تحقيق لـ DW الألمانية.. تفاصيل مهمة حول اختطاف رزان زيتونة ورفاقها

ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا

“كيف انقلب المتشددون في سوريا ضد ناشط حقوقي؟” تحت هذا العنوان نشرت وكالة DW الإعلامية الألمانية، تحقيقاً أجراه الفريق الخاص بالتحقيقات في الوكالة، تناولوا فيه قضية اختفاء رزان زيتونة وزملائها التي وصفوها بأنها “من أكبر ألغاز الحرب السورية حتى اليوم” على حد قولهم.

ولتعقّب المتهمين والمشاركين بقضية الاختطاف، بحثت وحدة التحقيق في DW عن أدلة في ستة بلدان مختلفة.

وبحسب التحقيق، فإن توثيق انتهاكات حقوق الإنسان أصبح بحلول صيف 2013 من المحرمات حتى في المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في سوريا. إلا أن رزان زيتونة بقيت صامدة في مدينة دوما المُسيطر عليها من قبل فصيل “جيش الإسلام” في ذلك الوقت.

ويرى التحقيق أن قادة فصائل المعارضة دعموا على نطاق واسع توثيق الفظائع التي ارتكبتها قوات نظام بشار الأسد، إلا أنهم تعاملوا بعدائية إزاء الجهود الرامية إلى توثيق “جرائم الحرب الخاصة بهم”. وفي النهاية قام مهاجمون مجهولون باختطاف زيتونة وزوجها واثنين من زملائها .

الشهود بين الترهيب والتهديد والقتل

انخفض عدد الشهود المحتملين في السنوات الـ8 التي تلت اختطاف الأربعة. ويقول التحقيق إن بعض أولئك الشهود مهدد بالصمت، والبعض الآخر قُتل، وهناك من يتعرّض للترهيب. ونتيجة لذلك ظل الاختطاف أحد أكبر الألغاز التي لم تُحلّ في الحرب السورية حتى اليوم.

وبسبب المخاوف الأمنية وعمليات الانتقام، قرر فريق تحقيقات DW إبقاء هويات مصادرها -الشهود- مجهولة في معظم الحالات.

طرف الخيط.. رزان تجري تحقيقاً حول السجون

في غضون أسابيع من وصولها إلى دوما في ربيع 2013، طلبت زيتونة الوصول إلى مختلف السجون التي تديرها فصائل المعارضة للتحقيق في مزاعم تعرض المعتقلين للتعذيب.

تلك الجهود أدّت إلى قلق وزعزعة استقرار الكثيرين في المدينة. حتى أن البعض أعرب عن مخاوفه بشأن ولائها للثورة السورية، بحسب ما يذكر التحقيق.

“جيش الإسلام” فوق الجميع

لم تكن دوما في ذلك الوقت ساحة معركة للثوار والنظام فقط، بل كانت بلدة متنازعاً عليها بشدة بين تنظيم “الدولة” و”جبهة النصرة” وتشكيلات عسكرية أخرى تتنافس على السلطة.

استطاع فصيل “جيش الإسلام” المتشدد أن يتغلّب على الجميع ويسيطر على المدينة. وعلى الرغم من أن الفصيل أثبت دوره في تهريب زيتونة وزوجها إلى دوما، إلا أنه في النهاية اعترض على كيفية تصرفها هناك.

الزعيم السياسي السابق لـ “جيش الإسلام” محمد علوش، قال لـDW : “لقد نصحت السيدة رزان بنفسي بأن الكتابة عن النظام هي مسألة أخلاقية كبيرة. لكن قبل كتابة تقارير عن الانتهاكات التي ترتكبها جماعات المعارضة، طلبت منها التحدث إليهم وإعطائهم النصح وتعليمهم حقوق الإنسان”.

بالكاد بدت تلك النصيحة جادة. حُرمت الزيتونة مرارًا وتكرارًا من الوصول إلى مرافق المعارضة، بما في ذلك تلك التي يديرها “جيش الإسلام”.

تشويه سمعة رزان

عندما رفضت التراجع، وفق التحقيق، أخذ أعضاء جيش الإسلام الأمور خطوة إلى الأمام. أطلقوا حملة على وسائل التواصل الاجتماعي لتشويه سمعتها بما في ذلك جعلها تظهر على أنها امرأة غير أخلاقية وتشبيهها بجاسوسة للنظام، وفقًا للعديد من مصادر الثوار والناشطين الذين كانوا في دوما في ذلك الوقت.

مثل هذه المزاعم تشكل خطرًا كبيرًا على سلامة زيتونة. لكن مركز توثيق الانتهاكات، وهو منظمة مساعدات ساعدت في تأسيسها في بداية الثورة السورية، سيستمر في الإبلاغ عن الفظائع، بصرف النظر عن مرتكبها.

وكان جيش الإسلام، في ذلك الحين، يعدّ من أقوى فصائل المعارضة التي تقاتل قوات النظام، لكن سنوات القتال العنيف والحصار والإجلاء النهائي لشمال سوريا أضعفت الفصيل بشكل كبير.

“لماذا لا تخطفها؟”

بحلول أيلول 2013، أصبحت الجهود المبذولة لوقف عملها في مجال حقوق الإنسان في دوما عدوانية. وتلقت رزان في ذلك الشهر رسالة تهديد وأُطلق الرصاص على بابها.

وحصلت DW على تسجيل صوتي لرجل أمره أحد منتسبي جيش الإسلام بتهديد حياة الزيتونة. يقول الرجل في التسجيل:

“أخبرني أن هذه الفتاة عميلة، وأنها توثق معلومات عن الجيش السوري الحر، وكتابة تقارير إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، والتي يمكن أن تقدمنا ​​للمحكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب”.

“قلت له إذا كانت عميلة وتعمل ضد الدولة، فلماذا لا تفعل شيئًا؟ لماذا لا تخطفها؟ هل تخاف منها؟ قال: لا، نحن لسنا خائفين منها، سنقوم بإسقاطها، لكن في الوقت الحالي نريد تهديدها “.

يشير الرجل في التسجيل إلى “حسين الشاذلي”، وهو رجل أمن محلي اعترف لاحقًا بتلقيه أوامر مباشرة من زعيم جيش الإسلام الديني سمير كعكة، وفقًا لمصادر المعارضة وعضو سابق في جيش الإسلام كان حاضرًا أثناء عمله.

وقالت المصادر لـ DW إن الشاذلي، الذي أقام علاقات ودية مع جيش الإسلام، قال إنه هدد بقتل زيتونة إذا لم تغادر دوما “خلال أيام”. يقيم الشاذلي اليوم في مدينة الباب شمال سوريا تحت حماية جيش الإسلام.

في الواقع، استهدفت مجموعات أخرى زيتونة أيضًا بسبب عملها -لكن لم يصل أي منها إلى الحد الذي وصله جيش الإسلام.

ذهب دون أن يترك أثرًا

قرابة الساعة العاشرة من مساء يوم الـ9 من كانون الأول 2013، دخل الخاطفون مكاتب مركز توثيق الانتهاكات، حيث تعيش زيتونة مع زوجها وائل حمادة. كما حضر الاجتماع صديقان آخران هما الناشطة السياسية سميرة خليل والمحامي ناظم حمادة.

كان حمادة على مكالمة عبر سكايب مع شقيقه عندما اقتحم المتسللون المكان. قطع المكالمة من أجل التعامل مع الضجة، لكن جملة واحدة توقفت قبل أن ينقطع الخط: “أعداء الله”.

لا يُعرف سوى القليل عما حدث في تلك الليلة. أفاد الجيران أنهم سمعوا صراخ رجال مجهولين. ادعى أحدهم أنه رأى أحد قادة الفصائل يقود سيارته مع الناشطين. وقالت تقارير إعلامية إن المهاجمين كانوا مسلحين.

قامت DW بالتحقيق في العديد من هذه الادعاءات، والقليل منها يحمل وزناً إثباتياً. المؤكد شيء واحد فقط: “كانت أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخاصة بالناشطين من بين الأشياء التي تم أخذها، إلى جانب حفنة من الملفات، أثناء عمليات الاختطاف”.

وقيل لـ DW إن أكثر من 25 ألف يورو (بحسب سعر صرف الليرة السورية في ذلك الوقت) على الطاولة تُركت دون مساس.

يظهر دليل رقمي

توفر بضع نقرات على المفاتيح دليلًا إضافيًا: بعد شهرين من الاختطاف، تمكن أحد أعضاء جيش الإسلام من الوصول إلى حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي عبر جهاز كمبيوتر أعطاه للزيتونة وخليل من خلال برنامج ممول من وزارة الخارجية الأميركية، وفقًا لمصادر DW.

أحد المصادر يقول إنه نبه السفير الأميركي آنذاك روبرت فورد بأن أجهزة الكمبيوتر قد تم أخذها خلال عملية الاختطاف. وأضاف المصدر أن السلطات الأميركية تمكنت من تحديد الموقع الجغرافي للكمبيوتر والتعرف على المستخدم الذي وصل إليه. هوية هذا الشخص معروفة لـ DW.

تم تتبع الكمبيوتر إلى مجمع جيش الإسلام الأمني ​​في دوما، والذي يضم مبنى سجن سيء السمعة يُعرف باسم (التوبة).

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية لـ DW إن المسؤولين ليسوا على علم بمصير زيتونة بعد اختطافها.

آخرون على علم بالحادثة واجهوا مؤسس جيش الإسلام، المتوفى الآن زهران علوش، بمعلومات حول الحاسوب لكنه نفى تورط مجموعته في الاختطاف.

ومع ذلك، بعد 24 ساعة من تلك المواجهة، تم حذف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لعضو جيش الإسلام الذي وصل إلى الحاسوب عبر منصات متعددة. وقالت مصادر ناشطة لـ DW إن هذا الشخص لم يسمع عنه مرة أخرى.

كل الطرق تؤدي إلى السجن

في غضون أشهر من اختطافها، شوهدت زيتونة في سجن التوبة من قبل محتجزة أخرى، وفقًا لشهادة صوتية حصلت عليها DW. وأشارت المرأة إلى زيتونة في مزيج من الصور التي تضمنت صورًا لأشخاص آخرين، بحسب مصادر من الثوار والناشطين الذين كانوا حاضرين.

وقالت المرأة في شهادتها أمام جماعة معارضة أخرى: “سمعنا في التوبة اسم رزان زيتونة. أحضروها ذات مرة إلى الاستجواب ورفضت فقاموا بضربها وأغمي عليها. طلبوا منا إعادتها إلى زنزانتها. وعندما استيقظت رأيت عينيها خضراوتين”.

ووفقًا لمصادر  DW فإن العديد من الشهود الآخرين وضعوا زيتونة في سجن التوبة بين عامي 2014 و2017. بسبب التهديدات المحتملة التي يتعرضون لها بسبب مشاركة المعلومات، لا يمكن الكشف عن هوياتهم ولا مزيد من التفاصيل حول كيف ومتى رأوها.

كما تحدثت DW مع سجناء سابقين في جيش الإسلام أكدوا العديد من الفظائع التي ارتكبت في التوبة، بما في ذلك الاغتصاب والتعذيب والإعدام بإجراءات موجزة.

قال (راتب خبية)، وهو قائد سابق في فصائل المعارضة ومعتقل في سجن التوبة، لـ DW: “لا فرق بين سجون جيش الإسلام وسجون نظام الأسد. إنه نفس التعذيب، نفس المعاملة السيئة، كلها متشابهة”.

منظر عام يُظهر مواد استخدمها مقاتلو جيش الإسلام للتعذيب في سجن تحت الأرض في مدينة دوما السورية التي كانت تسيطر عليها المعارضة سابقاً على أطراف دمشق.

ارتكاب الفظائع

نفت قيادة جيش الإسلام باستمرار تورط الجماعة في اختفاء الزيتونة. واجهت DW المتحدث باسم الفصيل، لكنه اتهم الشهود بالإدلاء بشهادات زور.

وقال المتحدث حمزة بيرقدار لـ DW: “أنكر رسمياً، وقد أنكرنا سابقاً، أن جيش الإسلام احتجز أي شخص من فريق رزان، لا رزان ولا رفاقها. قطعاً وأبداً، وأقسم بذلك”.

وتقول مصادر أمنية إنه من غير المرجح أن يكون المؤسس الراحل للفصيل والقائد العسكري زهران علوش على علم بالاختطاف مسبقًا. في ذلك الوقت، كان يخوض معركة إستراتيجية ضد قوات الأسد لفتح ممر إمداد إلى دوما. ويعتقد أنه اكتشف ذلك بعد أيام فقط.

وأشرف نائبه أبو قصي الديراني على الفرع الأمني ​​للتنظيم في دوما. وتشير الدلائل إلى أن الديراني والزعيم الديني للجماعة سمير كعكة تآمرا معًا وأمرا بالاختطاف دون علم علوش.

طلبت DW مقابلات مع الديراني وكعكة لكنهما رفضا هذه الطلبات. كلا الرجلين لا يزالان نشطين في جيش الإسلام. ومن غير الواضح إلى أي مدى يدرك الآخرون في القيادة العليا مشاركة المجموعة.

محاولات لإطلاق سراحها

بعد إبلاغه، ورد أن زهران علوش أصبح يائسًا بشأن ما يجب فعله مع الناشطين الأربعة المختطفين، وفقًا لمصادر من المتمردين والناشطين.

وقبل أسابيع فقط من قتله في غارة جوية روسية في كانون الأول 2015، وعد علوش أصدقاء وعائلات الضحايا بتسوية المسألة المتعلقة بمصيرهم.

قال مازن درويش، محامي حقوق الإنسان وصديق زيتونة منذ فترة طويلة لـ DW: “عرضت عليهم حتى تسجيل شريط فيديو، يفيد بأنني أمرت باختطاف رزان بسبب المشكلات المالية أو السياسية -أو أي شيء يريدونه كضمان”.  وجرى ذلك خلال محادثات مغلقة في مدينة الرياض- السعودية، وفقاً لـ DW.

ورد المفاوض على مازن: “حتى لو أعطيتنا الشريط، هل يمكنك أن تضمن أن رزان لن تتحدث؟”. وهنا يوضح درويش أنه تأكد وقتها بأن رزان لديهم. ولكن اغتيال علوش المفاجئ أفسد الصفقة.

في أعقاب ذلك، رفض ابن عمه وخليفته السياسي محمد علوش الالتزام بالاتفاق. بحلول عام 2016، كان سيواصل قيادة وفد المعارضة إلى محادثات وقف إطلاق النار السورية في أستانا وجنيف. اليوم، يمتلك مطعمًا بملايين الدولارات في قلب إسطنبول، بحسب التحقيق.

بالإضافة إلى الأقارب والحلفاء، حاولت أطراف أخرى أيضًا إطلاق سراح زيتونة، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا. وفي إحدى الحالات، بناءً على طلب من واشنطن، يُعتقد أن قطر عرضت على قيادة جيش الإسلام 5 ملايين دولار مقابل العودة الآمنة للناشطين الأربعة.

ثبت أن جميع المحاولات الأخرى للتفاوض مع جيش الإسلام للإفراج عنهم باءت بالفشل.

طلب العدالة

بعد عقد من الحرب في سوريا، هناك الآن زخم جديد لمحاسبة الأطراف على الجرائم المرتكبة. في أوروبا، بدأت عدة دول تحقيقات جنائية في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في سوريا، بما في ذلك ألمانيا.

على الرغم من أن الغالبية العظمى من الحالات تتعلق بالفظائع التي ارتكبها نظام الأسد والجماعات (الإرهابية) مثل تنظيم “الدولة”، تُبذل جهود جديدة لمزيد من التحقيق مع الجهات الفاعلة غير الحكومية، بما في ذلك جماعات المعارضة المسلحة مثل جيش الإسلام.

وفي العام الماضي، اعتقلت السلطات الفرنسية مجدي مصطفى نعمة، المعروف باسمه الحركي، إسلام علوش، على خلفية اختفاء زيتونة. كان نعمة من بين كبار الرتب في جيش الإسلام، حيث شغل منصب المتحدث باسم الجماعة لأكثر من خمس سنوات.

وأكدت وحدة جرائم الحرب الرسمية الفرنسية في باريس لـ DW أنها تحقق مع جيش الإسلام لكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل لأن التحقيق ما يزال مستمراً.

المصدر: موقع تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى