علي مملوك يزور طهران وشامخاني يصوب على الوجود الأميركي بسورية

صابر غل عنبري

استقبل أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اليوم الأحد، رئيس “مكتب الأمن الوطني” للنظام السوري علي مملوك في العاصمة طهران، وبحث معه العلاقات الثنائية و”أهم التطورات الإقليمية والدولية”، وفق وكالة “نور نيوز” المقربة من “الأمن القومي” الإيراني.

وصوّب شمخاني خلال اللقاء على الوجود الأميركي في المنطقة وسورية، واصفاً إياه بأنه يلعب “دوراً مخرباً لخلق الأزمات الإقليمية والعالمية، ويستهدف بسط السيطرة على دول العالم ونهب ثرواتها”.

وأكد أن “الوجود الأميركي في سورية يأتي لتحقيق هذا الهدف، وأنه أكبر عقبة أمام استتباب السلام والاستقرار في هذا البلد”، قائلا إن واشنطن “زادت من تحركاتها السياسية والميدانية لتسليح وتدريب وتوجيه مجموعات إرهابية في سورية”، على حد قوله.

واتهم شمخاني الولايات المتحدة بالسعي لتقسيم سورية ودولاً جارة لها من دون تسميتها، وبأنها “تلعب في ملف أعداء الأمن والاستقرار الإقليميين”.

وأشاد أمين مجلس الأمن القومي الإيراني بالعلاقات بين بلاده والنظام السوري، داعياً إلى “اتخاذ حلول مناسبة لتسهيل وتسريع تنفيذ الاتفاقيات بين طهران ودمشق”.

من جهته، أشاد رئيس “مكتب الأمن الوطني” للنظام السوري بالدعم الإيراني “الممتاز”، مقدما تقريراً عن آخر الأوضاع الأمنية في مختلف المناطق السورية، حسب وكالة “نور نيوز” الإيرانية.

وأضاف أن بلاده “تجاوزت الأزمة الأمنية عبر دعم الدول الصديقة المؤثر”، مشيراً إلى أن حضور الشركات والنشطاء الاقتصاديين الإيرانيين في سورية واستمرار التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك “يحققان المصالح المستدامة للبلدين”.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى