سورية: هجمات عشائرية على “قسد” والتحالف الدولي يدفع بتعزيزات إلى الحسكة من كردستان

جلال بكور وعدنان الإمام

شنّ مسلحون من العشائر العربية، أمس الأحد، هجمات على مواقع “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في ريف دير الزور الشرقي، مما أسفر عن خسائر بصفوفها. في هذه الأثناء، قدّم التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” دعماً لوحدات “قسد” في مناطق شمال شرق سورية.

وبحسب موقع “الخابور” المحلي، فإن مسلحي العشائر العربية هاجموا، مساء أمس، “قسد” في نقاط؛ منها حاجز الوحدة الإرشادية في مدينة الشحيل وحاجز في بلدة الطيانة وفي بلدة الجرذي بريف دير الزور الشرقي وقرية الجاسمي في ريف دير الزور الشمالي، مشيراً إلى وقوع خسائر بشرية في صفوف “قسد”.

وأشار الموقع المحلي إلى أن عنصراً من “قسد” أصيب بجروح من جراء انفجار لغم أرضي به بالقرب من قرية الربيضة شمالي دير الزور، فيما فرضت “قسد” حظر تجول على المدنيين في معظم المناطق التي تسيطر عليها شرقي دير الزور.

بدوره، أفاد موقع “فرات بوست”، بأن مسلحي العشائر العربية هاجموا موقعاً لـ”قسد” في بلدة الحوايج شرقي دير الزور، تزامناً مع هجوم على حاجز لـ”قسد” بين بلدتي الجرذي وأبو حردوب.

وطبقاً للموقع، فإن مليشيات “قسد” سيّرت طائرات “درون” على طول ضفة نهر الفرات شرقي دير الزور.

وتشهد مناطق سيطرة “قسد” في ريف دير الزور الشرقي والشمالي منذ نهاية أغسطس/آب الماضي هجمات من مسلحي عشائر عربية يقودها الشيخ إبراهيم الهفل، وأدت الهجمات إلى خسائر بشرية في صفوف المليشيات.

وكان الهفل قد توعد “قسد” في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول الماضي في تسجيل صوتي باستمرار العمليات حتى تحقيق النصر وإعادة الحقوق للمكون العربي وفق وصفه، داعياً العشائر والقبائل العربية إلى مساندته.

تعزيزات من العراق

بموازاة ذلك، أكدت مصادر محلية لـ”العربي الجديد”، أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد “داعش” دفع بتعزيزات عسكرية، مساء أمس الأحد، إلى مناطق سيطرة “قسد” قادمة من إقليم كردستان العراق.

وبحسب المصادر، فقد دخل رتل ضم 30 شاحنة لقوات التحالف الدولي من معبر الوليد الرابط بين محافظة الحسكة وإقليم كردستان العراق، مشيرة إلى أن الرتل يحمل مواد عسكرية ولوجستية إضافة إلى صناديق مغلقة.

وأضافت المصادر أن “الشاحنات توجهت إلى القواعد العسكرية للتحالف المنتشرة في ريف محافظة الحسكة، وأفرغت حمولتها وعادت إلى الأراضي العراقية من جديد”، مبينة أن “هذا الرتل هو الثاني خلال 24 ساعة حيث سبقه رتل مؤلف من 20 شاحنة تحمل خزانات وقود”.

وتأتي هذه التعزيزات في إطار الجهود العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية ضد تنظيم “داعش” في سورية، وتعتبر “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) شريكةً للتحالف في هذه الحرب ضد التنظيم الإرهابي.

اعتقالات تعسفية

في المقابل، أقدمت مليشيات “قسد” على اعتقال ثمانية أشخاص في بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي، في حملة مداهمات نفذتها صباح يوم الاثنين. وقد أفادت مصادر محلية، “العربي الجديد”، بأن قوات الأمن التابعة لقسد لم تكشف عن أسباب اعتقال هؤلاء الأشخاص، ونقلتهم إلى مكان غير معروف.

تأتي هذه الحملة بعد يوم واحد من دعوات لمقاطعة “قسد”، حيث دعا وجهاء عشائريون إلى تنظيم مسيرات دعماً للمليشيات في ظل استمرار الاشتباكات مع مسلحي العشائر العربية. وقد سبق أن قامت “قسد” بعمليات اعتقال مئات الأشخاص بتهم منها التعاون مع تنظيم “داعش” والجيش الوطني التركي، بحسب المصادر المحلية.

من جهة أخرى، كشف تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان أنه تم اعتقال واحتجاز 204 أشخاص تعسفياً في سورية خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي. وبين المعتقلين 12 طفلاً و6 نساء. وأشار التقرير إلى أن معظم الاعتقالات تحدث في مناطق سيطرة النظام السوري بدون مذكرة قضائية، حيث تقوم قوات الأمن بعمليات الاعتقال دون إشعار السلطات القضائية.

التقرير أكد أيضاً أن المعتقلين يتعرضون للتعذيب منذ لحظة الاعتقال، ويتم منعهم من التواصل مع عائلاتهم أو محاميهم، فيما تنكر السلطات قيامها بعمليات الاعتقال التعسفي، ويتحول معظم المعتقلين إلى مختفين قسرياً.

وأوضح التقرير أن “قوات سوريا الديمقراطية” استمرت في سياسة الاحتجاز التعسفي والإخفاء القسري، وشنت حملات دهم واحتجاز جماعية. وسجل التقرير أيضاً حالات اعتقال تمت بمساعدة مروحيات قوات التحالف الدولي.

ووثق التقرير حالات اعتقال أخرى استهدفت مدنيين بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات المناهضة لـ”قوات سوريا الديمقراطية”، وذلك بعد رفع أسعار المحروقات في المناطق التي تخضع لسيطرتها.

كما سجل التقرير حالات اعتقال أخرى تمت على يد جماعات معارضة مسلحة، بما في ذلك “هيئة تحرير الشام” وفصائل معارضة أخرى. وشملت هذه الحالات نشطاء إعلاميين وسياسيين.

وبحسب إحصاء الشبكة الحقوقية فقد سجلت في سبتمبر الماضي اعتقال النظام السوري 84 شخصاً بينهم 5 أطفال و3 نساء، و72 بينهم 6 أطفال وسيدة على يد قوات سورية الديمقراطية، و14 حالة على يد هيئة تحرير الشام، و34 حالة على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة بينهم طفل، وامرأتان.

خسائر للنظام

من ناحية أخرى، أفادت صحيفة الوطن التابعة للنظام السوري، بأن قوات النظام نجحت في تكبيد تنظيم “داعش” خسائر في بادية الرقة الغربية خلال اشتباكات جرت بينهما خلال عمليات تمشيط برية في تلك المنطقة.

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى مقتل ثلاثة أفراد من قوات النظام نتيجة لقصف قامت به فصائل “غرفة عمليات الفتح المبين” في إدلب شمال غربي سورية، مضيفة أن قوات النظام ردت على هذا القصف برمايات مدفعية استهدفت مواقع في مناطق مختلفة من إدلب، بما في ذلك جبل الزاوية وسهل الغاب الشمالي الغربي ومناطق أخرى.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى