتحاسبون أنتم ومن أعفيتم عنهم بدون وجه حق مرتين ، الاولى في الدنيا أمام الشعب حيث لا يصح إلا الصحيح ، قبل وقوفكم الطويل امام الله لتحاسبوا على أفعالكم ، وبيننا وبينكم الزمن ..

* سياسي عراقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى