قـــصــــة (شـــعــــب) اســــمـــه الــرمـــزي : يـاســـــــر عـــرفــــــــــات !  

محمد خليفة 

في الحادي عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر 2004 رحل عن الدنيا مواطن فلسطيني يدعى محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني تاركا ظله الفضي الكبير يفترش خريطة وطنه المسروق , ومخلفاً أثراً نابضا منه في قلوب أبناء شعبه, وسيرة خالدة في وعي العرب , وبقعة ضوء متوهجة في ذاكرة العالم التي تتصف بسرعة النسيان .

ولد هذا الفلسطيني في القاهرة في 24 آب / أغسطس عام 1929 لأب غزاوي وأم مقدسية , عاش طفولة معذبة وتنقل بين القاهرة والقدس , ثم درس الهندسة في جامعة القاهرة وبدأ حياته السياسية في نكبة 1948 حين تطوع للقتال دفاعا عن بلده لكي لا يستولي عليه الصهاينة .

 انهزمت جيوش العرب الخمسة أمام اليهود المدعومين من الانجليز وأوروبا , ولكن الشاب الفلسطيني المذكور لم يدع النضال بعدها أبدا مثله كمثل غالبية أبناء جيله , بل عاد الى القاهرة بوعي جديد , كما عاد جمال عبد الناصر المصري وفوزي القاوقجي السوري – اللبناني – العراقي . وبعد تجارب ومحاولات متعددة إستقر مع ثلة من رفاقه على تأسيس حركة سياسية باسم فتح التي تعني حروفها المعكوسة حركة التحرر الوطني الفلسطيني , ورسموا معا أول استراتيجية سياسية واقعية لتحرير فلسطين تقوم على مبدئين: أولهما استعادة زمام القضية من الأنظمة ووصاية “الجامعة” العربية إلى أيدي أهلها الشرعيين ممثلي الشعب المطرود من وطنه ومالك الأرض المغتصبة , وثانيهما اعتماد الكفاح المسلح نهجا رئيسيا بدلا من انتظار المبادرات السياسية العربية والدولية العقيمة . وكلا الأمرين أحالا الى اصطدام دموي عنيف لا مع العدو الاسرائيلي فقط بل مع الأعداء – الأشقاء ايضا ! واحدا بعد آخر !

في أول يوم من عام 1965 أطلق فدائيو فتح الرصاصة الأولى على اسرائيل, وبدأوا فصلا جديدا من الكفاح لم يتوقف حتى اللحظة . ومن يومها حمل الفلسطيني صاحب الاسم الطويل محمد عبد الرحمن عبدالرؤوف القدوة الحسيني اسما جديدا مختصرا هو يا سر عرفات وكنية أكثر اختصارا هي أبو عمار . برز بداية بصفته الناطق الرسمي باسم (حركة فتح) وكتائبها المقاتلة ( العاصفة) وخلال ثلاث سنوات فقط أشعلت تلك الرصاصة حريقا كبيرا في الشرق الاوسط بين فلسطين ومنابع النفط في الخليج ,وأصبحت تعرف باسم (المقاومة) أو (الثورة الفلسطينية) وأصبحت توصف كما أطلق عليها جمال عبد الناصر : أنبل ظاهرة أفرزتها الأمة العربية بعد نكسة 1967 .

 في السنوات التالية توالدت المنظمات التي تبنت العقيدة التي صاغتها “فتح” وتكاثرت, يمثل كل منها خطا اديولوجيا أو نظاما عربيا من اليمين الى اليسار, ولكن “فتح” احتفظت دائما بالريادة والقيادة بحكم وسطيتها ووطنيتها المستقلة , واحتفظ ابو عمار برئاسة منظمة التحرير بلا منافس فجمع القادة الآخرين تحت جناحية مع أن بينهم من يتمتع بمكانة كبيرة كالمناضل الكبير جورج حبش أو الشيخ أحمد ياسين , إضافة لقادة كبار برزوا من داخل فتح كخليل الوزير , وصلاح خلف , وهاني الحسن , وكمال عدوان ..إلخ , ومع الوقت اصبح الزعيم الأول لدى جماهير فلسطين بلا منازع وأطلقت عليه القاب وصفات عديدة تترجم مكانته أهمها أنه الختيار أو أبو الشعب الفلسطيني .

ورغم تعدد التحليلات التي تتناول عناصر قوة ابو عمار ومكمن زعامته الكاريزمية بين شعبه فإن العامل الموضوعي الراجح هو أنها جاءت من قدرته الفائقة على تجسيد الشخصية الفلسطينية وبعث الهوية الوطنية في زمن اتسم بذوبان هذه الهوية في حراك القومية العربية , ونجاحه ببلورة حلم التحرير والاستقلال وعودة اللاجئين الى أرض الوطن من الشتات والتيه بين جنبات العالم العربي الذي لم تحسن أنظمته التعامل معهم ولا حفظ حقوقهم ولا الوفاء بالعهود التي قطعوها لهم , بل تاجروا بها لتخدير جماهيرهم وقمعهم باسمها وبمبرراتها, وجعلوا منها وقودا لديكتاتورياتهم المتناسلة .

 استطاع عرفات بحنكته المحافظة على حرارة قضيته عربيا وتطويرها دوليا وسط عواصف وتموجات الساحتين العربية والدولية , ووسط وتيارات المجتمع الفلسطيني المتضاربة , حتى غدا (نقطة توازن) يصعب الاستغناء عنها في كل المراحل والظروف على المستويات الوطنية والقومية والدولية , سيما وأنه تميز ببراغماتية جريئة حققت المزاوجة بين البندقية والسياسة, والانتقال من الكفاح الثوري إلى الكفاح السياسي والديبلوماسي , ولكنه لم يتخلى حتى الرمق الأخير عن خيار البندقية ورفض أن يخلع بدلته العسكرية , وخطط عام 2002 لانتفاضة ثالثة بقيادة جيل جديد من رجال فتح في الداخل ورفض نزع الشرعية عن أي عمل فدائي من حماس والجهاد والشعبية رافضا وصفه بالارهاب , ولم يفرط رغم تنازلاته الكثيرة التي يأخذها عليه خصومه بالحقوق الثابتة والجوهرية .

ومن أهم مظاهر عبقرية عرفات قدرته على التوليف بين المتناقضات مدركا أهم خصائص القضية الفلسطينية الروحية والقومية والعالمية في كافة الدوائر فاستثمرها إلى أقصى حد وجعل الثورة الفلسطينية رغم امكاناتها القليلة “صاعق تفجير” أو ظهيرا لكل الثورات العربية ورافعة لقوى المعارضة الشيوعية والاسلامية والعروبية والثورية والليبرالية, وجمع في توليفته بين العرب والكورد والسريان والامازيغ , وبين السنة والشيعة والدروز والمسيحيين والاقباط .. بل واليهود ! وجمع بين العرب والافارقة والإيرانيين والأتراك والاوروبيين. وكان يستقبل كزعيم كبير في الهند والصين واليونان وفرنسا والسويد ونيكاراغوا! وسيسجل التاريخ له أنه أول من تنبه لأهمية تركيا في جغرافيا الشرق الأوسط السياسية وبذل جهودا خلاقة لتطوير اهتمام شعبها وأحزابها بنضاله حين كان العرب يقاطعونها!.

كان يؤمن بالحضور الفيزيائي الشخصي فكان يضع كوفيته ويتأبط ملف قضيته ويسافر بطائرته الخاصة شرقا وغربا ليفتح أبوابا موصدة ويكسب حلفاء جددا , وكان يعوض خسارته هنا بمكسب هناك , وعندما خرج من الاردن مهزوما عام 1970 عوض خسارته في لبنان, وعندما اضطر للانسحاب من لبنان أعاد ترتيب اوراق قوته اعتمادا على حركته النشطة وتحالفاته وحول تونس التي عزلت نفسها عن القضية تاريخيا الى دولة مواجهة وزج بها في قلب القضية . وفي صراعاته مع الأنظمة العربية تميز بادراكه لأهمية الدور المصري فحافظ على علاقته بالسادات سرا رغم كامب ديفيد , وتميز بإدراكه أيضا لتحالف نظام الأسد مع إسرائيل وخواء شعاراته المقاومة , وكان أول من واجهه وحاربه في لبنان ودعم المعارضة السورية بكل فصائلها .

كان عرفات شخصا رؤيويا ذا بصيرة ويؤمن بالقدر, وكان عبقريا في التكتيك, ولكنه ظل قاصرا في الاستراتيجيا السياسية , وكانت هذه نقطة ضعفه الكبرى التي أوقعته في شراك العدو وقادته الى أوسلو , بعد أن أسقطه تحالفه مع صدام حسين في فخ أعمق وأفقده غطاءه العربي وجعله مكشوفا , فاضطر للبحث عن عوامل قوة بديلة عبر التفاوض مع اسرائيل ثم الرهان على الأميركيين فلم يكسب سوى نجاحه بدخول البيت الأبيض الذي ظل يصنفه لعشرات السنين ارهابيا دوليا خطيرا !

عشر سنوات على غياب طائر الفينيق المعاصر ولم تكشف بعد تفاصيل لغز جريمة اغتياله بواسطة الموساد , والكرة في مرمى خلفائه في رام الله الذين قصروا كثيرا بحقه , وخاصة حركة فتح والنخبة الفلسطينية اللتين قصرتا في تشكيل هيئة علمية محايدة فلسطينية – عربية لتوثيق تجربة ياسرعرفات لتكون موسوعة تاريخية للنضال الفلسطيني المعاصر ضد عدو هو الأقوى في التاريخ العالمي الحديث والأكثر نفوذا وجبروتا بفضل توفر الدعم اللامحدود من الغرب , ومع ذلك استطاع عرفات ومعه فتح وبقية الحركات الثورية اجباره هو وحلفاءه على الاعتراف بشرعية نضالهم وانتزعوا منهم عمليا حق العودة الى جزء من ارض فلسطين عام 1994 ليواصلوا النضال من داخلها .

ياسر عرفات هو الاسم الرمزي للشعب الفلسطيني في حقبة الانبعاث وملحمة الكفاح المسلح وهو عنوان فلسطين المحررة مهما تأخر موعد التحرير .

*********************************************************

هذا المقال منشور في مجلة الشراع اللبنانية العدد 248 الصادر في بيروت بتاريخ 14 / 11 / 2014 . ولذا وجب التنويه

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. في الذكرى التاسعة عشر لوفاة الرئيس الرمز ياسر عرفات 14-11-2004 كان رمزاً وطنياً فلسطينياً ، تأبين عميق المعنى لحياته كرمز وطني فلسطيني بذكرى رحيله العاشرة ((عشر سنوات على غياب طائر الفينيق المعاصر)) رحم الله المناضل العروبي الكاتب محمد خليفة والرئيس الرمز الفلسطيني ياسر عرفات وأسكنهم فسيح جنانه.

زر الذهاب إلى الأعلى