بوتين يستقبل الأسد في الكرملين… وانتقاد روسي للقوات الأجنبية في سورية

أعلن الكرملين، الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد اجتماعاً مع ‏نظيره السوري بشار الأسد، الذي وصل إلى العاصمة الروسية في زيارة غير ‏مُعلنة.‏

وأشار بوتين خلال اللقاء، إلى أن الرئيس السوري يفعل الكثير لإقامة حوار مع المعارضين السياسيين.

وهنأ بوتين الأسد بالنتائج الجيدة للانتخابات الرئاسية، قائلاً إنها “تؤكد أن السوريين يثقون بك، وعلى الرغم من كل الصعوبات والمآسي التي شهدتها السنوات السابقة، فإنهم يعولون عليك في عملية العودة إلى الحياة الطبيعية”.

أضاف: “بجهودنا المشتركة وجهنا ضربة للإرهابيين، فالجيش السوري يسيطر على أكثر من 90 في المئة من أراضي البلاد، رغم بقاء عدد من بؤر الإرهاب قائمة”. ولفت الى أن المشكلة الأساسية لسوريا “هي الوجود غير الشرعي للقوات الأجنبية على أراضيها، وهذا يعيق التقدم على طريق تعزيز وحدة البلاد”.

إلى ذلك، لفت بوتين إلى أن التبادل التجاري بين روسيا وسوريا زاد بمقدار 3.5 مرات في النصف الأول من العام الجاري، وتم تسليم أولى شحنات لقاحات “سبوتنيك V” و”سبوتنيك لايت” لسوريا.

من جهته، وصف الأسد العقوبات المفروضة على سوريا بأنها “لا إنسانية ولا شرعية”، وأشار إلى أن جيشي سوريا وروسيا “حققا نجاحات ملموسة في القضاء على الإرهاب”.

“سانا”

وفي دمشق، أعلنت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن الأسد وبوتين عقدا قمة في موسكو، جرى خلالها التباحث في ملفات التعاون الثنائي القائم بين البلدين والإجراءات المتخذة لتوسيعه وتطويره تحقيقاً للمصالح المشتركة.

وأشارت “سانا” إلى أن القمة التي استُهلت باجتماع ثنائي مطوّل بين الرئيسين، انضم إليها لاحقاً وزير الخارجية السوري  فيصل المقداد، ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، مشيرة الى أن البحث تناول “التعاون المشترك بين جيشي البلدين في عملية مكافحة الإرهاب، واستكمال تحرير الأراضي التي ما زالت تخضع لسيطرة التنظيمات الإرهابية”.

وبحسب “سانا”، تم التباحث بشأن الخطوات المُتخذة على المسار السياسي، حيث أكد الجانبان أهمية استكمال العمل في هذا المسار من أجل “التوصل إلى توافقات بين السوريين ودون أي تدخل خارجي”. كما تطرقت المباحثات إلى مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين، وآخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

المصدر: النهار العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى