الليرة السورية تواصل التهاوي.. والذهب يرتفع إلى مستوى قياسي

عدنان عبد الرزاق

تراجع سعر صرف الليرة السورية الأحد أكثر من 150 ليرة لكل دولار، عن سعر إقفال نهاية الأسبوع الماضي، ليرتفع بالمقابل سعر الذهب لأعلى مستوى بتاريخ سورية.

وتكشف مصادر من العاصمة السورية دمشق أن سعر صرف العملة الأميركية في السوق الموازية سجل اليوم 3300 ليرة في حين لامس سعر اليورو عتبة 3900 ليرة، ما انعكس على سعر المعادن النفيسة ليقفز سعر غرام الذهب، عيار 21 قيراطاً، إلى 162 ألف ليرة سورية.

وبحسب مدير شركة الصرافة وتحويل الأموال، عبد القادر درويش من محافظة إدلب، فإن المشهد ذاته ينسحب على شمال غرب سورية، رغم ندرة التعامل بالليرة السورية، ليسجل سعر الدولار اليوم نحو 3350 ليرة، مشيراً خلال اتصال مع “العربي الجديد” إلى أن التعامل بالليرة السورية يكاد يكون نادراً منذ أكثر من عامين، ويقتصر التعامل على الليرة التركية والدولار واليورو.

وعاودت الليرة السورية تراجعها، بعد شبه استقرار خلال الأسبوعين الماضيين، لتخسر نحو 450 ليرة مقابل الدولار الواحد هذا العام، بعد أن دخلته في يناير/كانون الثاني بسعر 2859 ليرة للدولار .

ويقول مدير فرع المصرف التجاري السابق بإدلب، ياسر عبد الجليل: “عملياً، لا طارئ اقتصاديا حدث بسورية يبرر تراجع سعر الصرف، لكن هذا التذبذب طبيعي بواقع التسعير السياسي للعملة وليس وفق أي محدد اقتصادي”.

وأضاف عبدالجليل أن “العملة السورية لم تعد مقبولة للتداول إلا بالسوق السورية، بل إن مناطق شمال شرق وشمال غرب سورية استغنت عن التعامل بها”.

وتابع عبد الجليل أن “ارتفاع سعر الذهب جراء تراجع سعر الليرة لأنه لم يزل الملاذ الوحيد للسوريين للاكتناز، بواقع تحريم وتجريم التعامل بالعملات الأجنبية”، مشيرا إلى أنه “لولا حالات الفقر وعدم وجود نقود لدى السوريين لرأيتم محال الصاغة فارغة”.

وأشار إلى أن دخل أكثر من 90% من السوريين لا يكفيهم حتى لتناول الخبز”، مشيراً إلى أن “من لديه أموال يهرب بها للخارج أو يستفيد من المضاربة وفرص التجارة أو يحولها لعملات أجنبية”.

وارتفع سعر غرام الذهب أكثر من 5 آلاف ليرة للغرام الواحد أمس واليوم، ليقفز بعد استقرار لنحو أسبوعين، من 156 ألف ليرة إلى 162 ألف ليرة للغرام من عيار 21 قيراطاً و139 ألف ليرة للغرام من عيار 18 قيراطا.

كما انعكست ضبابية الواقع السوري وفقدان الأمل على قيمة تداولات سوق دمشق للأوراق المالية، إذ لم تزد خلال جلسات أسبوع كامل على مليار و836 مليون ليرة سورية، عبر 200 صفقة عادية و6 صفقات ضخمة، ليبلغ تراجع مؤشر بورصة دمشق “DWX” المثقل بالقيمة السوقية بنسبة قدرها 98.08% وقيمة تغير بلغت 0.97 نقطة، كما  سجل مؤشر الأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة  “DLX” تراجعاً  بنسبة 5.20% وبمقدار 75.93 نقطة.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى