قراءة في كتاب: أكراد سورية ٤/٧     التاريخ – الديموغرافيا السياسة

أحمد العربي

 

  • الأحزاب الكردية حسب ولاءها السياسي.

١- أحزاب البارتي: وهي الأحزاب التي تنهل من فكر وتجربة مصطفى البرزاني وابنه مسعود من بعده في العراق نموذجها في العمل الحزبي السياسي بين أكراد سورية. نشأ البارتي عام ١٩٧٠م وحصل عنه عدة انشقاقات في ١٩٧٥م وآخر في ١٩٨١م وآخر في ١٩٨٨م، وآخر ١٩٩٨م، وآخر في ٢٠١٢م والاخير في ٢٠١٥م.

كان البارتي في عهد الأسد الأب قريب لنموذج أحزاب الجبهة الوطنية السورية يرفع شعارات النظام الصمود ومواجهة الامبريالية والديمقراطية الشعبية والعمل لأهداف الشعب الكردي، أما في عهد الابن فقد ارتفع سقف الحزب في مؤتمره عام ٢٠٠٧م. طرح موضوع الأرض التاريخية للأكراد وانهم يشكلون ١٥ بالمئة من الشعب السوري وحقهم القومي بالإدارة الذاتية والحقوق الثقافية والسياسية.

٢- تفرعات أحزاب اليسار: تميزت هذه الأحزاب بارتباطها بأشخاص أهمهم اوصمان صبري وصلاح بدر الدين، وطموحات ذاتية، جعلت أحزاب كثيرة تتوالد متشابهة بالأسماء وتنشق على بعضها، لتعطي قيادات جديدة. تمتاز مسمياتها بحضور كلمة اليسار والتقدم، ولا جديد في طروحاتها وبرامجها.

٣- مجموعة أحزاب اليمين الكردي التي كان رمزها عبد الحميد درويش منذ الستينات. والتي فرّخت أيضا أحزاب وانشقت على بعضها و تعددت وتكاثرت دون أن يكون هناك تغير نوعي في مضمون طروحاتها الفكرية والسياسية.

٤- مجموعة أحزاب اليكيتي الكردي المتوالدة من بعضها انشقاقات وتشكيلات دون أي تغير جدي في مضامين طرحها السياسي.

٥- تيار المستقبل الكردي: الذي بناه مشعل تمو وكان يطرح الخيار الديمقراطي لحل القضية الكردية داخل سورية. وبعد اغتيال مشعل تمو دخل التيار الاستقطابات والانشقاقات ايضا.

٦- حزب الإتحاد الديمقراطي الكردي  pyd الذي تشكل عام ٢٠٠٣م. يحمل أفكار حزب العمال الكردستاني بقيادة عبد الله أوجلان. الذي كان قد أسس حزبه في سورية في الثمانينات من القرن الماضي ليكون اداة عسكرية ضد تركيا لصالح النظام السوري. واستمر عمل الحزب حتى هددت تركيا النظام السوري. فأوقف عمل الحزب من سورية وطرد عبد اوجلان من سورية عام ١٩٩٨م. واعتقل أوجلان على اثرها. وجمد عمل الحزب مع النظام السوري. وبعد الثورة السورية تم إعادة إحياء الحزب وسلم له اغلب المناطق شمالي سوريا؛ السلاح والمراكز الأمنية و عمل لبناء الادارة الذاتية روجآفا في سورية، وطرح أن أرض كردستان موزعة بين العراق وايران وتركيا وسورية. وان روجآفا سورية هي الجزيرة وعفرين وعين العرب. وانهم يعملون لحل القضية الكردية في سورية وفق دستور ديمقراطي سوري . من قادتهم صالح مسلم والدار خليل. وهم يتبعون قيادة حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل.

  • تطور خطاب الأحزاب الكردية.

٢٠١١  – ٢٠١٨م.

تفاعل الشباب الكردي مع بقية حراك الثورة السورية منذ آذار ٢٠١١م، وأكدوا على البعد الوطني الديمقراطي لحراك كل مكونات الشعب السوري. بقيت الأحزاب الكردية في الأشهر الاولى ملتزمة الصمت، ثم بادر بعضها بطرح رؤيته بضرورة اللقاء بين النظام والمعارضة السورية والبحث عن حلول لحراك الشعب السوري، لكن استمرار التظاهر والحراك الشعبي ورد النظام القمعي والعنفي. دفع ثلاثة من الأحزاب الكردية في حزيران ٢٠١١م لأن تعلن تأييدها للثورة السورية، وانشأت ما اسمته لجنة التنسيق الكردية. ولم تمض أشهر أخرى حتى جمع مسعود البرزاني في أربيل الأحزاب الكردية السورية التي تأخذ توجيهاتها منه، وأعلنت عن تشكيل المجلس الوطني الكردي في تشرين الاول ٢٠١١م. وطرحوا مطالبهم السياسية:

١- طالبوا بدولة ديمقراطية برلمانية تعترف بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي.

٢- الاعتراف الدستوري بالشعب السوري مكونا رئيسيا في سورية.

٣- التأكيد على بناء دولة ديمقراطية سورية تعتمد على اللامركزية السياسية.

٤- كما أكدوا على أن الشعب الكردي يعيش على أرضه التاريخية.

٥- أكدوا على حل القضية الكردية من خلال حق تقرير المصير للأكراد ضمن الحفاظ على وحدة سورية.

كما توسع المجلس الوطني الكردي فاصبح يضم ١٦ حزبا كرديا في أيار ٢٠١٢م.

كما حصلت تطورات على موقف المجلس الوطني الكردي في اجتماعه الذي حصل في نيسان ٢٠١٢م. حيث تراجع عن حق تقرير المصير في وثائقه. لكنه استمر على ذات المضامين السابقة في مطالبه. واكد على اعتبار  اللغة الكردية لغة رسمية في سورية وتأكيد الحقوق القومية المشروعة للأكراد وأن يكونوا شركاء في المواثيق الدولية. كما أكدوا على إلغاء كل المراسيم التمييزية بحق الأكراد في سورية. وانهم جزء من الثورة السورية ومطالبها الديمقراطية والدعوة لدولة مدنية علمانية.

كما انضم المجلس الوطني الكردي إلى الائتلاف الوطني السوري المعارض الممثل لقوى الثورة والمعارضة في ايلول عام ٢٠١٣م. كانت شروط الإنضمام منسجمة مع توجهاتهم السابقة؛ أكدوا على:

١- الاعتراف الدستوري بهوية الشعب الكردي.

٢- إلغاء المراسيم التمييزية ضد الأكراد.

٣- حقهم بشرح القضية الكردية.

٤- الغاء كلمة العربية من تسمية سورية لتصبح الجمهورية السورية.

٥- يمثلوا في الائتلاف بنائب الرئيس، وعشرة أعضاء في الأمانة العامة، وعضوين في الهيئة السياسية للائتلاف.

٦- الحد الادنى للتمثيل الكردي في الائتلاف ١٤ عضوا.

كان لواقع حال الحراك السياسي للثورة السورية تأثيرا في رفع وخفض سقف المطالب الكردية. كما انهم تابعوا كل مناشط الحراك السياسي من الهيئة العليا للتفاوض وغيرها. وكان لهم مواقف احتجاجية على بعضها.

حيث قدموا اعتراضات على ما طرح في وثيقة للهيأة العليا للمفاوضات عام ٢٠١٦م:

١- أن الوثيقة تلغي التعدد القومي عندما اشارت ان سورية جزء من الوطن العربي.

٢- أن الوثيقة تلغي إسهام المكونات الأخرى للشعب السوري عندما تذكر الهوية العربية الإسلامية لسورية.

٣- إن اعتماد اللغة العربية في سورية يعني إلغاء اعتماد اللغة الكردية .

٤- تتجاهل الوثيقة الاعتراف بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي  من لغة وثقافة واعتراف دستوري.

٥- الوثيقة تطرح اللامركزية الادارية، وهذا غير كافي يجب طرح اللامركزية السياسية.

٦- الوثيقة تقر بأن قرارات الهيئات تتم بمبدأ الأغلبية والأقلية. بينما يجب أن تكون بمبدأ التوافق.

ثم طرح المجلس الوطني الكردي  دستور كردستان سورية وهو يتألف من ١١٥ مادة. وهو يثبت أغلب ما كان طرح في وثائقه سابقا. مضيفا اعتبار كردستان سورية هو إقليم كردي في سورية. حيث يمثل الأكراد بحكومة خاصة لهم تتواجد في قامشلو!. والمحكمة الدستورية في كوباني! . وعلمها هو نفس علم إقليم كردستان العراق. ويرفع في مناطقهم في سورية الى جوار العلم السوري.

  • محاولات التقارب الكردية.

علمنا أن اكراد سورية منقسمين سياسيا بين تيارين سياسيين أساسيين. أولهما تيار البرزانية الذي يتبع التوجه السياسي لحكومة كردستان العراق. والثاني هو اتباع عبد الله أوجلان وتنظيمه حزب العمال الكردستاني الذي كان اصلا اداة بيد النظام السوري يستخدم ضد تركيا. ثم انكفأ بعد أن تم اعتقال أوجلان ١٩٩٨م. وتم اعادة احيائه من النظام السوري ثانية بعد الثورة السورية. حيث تم اعتماده القوة العسكرية التي تنفذ اجندة النظام حيث مناطق التواجد الكردي. واستمر التنافس بين القسمين ومحاولاتهم أن يقودوا الحالة الكردية كل لصالحه. وكان مسعود البارزاني واقليم كردستان العراق دور في جمع الطرفين والعمل على خلق تحالف بينهما وتوحيد أجندتها في سورية. حيث جمعهما في اربيل وتم التوصل الى اتفاقية هولير الاولى عام ٢٠١٢م. حيث تم الاجتماع مناصفة بين المجلس الوطني الكردي -جماعة البرزاني- ومجلس شعب غربي كردستان جماعة أوجلان -حزب العمال الكردستاني- pyd. وصدر عنهم بيان موجه للشعب الكردي في سورية. يدعو لإسقاط نظام الاستبداد السوري. وبناء دستور سوري جديد يعترف بالشعب الكردي وحقوقه القومية، وحل اللامركزية السياسية في سورية. لم ينجح الاتفاق إلا فترة قليلة والسبب هو اختلاف السيطرة على الأرض في سورية حيث لم يتنازل الـ pyd للبشمركة التابعة للمجلس الوطني الكردي، ولم يسمحوا دخولها الى مناطق سيطرتهم حسب الاتفاق. مما دفع البارزاني ليجمع الطرفين في اربيل ثانية في تشرين الثاني عام ٢٠١٢. وينتج عنها اتفاقية هولير الثانية. التي أعادت تأكيد مبادئها ومواقفها السابقة. ثم أبرمت اتفاقية دهوك عام ٢٠١٤م. التي تؤكد على المشاركة بين المجلس الوطني الكردي والادارة الذاتية pyd المسماة روجآفا. وان تشكل هيئة عليا بينهم ٤٠ عضو من كل طرف و٢٠ عضو مستقلين. ومع ذلك بقي كل ذلك دون تنفيذ على الارض حيث بقيت الادارة الذاتية روجآفا  التابعة لحزب العمال الكرديتانيpyd مهيمنة على الأرض داخل سورية. وبقي المجلس الوطني الكردي ممثلا في الائتلاف الوطني السوري.

لم يذكر الطرفان في وثائقهم المكونات الاخرى العرب والآخرين في المناطق التي يدعون تمثيلها، خاصة وأن العرب هم الأغلبية فيها. .وهكذا استمروا مختلفين على مناطق النفوذ، يساومون على تقاسم المكاسب والتمثيل.

  • تطور خطاب تيار المستقبل الكردي أثناء الثورة السورية.

لقد كان لغياب مشعل تمو بعد اغتياله تأثير كبير على تيار المستقبل الكردي. حيث انقسم على نفسه. وتغيرت طروحاته، وأصبح أقرب لطروحات المجلس الوطني الكردي والإدارة الذاتية روجآفا. عقد عدة مؤتمرات في عام ٢٠١٢ و ٢٠١٥م. وكانت قراراته متماثلة مع مزيد من النزعة القومية الكردية:

١- الشعب الكردي على ارضه وفي وطنه بالتجاور مع العرب والآخرين.

٢- الشعب الكردي جزء من شعب كردستان وارضه جزء من أرض كردستان. الموزعة في إيران والعراق وتركيا وسورية.

٣- يجب الإقرار باللغة الكردية لغة رسمية بين الأكراد الى جوار اللغة العربية.

٤- ضرورة تطوير المناطق الكردية وازالة المستوطنات العربية، التي بنيت بعد الغمر من سد الفرات وعددها اربعين قرية.

٥- العمل لخلق الإدارة الذاتية الكردية عبر انتخابات حرة ونزيهة.

٦- الإقرار بحق تقرير المصير للأكراد في كردستان سورية. وتحدد في الدستور السوري وهي محافظة الحسكة ومنطقتي كوباني “عين العرب” وعفرين في ريف حلب.

٧- ضرورة الاستقلال الاقتصادي للأكراد وان يستفيدوا من ضرائب النفط الذي يتواجد في مناطقهم.

  • اعادة تركيب التحالفات في الصف الكردي السوري.

أعادت القوى الفاعلة بين الأكراد توحيد صفوفها واستقطابها. فها هي أربعة أحزاب تحمل الفكر البرزاني التابع لكردستان العراق، تجتمع في العراق وتعلن تشكيل:

١- الحزب الديمقراطي الكردي – سورية.

بحيث جاء مطابقا حتى بالاسم للحزب البرزاني. كان ذلك عام ٢٠١٤م. ولم تخرج مجموع قراراته عن ما أصبح معروفا و ذكرناه سابقا عن المطالب الكردية عموما عن الاعتراف بالقومية الكردية في سورية وأنهم جزء من كردستان الكبرى وحقوقهم القومية و.. الخ. وزادت تفصيلا وهو ضرورة تغيير العلم السوري ليحمل رموزا كردية. والتأكيد على تسمية الجمهورية السورية. وركزت على ضرورة توحيد الصف الكردي السوري، في إشارة لحقيقة الخلاف بين الكتلة التابعة لكردستان العراق. وبين ممثلي حزب العمال الكردستاني والإدارة الذاتية PYG المسمى روجآفا واختلافهم على السيطرة على الأرض وتقاسم المكاسب والمصالح.

٢- التحالف الوطني الكردي.

الذي تم تأسيسه عام ٢٠١٦م. من تجمع خمسة أحزاب كردية. طرحت رؤيتها الفكرية وبرنامجها السياسي. لا تخرج عن طروحات بقية الأطراف الكردية. وهي كانت بالحقيقة واجهة لحزب العمال الكردستاني الذي يسيطر في المناطق الكردية في سورية بتسمية الإدارة الذاتية روجآفا ووحدة حماية الشعب الكردية YPG . حيث أضافت للمطالب الكردية العامة التي أصبحت معممة بين كل الأطراف. دعوة لمنح المرأة كامل حقوقها. وضرورة التقارب والتفاهم بين القوى الكردية، باشارة لواقع خلافاتهم وعدم توافقهم. كما يدعون لتفعيل دور المستقلين والمثقفين الكرد في تحقيق المطالب الكردية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى