الصين تشكل تهديداً لأوروبا متنكرا في هيئة صانع سلام

تبدأ الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوية يوم الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول. وسوف ينظر أغلب القراء إلى هذه الأخبار باعتبارها أمراً روتينياً، حيث يتخيلون مئات من زعماء الدول يرتدون ربطات عنق متشابهة أو أزياء وطنية غريبة يلقون خطباً تقليدية فخمة حول قضايا محلية أو عالمية. ويبدو الأمر وكأنه مجرد حدث طقسي آخر في القاعة الكبرى للأمم المتحدة، وهو الحدث الذي لن يكون له تأثير يذكر على الحياة في بروكسل أو باريس أو براغ.

ولكن ليس هذه المرة. فقد تمثل هذه الجمعية العامة بداية تحولات تكتونية تؤثر بشكل مباشر على منطقة الراحة التي يرغب المواطنون الأوروبيون العاديون في تأسيسها. والسبب وراء ذلك هو الصين.

في البداية، قد لا يبدو الأمر تهديداً خطيراً، حيث ستركز المناقشات على واحدة من أكثر القضايا إلحاحاً على الأجندة العالمية: كيفية وقف العدوان الروسي في أوكرانيا. وسوف تُسمع دعوات صادقة أو منافقة لإنهاء الحرب، وسوف يعلن العديد من الجهات الفاعلة مرة أخرى عن استعدادها للعمل كصانعي سلام أو وسطاء.

ومع ذلك، يبدو أن بكين جادة هذه المرة وتعتزم الاستيلاء على المبادرة بقوة. إن حالة عدم اليقين الحالية، وخاصة تلك المحيطة بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، تخلق فرصة للصين. ومن خلال مناشدة جمهور الأمم المتحدة والاستشهاد بالدعم المزعوم من العديد من دول الجنوب العالمي لمبادرة البرازيل والصين المعروفة باسم إجماع النقاط الست، تستعد الصين لتقديم خطة سلام حقيقية بتدابير وجداول زمنية محددة. وقد يؤدي هذا إلى بدء حل للصراع الروسي الأوكراني وفقًا لنص صيني.

بالطبع، لن يتم تقديم هذا باعتباره خطة صينية. وبدلاً من ذلك، سيتم التأكيد على أن المبادرة تأتي من الجنوب العالمي مهما بدا هذا المصطلح غامضًا، أو مجموعة البريكس، أو حتى الأغلبية العالمية. في البداية، قد تجمع بكين بضع عشرات من الوزراء أو كبار الممثلين من دول الجنوب العالمي دون دعوة أوكرانيا لتشكيل نوع من المجموعة الأساسية، والتي قد تتوسع بسرعة لتشمل دولًا أخرى من أفريقيا وأميركا اللاتينية وآسيا أو المنظمات الدولية الإقليمية.

ولكن هذه الخطة لن تكون بالتأكيد مناسبة لأوروبا، حيث يدور أكبر صراع منذ الحرب العالمية الثانية، ولن تكون مناسبة لأوكرانيا، التي يواصل رئيسها فولوديمير زيلينسكي الترويج لنسخته من السلام العادل.

لا شك أن الخطة الصينية ستحتوي على العديد من الكلمات الجميلة، بما في ذلك الإشارات ذات الصلة وغير ذات الصلة إلى ميثاق الأمم المتحدة. ومن خلال التلاعب باللغة، يمكن جعل مبدأ احترام السيادة الحساسة لأي ضحية لغزو أجنبي غامضًا وغير محدد، في حين يتم تحويل التركيز إلى النظر في المصالح الأمنية لكل دولة باعتبارها صيغة مفضلة للأنظمة الاستبدادية التي تحلم بعالم مقسم إلى مناطق نفوذ. وتحت هذا الخطاب المصقول يكمن جوهر بسيط: صراع متجمد. وسوف يأتي هذا التجميد بمثابة إنذار نهائي خفي لأوكرانيا وبالتالي حلفائها من الصين، متنكرا في زي ممثل الأغلبية العالمية. ومن شأن هذا التجميد أن يجلب أرباحًا حصرية للصين.

إذن أين يكمن الخطر؟

أولاً، خطة بكين مفيدة لروسيا. إن الخطة الصينية تقوض كل الجهود التي تبذلها أوكرانيا لتنظيم قمة سلام كبرى حيث يمكن مناقشة شروط السلام في القارة بمشاركة كييف وموسكو والدول المعنية الأخرى.

من المؤكد أن الخطة الصينية لا تتصور انتصاراً روسياً كما تصوره الدعاية الروسية، مع العلم ثلاثي الألوان فوق خاركوف أو كييف أو أوديسا، ولا تشير إلى تنازل أوكرانيا الدستوري عن أراضيها الشرعية أو رفع العقوبات الغربية على الفور. الخطة الصينية تدور حول، كما يقولون في بكين، عدم السماح لروسيا بالخسارة في حرب كانت الصين المستفيد الرئيسي منها منذ فترة طويلة إذا تذكرنا أحجام الموارد الطبيعية التي تضطر موسكو إلى بيعها للصين مقابل أجر زهيد في مقابل استمرار سلاسل التوريد الحيوية.

وبالطبع، في مقابل هذه الخدمة، ستدفع موسكو لبكين تنازلات أكبر، مما يؤدي إلى تسريع الاعتماد اللامتناهي لروسيا على الصين – وهو الأمر الذي يحاول الروس جاهدين تجاهله.

ثانياً، من شأن نجاح الخطة الصينية أن يمثل انتصاراً كبيراً في السياسة الخارجية للصين نفسها، مع عواقب يصعب المبالغة في تقديرها. ولن تعمل بكين على تعزيز دورها كزعيمة للجنوب العالمي فحسب، مما يقلل من النفوذ الغربي، بل إنها ستبلور أيضًا “تحالف الأغلبية” الموالي للصين في الحل الروسي الأوكراني. وستحاول الإمبراطورية السماوية “إعادة بناء” بنية الأمن العالمي لصالحها، مما يخلق عالمًا حيث تطغى بكين على القانون الدولي باعتبارها الحكم الرئيسي في جميع النزاعات.

ولكن دعونا نعود إلى أوروبا. ما الذي يهمنا نحن الأوروبيين في مواجهة هذه السياسة العالمية، أو هذه المبادرات الصينية البرازيلية، أو التجارة الصينية الروسية؟ لماذا يجب أن نكون حذرين من المبادرات الصينية في الجمعية العامة؟ وعلاوة على ذلك، فإن مبادرة بكين هذه ليست سوى المرحلة الأولى؛ وسوف تصبح معالمها ومقاييسها الحقيقية

إننا لا نستطيع أن نتصور كيف ستبدو الأمور في وقت لاحق ــ ربما في الشهر المقبل في قمة مجموعة البريكس في قازان أو في وقت لاحق خلال “مؤتمر السلام بشأن أوكرانيا” الذي دعت إليه بكين. أو خلال ذروة هذه الدراما في مفاوضات السلام بين أوكرانيا وروسيا التي بدأتها الصين، حيث سيضطر الجانبان إلى الجلوس على طاولة المفاوضات بالتأكيد بوساطة صينية، ولكن لجعل الموقف أقل قتامة، فإن بكين ترغب بشدة في إشراك بعض الجهات الفاعلة الأوروبية القوية كوسطاء.

والإجابة بسيطة. يتعين على بروكسل وباريس وبرلين وغيرها من العواصم الأوروبية أن تفهم بوضوح عدم جواز حل أي صراع من خلال فرض شروط الإنذار النهائي الصينية حتى لو كانت مموهة على أنها إرادة الأغلبية العالمية على الأطراف المعنية، وخاصة ضحايا العدوان.

وفي يوم جميل من شهر سبتمبر/أيلول عام 1939، تساءلت علناً عن بنية الأمن الأوروبي. ويتعين علينا أن نضمن ألا تصبح أيام سبتمبر/أيلول المقبلة في نيويورك بداية غير ملحوظة لنهاية الذاتية الأوروبية.

 

eupoliticalreport.comالمصدر:

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لقد أثبتت الأحدث الأخير بأوكرانيا والمشرق العربي وخاصة الدولة المصطنعة “إSرائيل” بأن الغرب والإدارة الأمريKية تسعى للحرب والتدمير والقتل وليس السلام والأمن بالعالم، لتعيد سيطرتها بالإسTعمار الجديد وأكيد لن تكون الإمبراطورية الصينية والإتحاد الروسي أفضل وإن كانت نسبياً ضمن الأزمات الجارية أفضل، فإلى متى سيظل قانون الغاب سائد؟!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى