النظام السوري يفرج عن معتقَلَين خلال تظاهرات السويداء

عبد الرحمن خضر

أفرج النظام السوري، مساء الإثنين، عن ناشطين اعتقلتهما قواته في محافظة السويداء جنوبي سورية، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المدينة الشهر الفائت، والتي طالبت بإسقاط النظام ورئيسه بشار الأسد، وإخراج الميليشيات الإيرانية من البلاد.

وذكرت شبكة “السويداء 24” أن الجهات الأمنية أفرجت عن معتقلين فيما رفضت إخلاء سبيل ثالث، بحجة أنه مطلوب للخدمة العسكرية الإجبارية، وقامت بتحويله إلى الشرطة العسكرية.

وكان النظام أفرج يوم الثلاثاء الفائت عن ثلاثة من المعتقلين من أصل 10، كانت قواته قد اعتقلتهم ونقلتهم إلى العاصمة دمشق، على خلفية الاحتجاجات التي دامت عدة أيام.

وبحسب مصادر محلية فإن النظام أفرج عن النشطاء بعد وساطة روسية، وأجبرهم على توقيع تعهد بعدم المشاركة مجدداً في التظاهرات ضده أو التحريض عليها.

وكانت منظمة العفو الدولية قد طالبت في يونيو/ حزيران الماضي حكومة النظام السوري بالإفراج فوراً وبلا قيد أو شرط عن الأشخاص الذين اعتقلتهم في السويداء.

وشهدت مدينة السويداء الشهر الماضي مظاهرات بدأت احتجاجاً على الواقع الاقتصادي والأمني المتردي في المدينة، وتطورت إلى المطالبة بإسقاط النظام وطرد المليشيات الإيرانية من سورية. وتوقّفت التظاهرات الشهر الماضي بناء على مطلب من قوات “رجال الكرامة”، التي تتولى عملية التفاوض مع النظام للإفراج عن المعتقلين.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى