التحالف الدولي يعلن نتائج عملية الإنزال في دير الزور

أعلنت قوات التحالف الدولي عن نتائج عملية إنزال جوي نفذتها بالتعاون مع “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في محافظة دير الزور شرقي سوريا.
وقال المتحدث باسم التحالف، واين ماروتو، في تغريدة عبر حسابه في “تويتر“، مساء الثلاثاء 29 من أيلول، إن “قوات التحالف الدولي وبالتعاون مع (قسد) تمكنت من إقصاء ثلاثة عناصر من تنظيم (الدولة الإسلامية)، في بلدة جديد عكيدات شرقي دير الزور”.
من جهته، قال “مركز دير الزور الإعلامي” أمس، الثلاثاء، إن دورية مشتركة من قوات “مجلس دير الزور العسكري” وقوات التحالف الدولي وجهاز الأمن العام داهمت حي الشبكة في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، واعتقلت شخصًا بتهمة الانتماء إلى خلايا نائمة لتنظيم “الدولة الإسلامية”، بالتزامن مع تسيير دوريات ونشر حواجز مشتركة لتلك القوات في بلدات البصيرة والشحيل وجديدة بكارة والعكيدات وذيبان والزر.
وكان المتحدث باسم التحالف الدولي أعلن، في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”، في 28 من أيلول الحالي، أن “(قسد) دمرت خمسة أوكار لتنظيم (الدولة الإسلامية)، وقتلت ثلاثة إرهابيين للتنظيم في سلسلة غارات بمحافظة الحسكة السورية الليلة الماضية”.
وفي 25 من أيلول الحالي، أطلقت “قسد” حملة برية وجوية، بمشاركة برية من التحالف الدولي وتغطية من طائراته لقتال تنظيم “الدولة” وملاحقة خلاياه، في المناطق الحدودية بين العراق وسوريا.
وذكرت وكالة أنباء “هاوار” أن “قسد” بدأت عملية أمنية، ونقلت عن مصادر فيها أنها استهدفت أنفاقًا يستخدمها التنظيم في دير الزور للاختباء وإخفاء الأسلحة، وأن الحملة استهدفت طرقًا يستخدمها التنظيم للتنقل وتهريب الأسلحة.
وكانت “قسد” شنت حملة أمنية تحت مسمى “ردع الإرهاب” على مرحلتين، لتعقب خلايا تنظيم “الدولة” في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا.
واستهدفت المرحلة الأولى، في حزيران الماضي، المناطق الممتدة من ريف الحسكة الجنوبي في منطقة الدشيشة المتاخمة للحدود العراقية والممتدة إلى تخوم منطقة الباغوز شرقي دير الزور، تماشيًا مع نهر “الفرات” و”الخابور” في ريف دير الزور.
وأسفرت تلك المرحلة عن مداهمة 56 موقعًا وهدفًا لخلايا التنظيم، وفقًا لـ”قسد”، التي قالت إنه خلال عمليات المداهمة والتمشيط اعتُقل 110 أشخاص يشتبه بتعاملهم مع التنظيم.
والمرحلة الثانية، في تموز الماضي، استهدفت مناطق في دير الزور، حاصرت “قسد” خلالها مدينة الشحيل بريف دير الزور، كما شنت حملات اعتقالات في الشحيل والبصيرة وغيرهما من المناطق التي شملتها الحملة الأمنية.
وزاد تنظيم “الدولة”، منذ مطلع العام الحالي، من نشاطه في سوريا والعراق ودول أخرى، وتتبنى وكالة “أعماق” التابعة له عمليات تستهدف عناصر من “قسد” وقوات النظام السوري في سوريا، وعناصر من الجيش العراقي في العراق.
وكان المتحدث الجديد باسم التنظيم، “أبو حمزة القرشي”، هدد في كلمة صوتية نشرتها وكالة “أعماق” عبر “تلجرام”، نهاية أيار الماضي، بحرب وصفها بـ”طويلة الأمد” في سوريا ودول أخرى.
وفي آذار 2019، سيطرت “قسد” بدعم قوات التحالف الدولي على آخر معاقل التنظيم في بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي.

المصدر: عنب بلدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى