لأول مرة منذ 12 عامًا.. وزارة الأوقاف لدى النظام تفتح باب التسجيل على الحج

أعلنت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، فتح باب التسجيل على موسم الحج، لأول مرة منذ 12 عامًا.

وذكرت الوزارة، الأحد 31 من آذار، أن باب التسجيل على موسم حج عام 1445 للهجرة، سيفتح اعتبارًا من الاثنين، 1 من نيسان، وحتى الثلاثاء 9 من نيسان.

وسيتم التسجيل من خلال المنصات الإلكترونية والمراكز المخصصة لذلك في وزارة الداخلية.

هذه الخطوة مهد لها في شباط الماضي، استئناف عدد من المكاتب السياحية في محافظة دمشق وريفها، العمل في التسجيل على تسيير رحلات إلى السعودية للحج والعمرة، وفق ما أفادت مصادر محلية لعنب بلدي.

وكان السفير السوري في الرياض، أيمن سوسان، أعلن مطلع شباط الماضي، أن الحجاج السوريين سينطلقون لأداء فريضة الحج من سوريا، تحت إشراف وزارة الأوقاف السورية، بعد 12 عامًا على سحب الملف من يد الحكومة.

وخلال أيلول 2023 أصدرت السفارة السعودية التأشيرات بشكل إلكتروني للمعتمرين السوريين عبر مكاتب وكيلة خاصة متعاقدة مع مكاتب سياحية في سوريا، إلا أنها توقفت بعد شهر واحد.

وبالنسبة لـ”لجنة الحج العليا السورية”، فلم تعلق على إعلان الأوقاف حتى إعداد هذه المادة، بينما لم يصدر أي خبر رسمي لتوقيع بروتوكول الحج من الجانب السعودي مع مسؤولين من وزارة الأوقاف السورية، أو قرار من وزارة الحج والعمرة السعودية بتسليم ملف الحج لدمشق، حتى إعداد هذه المادة.

 “لجنة الحج”.. منذ 2013

وكانت “اللجنة”، وهي من مؤسسات المعارضة السورية، نشرت بيانًا في 27 من شباط، أوضحت فيه أنه لم يتم الإعلان عن بدء التسجيل لأداء فريضة الحج لموسم 1445 هجريًا في أي مكتب من مكاتبها المعروفة بعد.

كما لفتت إلى ضرورة تجنب دفع أي مبالغ أو تسليم جوازات السفر لمكاتب تزعم أنها لتسجيل الحجاج السوريين، وفق البيان.

ومنذ عام 2013، تدير “لجنة الحج العليا” التابعة لـ”الائتلاف الوطني السوري المعارض” ملف الحج بالتنسيق مع وزارة الحج السعودية، مع توقف العلاقات الدبلوماسية منذ ذلك الوقت حتى عام 2023 بين السعودية والنظام السوري.

ومنذ نهاية موسم الحج للعام الماضي، نشطت رحلات العمرة عبر مكاتب سياحية خاصة في المحافظات السورية الواقعة تحت سيطرة النظام السوري، انطلاقًا من الأردن أو لبنان، جوًا أو برًا، بحسب ما رصدته عنب بلدي.

المصدر: عنب بلدي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تعددت الروايات ولكن هناك مساومة بين السلطات السعودية ونظام دمشق حول الحجاج السوريين لعام 1445 ، ومنها كان القرار مناصفة للعدد المحدد للسوريين 22500 مواطن وبين 17500+5000 ، المهم تأخرت العام على حجاج بيت الله الحرام وذلك نتيجة هذه المساومات، فهل سيتم تدارك التأخير؟.

زر الذهاب إلى الأعلى