ويسمونها زورا “انتخابات مجلس الشعب”!  

محمود الحمزة

عندما تسمع تصريحات اللجنة المشرفة على مسرحية “الانتخابات” في دولة الأسد، التي جرت يوم 15 تموز/يوليو 2024م، يُخيل إليك أنهم يتحدثون عن بلد مثل سويسرا، حيث تزعم اللجنة بأنها حرصت على توفير “مناخ ديمقراطي” من خلال اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان حرية الناخبين و”نزاهة الانتخابات”، وأن السلطة كانت على “مسافة واحدة من جميع المرشحين والأحزاب” (نسيت اللجنة أن تضيف كلمة الأحزاب الكرتونية لصاحبها حزب البعث). وتتحدث اللجنة عن “تفاعل المواطنين وحرصهم على ممارسة حقهم الانتخابي”. وتضيف بأن الفائزين بالعضوية” يمتلكون الكفاءة العلمية والخبرات المختلفة والحيثية الاجتماعية” (نسيت ان تقول انهم جميعا حظوا بموافقة مخابرات الأسد واغلبهم من المصفقين والشبيحة وأمراء الحرب والميليشيات المجرمة).

ويعرف السوريون تماماً بما فيهم الموالون كيف يتم اختيار المرشحين وكيف تُختار نتائج الانتخابات، وأن مجلس الشعب اصبح بعيون الناس مهزلة حقيقية لأنه يضم اشخاص مثل محمد قبنص صاحب نظرية “الطبل والزمر”، أو بوجود شخصيات تسمى رجال اعمال وهي تابعة مباشرة لعائلة الأسد مثل محمد حمشو الذي عاد من جديد الى المجلس، وهو صاحب نظرية “الشلح” (ويقصد بها ان كل من يوالي السلطة الاسدية ومهما اصبح غنياً وذو جاه ومناصب، فهو لا يساوي فرنكا عتيقا في حسابات عائلة الأسد، واختصر حمشو ذلك بقوله على كل واحد في حاشية الأسد، ان يكون مستعدا “للشلح” في أي لحظة. وهذا يذكرنا بنكتة درجت أيام كانت نجاح العطار وزيرة للثقافة، واشتكى زوجها لحافظ الأسد بأنها لا تلبي واجباتها الزوجية، فقال الاسد المقبور: لا يوجد لدينا وزراء لا ي…..

في جو من الوضع الكارثي الذي تعيشه سوريا المقسمة الى مناطق نفوذ، تحكمها سلطات أمر واقع، وتبلغ نسبة الفقر أكثر من 90% ، وهناك ملايين الأسر المشردة والأطفال المرضى والناس الجائعين بكل معنى الكلمة، يريد النظام تقديم صورة بأن البلاد تعيش حياة طبيعية، والدليل هو ممارسة الناس لحقهم الانتخابي. والأنكى من ذلك، هناك من يطبل ويزمر للانتخابات من مرتزقة سوريين ومن غير السوريين بما فيها دول تعتبر نفسها صديقة لعصابة الأسد المجرمة.

وقد سمعنا جملة من التصريحات الرسمية الروسية قدمها وزير الخارجية سيرغي لافروف في حفل أقيم في موسكو بمناسبة الذكرى ال 80 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وسوريا: “سوريا هي حليفنا الموثوق به، الذي صمد لامتحان الزمن، وشريك مهم في الساحة الدولية. وبفضل جهودنا المشتركة، استطعنا إخماد بؤرة الإرهاب الدولي في الأراضي السورية “. هذه هي الديباجة الروسية لم تتغير منذ التدخل العسكري في 30 أيلول/ سبتمبر 2015 لمساعدة المجرم الإرهابي بشار الاسد على البقاء حتى اليوم.

ولكن الجديد في التصريحات الروسية هو ما قاله السفير الروسي في دمشق وهو المبعوث الخاص للرئيس بوتين للتنمية في سورية ألكسندر يفيموف، الذي أكد على “علاقات روسيا مع سوريا ارتقت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية”، ولكنه فاجأ الناس بقوله “إن إعادة الإعمار في سوريا غير ممكنة الآن لأن الحرب لم تنتهي بعد”!

وللتذكير فإن السيد لافروف سبق وأن صرح مرارا بأن الوضع في سوريا هادئ بعد وقف إطلاق النار بموجب اتفاقية موسكو وانقرة في 5 آذار/مارس 2020، ودعا لإعادة الاعمار. فما الذي استجد لتعلن موسكو بأن الاعمار غير ممكن وان الحرب مستمرة في سوريا؟

بلا شك فإن موسكو منذ البداية لم تفكر بتمويل إعادة الاعمار في سوريا، بل هي تخطط للمشاركة في الاعمار بأموال خليجية وأوروبية، واليوم تعقدت الأمور اكثر بسبب الحرب في أوكرانيا التي بدأت في شباط/فبراير 2022، والحقت بروسيا خسائر اقتصادية كبيرة نتيجة العقوبات الغربية الهائلة، ولذلك فإن موسكو ليست بوارد تقديم المساعدة لإعمار اقتصاد سوريا المدمر. ولم تربط روسيا يوماً بين إعادة الاعمار وبين اجراء أي تغيير سياسي في سوريا، بالرغم من موافقتها على قرار مجلس الأمن رقم 2254، كيف لا والأسد حبيبها ولن تجد أسوأ منه، مستعد لبيع بلاده والخضوع لإرادة الأسياد من خارج الحدود، بشكل مذل ووضيع (قال لي مرة عضو البرلمان الروسي الكسي بوشكوف ردا على سؤالي هل فعلاً تصدقون في روسيا بأن بشار الأسد حليفكم وصديقكم وسيبقى وفيٌّ لكم، فأجاب بوشكوف: لا. ولكن بشار الأسد “كلب ابن كلب ولكنه كلبنا “).

وإذا نظرنا الى نتائج الانتخابات نجد ان ممثلي حزب البعث يشكلون ثلثي النواب، بينما من يسمونهم أحزاب “الجبهة الوطنية التقدمية” التي تحولت الى جثة حقيقية يتاجر بها النظام متى يشاء، فقد حصلوا على 14 مقعدا فقط مقابل 170 لحزب البعث.

وحتى الموالين اشتكوا من طريقة العملية الانتخابية المليئة بالفساد والرشوة والتزوير الفاضح. ولم تشارك السويداء فيها، وحتى قسد رفضت الانتخابات في مناطق سيطرتها،

ويزعم النظام زوراً بأن من يحق لهم الانتخابات 19 مليونا انتخب منهم 7 مليون فقط. والحقيقة ان النظام يبالغ بعدد السوريين المتواجدين في رعايته. لكنه أصلا ليس بحاجة لا لناخبين ولا لأصوات بل هو بحاجة لتوزيع صناديق انتخابية داخل سوريا وفي السفارات في الخارج ليقدم عرضا بهلوانيا عن وجود عملية انتخابية وأن البلاد تعيش حياة طبيعية من الناحية السياسية. والحقيقة أن الوضع في سوريا منهار في كافة المجالات والنظام لا يأبه بوضع الناس فعائلة الأسد وشبيحته يتاجرون بالمخدرات وينهبون موارد البلاد، ويعيش الناس جحيم غلاء المعيشة وفقدان الدخل الذي يحقق أدنى كرامة للإنسان.

وفي ظل هذه الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية الكارثية للبلاد، نرى أن هناك من يحاول مد يد المصافحة والمصالحة والتطبيع مع نظام هزيل أصبح مكونا من الشبيحة وامراء الحرب وتجار الكبتاغون. وتستمر سلطات الامر الواقع في كل الشمال السوري من غربه الى شرقه بانتهاك الحقوق والظلم والنهب والفساد، وكلهم إما يتاجرون بأعلام الثورة أو بشعارات الديمقراطية، لكن الثورة والديمقراطية منهم جميعا براء.

والكلمة الفصل هي للشعب الحر المستقل والذي يقول كلمته وسيحسم مستقبل سوريا. والثورة موجودة في وجدان السوريين ولم تنطفئ نارها.

 

المصدر: غلوبال جستس

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نعم إنهم يسمونها زورا “انتخابات مجلس الشعب، إنها بازار لمن يدفع أكثر ليحصل على مكتسبات عضو مجلس الشعب، إنه بازار الولاءات المتعددة للأجهزة الأمنية والقيادات واللجان الحزبية، و… أين الإنتخابات؟ شعبنا بالوطن يعرف الحقيقة، قراءة وتحليل موضوعي.

زر الذهاب إلى الأعلى