كيف يدير أحد تجار المخدرات رحلات جوية من دمشق إلى بقية العالم؟

كرم شعار | محمد عرواني | تريسي لورنس | براء خرفان | محسن المصطفى | وائل العلواني

تحقيق يكشف صلة شركات طيران من سورية بمهرب المخدرات محمود عبد الإله الدج (تعديل عنب بلدي)

أعلنت وكالة سفر جديدة (Air Mediterranean) تملك مكاتب في دمشق ودبي، مؤخرًا عن رحلات مباشرة من دمشق إلى المدن الأوروبية لأول مرة منذ أكثر من عقد من الزمن.

كشف تحقيق نشر الجمعة 8 من آب، أعده برنامج دراسة العقوبات في “المنتدى السوري”، الذي يتم تنفيذه بالتشارك بين “مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية”، ومركز “عمران للدراسات الاستراتيجية”، وترجمته عنب بلدي، أن الوكالة وشركة الطيران الشريكة لها “الحصرية” ومقرها اليونان، مرتبطة بـ”ملك المخدرات”، محمود عبد الإله الدج، الذي حكم عليه بالإعدام في ليبيا بتهمة تهريب المخدرات.

الدج هو أيضًا الوكيل الحصري لشركة “أجنحة الشام”، المدرجة في قائمة العقوبات الأمريكية في ليبيا، والتي اتهمت بغسيل الأموال في جميع أنحاء المنطقة، ونقل الأسلحة والمعدات للنظام السوري.

التوصيات

امتثالًا للوائح العقوبات الحالية، يجب على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى فرض عقوبات على محمود عبد الإله الدج والأشخاص والشركات التابعة له، مثل شقيقه عبد الفتاح و”FreeBird” للسفر والسياحة.

نظرًا لعلاقات شركة طيران البحر الأبيض المتوسط ​​مع زعيم المخدرات محمود الدج والنظام السوري، وممارسات الطيران التي يحتمل أن تكون غير آمنة، يجب على الاتحاد الأوروبي أن يفكر في منع شركة الطيران من العمل في مطارات الاتحاد الأوروبي حتى يتم الانتهاء من التحقيق، ويهددها بالعقوبات إذا واصلت ارتباطها بالدج.

ينبغي على الحكومات الغربية التنسيق مع السلطات الإماراتية للتحقيق في عمليات “FreeBird” في دبي.

ينبغي على الحكومات الغربية التنسيق مع السلطات في شرق ليبيا لوقف رحلات طيران البحر الأبيض المتوسط ​​وأجنحة الشام إلى بنغازي.

يسلط التقرير الضوء على الحاجة إلى تعزيز مراقبة أنشطة زعماء عصابات المخدرات والتابعين لنظام الأسد.

“مرحبًا أوروبا.. لقد عدنا”

في 5 من آذار 2023، بدأت الأخبار تنتشر حول رحلات جوية مباشرة بين دمشق والدول الأوروبية، وهو ما لم يحدث منذ أكثر من عقد من الزمان بعد الانتفاضة السورية.

دعا منشور على “فيس بوك” نشرته شركة تدعى FreeBird” (FreeBird Tourism and Travel)” المتابعين إلى تخمين الوجهات الجديدة في أوروبا التي كانت الشركة على وشك الإعلان عنها.

وفي اليوم التالي، أعلنت “FreeBird” في منشور جديد، “مرحبًا أوروبا، لقد عدنا”. وفي نفس المنشور، أطلقت الشركة على نفسها اسم “الوكيل الحصري لشركة الطيران اليونانية (Air Mediterranean)”.

ولم يذكر المنشور ما إذا كانت شركة “FreeBird” هي الوكيل الحصري لشركة Air Mediterranean” (AirMed)” في سوريا وحدها أم الوكيل الحصري لشركة “Air Mediterranean” بشكل عام.

وكان الرد صادمًا بشكل عام ولكنه إيجابي، مع أكثر من 150 تعليقًا على المنشور. تساءل عدد قليل من الناس لماذا يتصل شخص ما في أوروبا برقم هاتف سوري لحجز رحلة طيران من أوروبا، ولكن في معظم الأحيان، بدا الناس متحمسين.

وفي 9 من آذار الماضي، أعلنت “فري بيرد” أن أول طائرة متجهة من أثينا إلى دمشق قد هبطت.

تدرج صفحة “اتصل بنا” على موقع “FreeBird” مكتبين فرعيين، أحدهما في أثينا والآخر في دبي، وبينما يعمل المكتب الفعلي في دبي، لم تظهر أبحاثنا أي دليل على وجود فرع لـ “FreeBird” في أثينا.

مالك شركة FreeBird Travel وارتباطه بالمخدرات:

هل يمتلك أيضًا شركة طيران البحر الأبيض المتوسط؟

بحسب صفحتها في “فيس بوك”، فإن شركة “فري بيرد” للسفر والسياحة هي شركة سورية مقرها في المنطقة الحرة بدمشق ولها فرع واحد في دبي، وتدعي أنها وكيل مبيعات عام مرخص لشركة “AirMed”، الموصوفة بأنها شركة طيران يونانية، بسبب قوانين السرية التجارية الصارمة في المنطقة الحرة بدمشق، لم نتمكن من الوصول إلى وثائق التأسيس.

يشير موقع الحجز الخاص بالشركة إلى أن عمل “FreeBird” يقتصر فقط على التعاون مع “AirMed”، يتم توجيه الرحلات الجوية من دمشق إلى أثينا ثم إلى 11 مدينة أوروبية، على الأقل وفقًا لصفحة الفيسبوك (من رسم بياني في منشور واحد).

لكن موقع الحجز يدرج ثلاث وجهات أوروبية فقط من دمشق (دوسلدورف وستوكهولم وأثينا نفسها) بالإضافة إلى ما يبدو أنه إضافة قادمة لرحلة جوية بين أثينا وأربيل، العراق (تم الوصول إلى الموقع في 24 من آب 2023).

كشفت أبحاثنا مفتوحة المصدر أن “FreeBird” مملوكة لمحمود عبد الإله الدج، تشمل قائمة صفحات عمله على فيس بوك “FreeBird”، و”AirMed”، و”أجنحة الشام”، وهي شركة طيران سورية تخضع حاليًا للعقوبات الأمريكية وعقوبات الاتحاد الأوروبي منذ كانون الأول 2021 إلى 18 من تموز 2022.

تم فرض العقوبات الأمريكية على “أجنحة الشام” لأن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة، ادعى أن الشركة لا تزال لها علاقات مع شركة الطيران الوطنية الخاضعة للعقوبات بالفعل في البلاد، وهي الخطوط الجوية السورية وكذلك الحكومة السورية بشكل عام.

كما اتهمت وزارة الخزانة الأمريكية “أجنحة الشام” بغسل الأموال في جميع أنحاء المنطقة، ونقل الأسلحة والمعدات للنظام السوري.

بينما رفعت عقوبات الاتحاد الأوروبي عن “أجنحة الشام” في 18 من تموز 2022، لأن الاتحاد الأوروبي اتهم “أجنحة الشام”، بنقل أشخاص جوًا إلى بيلاروسيا حتى يتمكنوا بعد ذلك من عبور الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني.

 “فري بيرد” هي جزء من مجموعة تجارية تسمى “ALDJ GROUP” المملوكة لمحمود عبد الإله الدج (رئيس مجلس الإدارة). وبحسب صفحته على فيسبوك، فإنه يشغل منصب المدير العام لشركة “FreeBird” في دمشق ودبي وأثينا منذ عام 2017، على الرغم من عدم العثور على أي دليل علني على نشاط الشركة في سوريا قبل عام 2023.

ولكن قد يكون هناك اتصال بين الدج و”FreeBird” و”AirMed” أكثر من مجرد ترتيب حجز بسيط.

مجموعة الدج

بدأت “FreeBird” أنشطتها في سوريا بالتزامن مع بدء رحلات “AirMed” بين أثينا ودمشق في 8 من آذار 2023. بالإضافة إلى ذلك، في 22 من حزيران 2023، نشرت صفحة فيسبوك غامضة تسمى “Watani Press” منشورًا حول حفل إطلاق “FreeBird” الذي كشف عن خيوط رئيسية إلى الشخص الرئيسي وراء المشروع:

تم تقديم شركة “FreeBird” للسفر والسياحة كشركة طيران وليس وكالة سفر.

أظهرت صورة الافتتاح (أدناه) أحد المطربين مع شعار مجموعة “ALDJ” في الخلفية.

يذكر المنشور أن حفل الإطلاق حضره ممثلون عن “سفارات اليونان وجمهورية التشيك وصربيا ورومانيا”.

وكما ذكرنا سابقًا، يذكر محمود الدج عبر صفحته في “فيس بوك” أنه أيضًا وكيل السفر الحصري لشركة “أجنحة الشام” في ليبيا (يشار إليها أحيانًا باسم أجنحة الشام أو أجنحة الشام)، تحتوي الصورة الترويجية لمجموعة الدج على طائرة لـ”أجنحة الشام” وطائرة “AirMed”، المنشورة في 20 فبراير 2023، مما يشير إلى وجود علاقات مستمرة بين “FreeBird” و”أجنحة الشام” (على الرغم من أنه لا يمكن حجز رحلات أجنحة الشام على موقع FreeBird الإلكتروني).

قائمة العمل من صفحة محمود عبد الإله الدج على “فيس بوك”، تظهر مايلي:

يعمل عضوًا ورجل أعمال بجامعة الدول العربية منذ 8 من حزيران 2023 حتى الآن.

يمتلك مطعم ومنتزه”نسمة شام” على طريق المطار، منذ 8 من حزيران 2019 حتى الآن.

الوكيل الحصري لشركة طيران البحر الأبيض المتوسط (Air Mediterranean)، منذ 8 من حزيران 2018 حتى الآن.

المدير العام لمؤسسة الطير الحر (FreeBird) في دمشق ودبي وأثينا منذ 8 من حزيران 2017 وحتى الآن.

رئيس مجلس إدارة مجموعة “ALDJ” التجارية القابضة، منذ 8 من حزيران 2017 حتى الآن.

الوكيل الحصري لشركة “أجنحة الشام” في ليبيا، منذ 8 من نيسان 2017 حتى الآن.

من الجدير بالملاحظة في قائمة أعمال محمود الدج، على صفحته الشخصية في “فيس بوك” أنه يدرج نفسه على أنه الوكيل الحصري لشركة “AirMed”، لكنه يدرج نفسه على أنه الوكيل الحصري في ليبيا لشركة “أجنحة الشام”.

وهذا يشير إلى أنه يعتبر نفسه الوكيل الحصري لشركة “AirMed” في كل مكان، حقيقة أنه لا يمكن حجز رحلات الركاب على “AirMed” على الموقع الإلكتروني لشركة الطيران، ولكن فقط من خلال “FreeBird”، تشير إلى أن الأخيرة هي بالفعل وكيل “AirMed” الحصري في كل مكان.

من هو محمود الدج؟

ظهر محمود الدج علنًا للمرة الأولى في آب 2013، ونشر التلفزيون الرسمي السوري مقابلة معه بعد اعتقاله بتهمة تحويل أموال إلى الخارج دون ترخيص وتمويل الإرهاب عبر “شركة” الطير (المزيد أدناه). ولم يتم الكشف عن أي معلومات حول المدة التي قضاها الدج في الاحتجاز، إذا تم القبض عليه أصلًا، أو ما إذا كان قد تمت محاكمته على الجريمة في المقام الأول، واختفى الدج عن الرأي العام حتى عام 2018.

وبحسب مصادر متقاطعة، فإن الدج مرتبط بتهريب المخدرات، بما في ذلك الحشيش والكبتاغون، ويزعم أنه على صلة بعصابة تتلقى المخدرات المهربة لتوزيعها، وكانت تلك العصابة جزءًا من عملية مصادرة مخدرات ملحوظة في عام 2018، ومع ذلك، فإن الجولة الأخيرة من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والتي تستهدف الأفراد المتورطين في إنتاج وتهريب المخدرات لم تشمل الدج.

وتضمن تقرير نشره موقع “العربي الجديد” لعام 2021 وثيقة تم الحصول عليها من دعوى قضائية في بنغازي تتعلق بـ”شحنة نوكا”.

 “نوكا”، كما هو موضح في تقرير بحثي لاحق لـ”OCCRP“، هي سفينة شحن انطلقت في كانون الأول 2018 من ميناء اللاذقية متجهة إلى شرق ليبيا، لكن السلطات اليونانية استولت عليها قبل أن تصل إلى وجهتها، وكانت محملة بكميات كبيرة من المخدرات، وتفصيلًا في وثيقة الحكم الليبية أن شركة “الطير للتجارة الدولية”، وهي شركة مملوكة للدج ومقرها اللاذقية، استأجرت مستودعًا لاستقبال الشحنة وتخزين المخدرات.

وتفصل وثيقة المحكمة عمليات عصابة يُزعم أنه يقودها “محمود عبد الإله الدج”، وهو سوري ليبي، وفي 21 من تموز 2019، أصدرت محكمة الاستئناف في بنغازي حكمًا يتهم الدج ومساعديه بالتورط في شحنة “نوكا”، بالإضافة إلى ثلاث شحنات أخرى تم الاستيلاء عليها في ليبيا: واحدة في ميناء الخمس بالقرب من طرابلس في غرب ليبيا، وواحدة في ميناء الخمس بالقرب من طرابلس في غرب ليبيا، أحدهما في بنغازي والآخر في طبرق شرق ليبيا. وحكمت محكمة بنغازي على الدج غيابيًا بالإعدام رميا بالرصاص، وإذا تم القبض على الدج على الأراضي الليبية مرة أخرى، فسيتم تنفيذ هذا الحكم.

وبالإضافة إلى جواز سفره السوري، يحمل محمود الدج جواز سفر آخر صادر عن السلطات الليبية في مدينة مصراتة، مما يسهل عملياته في ليبيا وسوريا.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن عبد الفتاح الدج يعمل مع شقيقه محمود الدجي في شركة “فري بيرد” في دمشق (حسب صفحته في فيس بوك).

طيران البحر الأبيض المتوسط (Air Mediterranean): الخلفية والعمليات

في ظاهر الأمر، فإن شركة “AirMed” مملوكة لرجال أعمال غير سوريين، لكن هذا التقرير يسلط الضوء على علاقاتها القوية مع الدج، وربما نظام الأسد.

خلفية

طيران البحر الأبيض المتوسط ​​هي شركة طيران صغيرة تعمل من مطار Eleftherios Venizelos الدولي في أثينا، اليونان، تأسست الشركة عام 2015، وبدأت رحلاتها التجارية في تشرين الثاني2017 إلى ست وجهات: لندن، ستوكهولم، الخرطوم (السودان)، جدة (المملكة العربية السعودية)، الدار البيضاء (المغرب)، وبغداد (العراق).

لكن بعد أقل من ثلاثة أشهر، أوقفت جميع الرحلات الجوية، بسبب خلاف بين اثنين من المساهمين، توقفت شركة “AirMed” عن العمل في 18 من كانون الأول 2018، ثم أعلنت في شباط من نفس العام أنها ستوقف جميع الرحلات الجوية التجارية وستركز بدلًا من ذلك على عمليات الطيران العارض.

صمتت حسابات “AirMed” المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ذلك بوقت قصير، كان آخر منشور لها على “Twitter/X” في 6 من تشرين الثاني 2018 (على الرغم من وجود إعجاب على منشور من 4 من شباط 2019)، وكان آخر منشور لها على “Instagram” في 9 من كانون الثاني 2019، وآخر منشور لها على “Facebook” في 25 من كانون الأول 2020.

نظرًا للنزاع الداخلي ومن ثم اتخاذ قرار التحول إلى عمليات الطيران العارض وحدها، فإن عدم الحضور عبر الإنترنت ليس مفاجئًا.

عادت شركة “AirMed” إلى الظهور في آذار 2023، عندما ذكرت صحيفة “جريك سيتي تايمز” أن “شركة طيران البحر الأبيض المتوسط ​​اليونانية ستفتتح أول رحلة من أوروبا إلى سوريا منذ 11 عامًا عندما تهبط إحدى طائراتها في مطار دمشق الدولي قادمة من أثينا في 9 من آذار”.

في حزيران 2023، أبلغ تقرير نشر في “العربي الجديد” عن أولى الرحلات الجوية إلى دمشق من دوسلدورف ثم من ستوكهولم، وكلاهما عبر أثينا.

أجريت أول رحلة لشركة “AirMed” بين مطار دوسلدورف ومطار دمشق الدولي (عبر أثينا) في 24 من حزيران 2023، وكانت أول رحلة لها بين دمشق ومطار أرلاندا في ستوكهولم (عبر أثينا) في 29 من حزيران 2023.

يدير شركة “AirMed” أربعة أشخاص، هم أندرياس حلاق، وفادي إلياس حلاق، ووالدتهما ندى، إلى جانب ماريوس سامبراكوس.

هناك سببان يجعلاننا نفترض أن الأخوين الحلاق على الأقل يعرفون ما يفعلونه ومع من يتعاملون:

تقدم مجموعة الدج علنًا كجزء رسمي من ممتلكاتها.

هناك أدلة على أن عائلة الحلاق لديها على الأقل بعض الوصول إلى نظام الأسد (من صورة جورج الحلاق، والد أندرياس وفانتي، مع وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد، كما هو موضح أدناه).

يشير موقع “AirMed” الإلكتروني حاليًا إلى أنه يقدم خدمات تجارية وخدمات شحن واستئجار، ومع ذلك، لا يمكن حجز الحجوزات الفردية لرحلات “AirMed” التجارية إلا من خلال “FreeBird”، مما يسلط الضوء أيضًا على صحة ادعاء محمود الدج بأنه الوكيل الحصري لشركة “AirMed” في كل مكان، موقع “AirMed” الخاص به قديم ولا يوجد به خيار الحجز المباشر.

يبدو أيضًا أن شركة “AirMed” قد قامت بعدد من “عقود الإيجار الشامل” لشركات طيران أخرى في الأشهر القليلة جدًا التي كانت تعمل فيها تجاريًا، وكان آخرها لشركة “TunisAir” (IATA: TU، الناقل الوطني لتونس) و”AirSerbia” (IATA: JU، الناقل الوطني لصربيا).

العمليات الحالية

كشف بحث تاريخي مفتوح المصدر على موقعي تتبع الطيران “FlightAware” و”FlightRadar24″، أن شركة “AirMed” تقوم حاليًا بتشغيل رحلات جوية من وإلى أثينا وبنغازي ودمشق ودوسلدورف وستوكهولم، بالإضافة إلى براغ في جمهورية التشيك، وكرايوفا في رومانيا، وفورلي في إيطاليا، وزاكينثوس وكيفالونيا في اليونان.

على الرغم من الإعلان عن الرحلات الجوية التجارية وتنفيذها، إلا أن موقع “AirMed” الإلكتروني لا يزال قديمًا وغامضًا، ضمن صفحة الوجهات، تم إدراج اليونان وقبرص فقط كمطارات نشطة، مع وضع علامة “قريبًا” على إسرائيل والدنمارك وألمانيا وفرنسا، ولم يرد ذكر أن دمشق ستكون وجهة أو ستصبح وجهة، كما لم يتم ذكر ليبيا أو السويد.

مثل “AirMed”، طارت طائرتهم النشطة الوحيدة (المسجلة SX-MAT، انظر الملحق 1) مباشرة من دمشق (IATA: DAM) 52 مرة في الفترة من 30 من نيسان 2023 إلى 28 من آب 2023، إلى ثلاث مدن فقط:

أثينا (IATA: ATH) – 31

بنغازي (IATA: BEN) – 16 (لا شيء منذ 28 حزيران)

دبي (IATA: DWC) – 5  (لا شيء منذ 28 حزيران)

هل ينبغي إيقاف عمليات AirMed وFreeBird؟

تشير الحقائق التالية إلى أن العلاقة بين “AirMed” و”FreeBird” التابعة لمحمود الدج هي علاقة حصرية، وتشير أيضًا إلى أن الشركتين قد تكونان، في الواقع، كيانًا واحدًا يكون فيه الدج هو المستفيد النهائي.

لا يمكن حجز رحلات “AirMed” التجارية على أي موقع آخر، بما في ذلك موقعها الخاص، فقط موقع “FreeBird”.

قدم حفل إطلاق “FreeBird” الشركة على أنها شركة طيران، وليست وكالة سفر.

تم إدراج “AirMed” جنبًا إلى جنب مع “FreeBird” في ترويج مقتنيات الدج.

يقدم محمود الدج نفسه على صفحته في “فيس بوك” باعتباره الوكيل الحصري لشركة “AirMed”، وليس الوكيل الحصري لسوريا، كما فعل لـ”ليبيا” في قائمة أجنحة الشام الخاصة به.

وبالنظر إلى خلفية محمود الدج، فإن تسيير رحلات جوية تجارية إلى أوروبا وليبيا يشكل مخاطر متعددة، وتواجه بلدان المقصد طريقًا محتملًا جديدًا لإمدادات المخدرات، علاوة على ذلك، قد يواجه الطيارون والمضيفون الاعتقال إذا اكتشفت السلطات أشياء مهربة على متن الرحلات الجوية، وهي أشياء لا يعرف الموظفون شيئًا عنها، وقد يواجه الركاب أيضًا تدقيقًا أمنيًا.

إن تشغيل خط طيران جديد بين دمشق وشرق ليبيا أمر محفوف بالمخاطر بشكل خاص، ومن المحتمل أن تشارك شركة “AirMed” في أنشطة مشابهة لشركة أجنحة الشام، التي تتهمها وزارة الخزانة الأمريكية بتقديم المساعدة المادية للنظام السوري ونقل الأسلحة والمقاتلين بين الوجهتين.

وحقيقة أن الدج هو الوكيل الحصري لشركة “أجنحة الشام” في ليبيا يزيد من احتمالية انخراط شراكته الجديدة مع “AirMed” في أنشطة مماثلة.

كما سلط تتبع الرحلات الجوية بين سوريا وليبيا الضوء على بعض المخاوف المتعلقة بالسلامة.

في 31 من أيار 2023، أقلعت إحدى طائرات (AirMed، SX-MAT)، من دمشق الساعة 9:16 صباحًا بالتوقيت المحلي وهبطت في بنغازي الساعة 11:20 صباحًا بالتوقيت المحلي، ثم أقلعت من مطار البيضاء الدولي (مكتوبة أيضًا البيضاء، IATA: LAQ) الساعة 3:22 مساء بالتوقيت المحلي وهبطت في دمشق الساعة 4:22 مساء بالتوقيت المحلي، ومع ذلك، لا توجد رحلة مدرجة بين بنغازي والبيضاء، اللتين تقعان على بعد 120 ميلًا وفي نفس المنطقة الزمنية، كيف وصلت SX-MAT إلى البيضاء دون أن يظهر على الرادار؟

الرحلة الفردية بين دمشق والبيضاء، ليبيا في 31 من أيار 2023 [المصدر: لقطة شاشة (المصدر FlightRadar24) (ستتطلب رؤيتها من الرابط أعلاه اشتراكًا ذهبيًا، حيث مضى أكثر من 90 يومًا على نشر هذا التقرير) توضح الفجوة بين الهبوط في بنغازي والإقلاع في البيضاء. في رؤوس الأعمدة: STD = وقت المغادرة المحدد، ATD = الوقت الفعلي للمغادرة، STA = وقت الوصول المحدد.

الرحلة الفردية بين دمشق والبيضاء، ليبيا في 31 من أيار 2023 [المصدر: لقطة شاشة (المصدر FlightRadar24) (ستتطلب رؤيتها من الرابط أعلاه اشتراكًا ذهبيًا، حيث مضى أكثر من 90 يومًا على نشر هذا التقرير) توضح الفجوة بين الهبوط في بنغازي والإقلاع في البيضاء. في رؤوس الأعمدة: STD = وقت المغادرة المحدد، ATD = الوقت الفعلي للمغادرة، STA = وقت الوصول المحدد.

ربما تكون الطائرة قد طارت من بنغازي إلى البيضاء وجهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها مغلق، يمكن أن يشكل الطيران مع إيقاف تشغيل جهاز الإرسال والاستقبال مخاطر تتعلق بالسلامة لأنه يجعل الطائرة أقل وضوحًا أمام مراقبة الحركة الجوية والطائرات الأخرى المجهزة بأنظمة تجنب الاصطدام، يوفر جهاز الإرسال والاستقبال معلومات حيوية حول الطائرة، مثل موقعها وسرعتها الجوية وارتفاعها، وهو أمر بالغ الأهمية لمراقبي الحركة الجوية لضمان الفصل الآمن بين الطائرات، ومع ذلك، فإن هذا البحث لا يمكن أن يستبعد احتمال فشل موقع التتبع في التقاط الرحلة بسبب خطأ فني.

ليس من الواضح ما إذا كان المالكون الرسميون لشركة “AirMed” لديهم صلة مباشرة بالنظام السوري، ليس لدى جورج، والد أندرياس وفانتي حلاق، أي علاقة عامة بشركة “AirMed”، على الرغم من أنه تمت رؤيته والتعرف عليه في الصور مع أبنائه في عروض “AirMed الترويجية”.

جورج معروف في الأوساط الصحفية اليونانية كممثل للاستثمار اللبناني في الشركة (يصف المقال المرتبط في الواقع جورج حلاق بأنه المساهم الذي كان في نزاع مع مساهم آخر باع فيما بعد لعائلة الحلاق).

ومع ذلك، فهو يتمتع بإمكانية الوصول إلى نظام الأسد عبر قناة أخرى، في 11 من حزيران 2021، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن زيارة جورج حلاق إلى سوريا بصفته مساعد رئيس جمهورية غيانا التعاونية، ووزير غيانا لجنوب أوروبا (مقالات إخبارية أخرى تحدد اليونان) والشرق الأوسط وأفريقيا، كمبعوث خاص للرئيس.

الحلاق التقى فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين السوري، واتفق الجانبان على التنسيق والتشاور حول مختلف قضايا التعاون الثنائي بين البلدين وفي المحافل الدولية.

يعود أول نشاط لجورج الحلاق كمبعوث رسمي لرئيس غويانا إلى عام 2006، بحسب ما توفر من مصادر مفتوحة، لم نتمكن من العثور على معلومات حول كيفية وصول السيد حلاق إلى هذا المنصب ولا ما إذا كان يحمل الجنسية الغيانية.

ملحقات التحقيق

الملحق 1: أسطول طيران البحر الأبيض المتوسط

تم تسجيل Air Med على أنها تحتوي على ثلاث طائرات في أسطولها، وتسجيلات الذيل SX-MAH، وSX-MAM، وSX-MAT (يشير تسجيلها الأولي لدى الغرف التجارية اليونانية إلى طائرتين فقط، ويبدو أنه تم الحصول على SX-MAH لاحقًا).

SX-MAH

وفقًا لـ “FlightRadar24“، فإن “SX-MAH” هي طائرة “Boeing 737-405” تشغلها شركة “Air Med”، رمز النوع “B734″، الوضع “S 46B428″، الرقم التسلسلي (MSN) 24643، العمر (أيار 1990) 33 عامًا، ليس لها سجل طيران خلال الأشهر الخمسة الماضية (30 من نيسان 2023).

SX-MAM

وفقًا لـ “FlightRadar24“، فإن SX-MAM هي طائرة “Boeing 737-405” تشغلها شركة “Air Med”، رمز النوع “B734″، الوضع “S 46B42D”، الرقم التسلسلي (MSN) 28097، العمر (تموز1997) 26 عامًا، وقد قامت برحلة واحدة فقط في الأشهر الخمسة الماضية، من برشلونة إلى تل أبيب، تحت اسم شركة طيران بلوبيرد (اليونان)، تم أيضًا تأجير SX-MAM  مرة واحدة على الأقل خلال الفترة من كانون الثاني 2020 إلى تشرين الأول 2021 لشركة Felix Airways (اليمن).

يصحح موقع “Planespotters.net” نوع الطائرة إلى “Boeing 737-446″، ويضيف أنه تم استئجار طائرة “SX-MAM” من شركة “Air Med” في الفترة من حزيران إلى تشرين الأول 2021 من قبل شركة “Felix Airways”، ومقرها في اليمن، كما استأجرت شركة “Felix Airways” الطائرة مرة واحدة من قبل من شركة “Air Med”، في الفترة من 12 تشرين الأول 2020 إلى 12 نيسان 2021. لكن موقعهم على الإنترنت أصبح مظلمًا الآن، ويبدو أنهم توقفوا عن العمل.

SX-MAT

وفقًا لموقع “FlightRadar24” فإن “SX-MAT” هي طائرة من طراز “Boeing 737-446” تشغلها شركة “Air Med”، رمز النوع “B734″، الوضع “S 46B434″، الرقم التسلسلي (MSN) 28831، العمر (تموز 1997) 26 عامًا، ويضيف موقع “Planespotters.net” أنه تم تسليمها إلى شركة “Air Med” في 1 من تشرين الثاني 2022 بعد أن “لم يتم استلامها” من قبل شركة طيران “إيولايان” اليونانية.

من بين أسطول “AirMed”، فقط “SX-MAT” لديها تاريخ طيران على الإطلاق منذ 30 من نيسان 2023 (كان لدى SX-MAM رحلات نشطة حتى 14 من نيسان 2023، ولكن لم يكن هناك أي رحلات منذ ذلك الحين)، وفي ذلك الوقت عملت الطائرة، ربما بموجب شروط الإيجار الشامل، لشركات النقل الأخرى وكذلك لشركة “Air Med”:

طيران البحر الأبيض المتوسط.

LEAV Aviation (شركة طيران إقليمية ألمانية).

Sunclass Airlines (خدمة تأجير دنماركية).

Smartwings (أكبر شركة طيران في جمهورية التشيك).

AirSerbia (الناقل الوطني لصربيا).

TunisAir ((الناقل الوطني التونسي).

الملحق الثاني: الإدارة الحالية لطيران البحر الأبيض المتوسط

أندرياس حلاق: تم إدراج أندرياس “أندرو” حلاق (ΧΑΛΛΑΚ ΑΝΔΡΕΑΣ) كمدير لشركة طيران البحر الأبيض المتوسط ​​على الموقع الإلكتروني لشركة النقل في بيان صحفي بتاريخ 17 من كانون الثاني 2017، تم تعريفه أيضًا على أنه المدير في مقال نشرته “Times Aerospace” في نفس الوقت تقريبًا.

بموجب إعلان تم تقديمه في 4 من حزيران 2022 إلى غرف التجارة اليونانية، فقد تم إدراجه الآن كعضو في مجلس الإدارة، وذلك حتى 28 من آب 2023.

وهو ابن جورجيوس (جورج) وندى (نادية، نانتا) حلاق، من مواليد 1984 في فيلادلفيا، بنسلفانيا، وهو يعمل لحسابه الخاص ومقيم في الكويت ومقيم مؤقت في اليونان، ويصنفه موقع غرف التجارة اليونانية على أنه مقيم أجنبي يحمل الجنسية اليونانية.

فادي الياس حلاق: تم إدراج فانتي إلياس حلاق (ΧΑΛΛΑΚ ΦΑΝΤΙ ΗΛΙΑΣ | Fanti Ilias Hallaq ) كرئيس تنفيذي لشركة “Air Mediterranean” على الموقع الإلكتروني لشركة النقل وفق بيان صحفي بتاريخ 6 من كانون الأول 2016، ووفقًا لإعلان تم تقديمه في 4 من تموز 2022 لدى غرف التجارة اليونانية، تم إدراجه الآن كـ عضو مجلس الإدارة، وذلك مستمر حتى 28 من آب 2023.

وهو ابن جورجيوس ونادية، من مواليد 1980 في بيروت، لبنان، وهو “رجل أعمال” يحمل الجنسية اليونانية ويقيم في سميرني باليونان (إحدى ضواحي أثينا).

ندى حلاق: (Nadia, Nanta) (ΧΑΛΛΑΚ ΝΑΝΤΑ)، والدة أندرياس وفانتي، من مواليد 1958 في لبنان ومقيمة في أثينا، تشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة بحسب السجل التجاري العام اليوناني اعتبارًا من 4 من نيسان 2022، وبموجب إعلان تم تقديمه في 4 من تموز 2022 في الغرف التجارية اليونانية، لا تزال مدرجة كرئيسة لمجلس الإدارة، ولكن في صفحة الغرف اليونانية لشركة “Air Med”، تم إدراجها كرئيسة للشركة.

Marios Sambrakos: (ΣΑΜΠΡΑΚΟΣ ΜΑΡΙΟΣ)، يوناني الجنسية، ولد عام 1962 في أثينا ويقيم هناك، بموجب إعلان تم تقديمه في 4 من تموز 2022 إلى غرف التجارة اليونانية، تم إدراجه كعضو في مجلس الإدارة.

المصدر: عنب بلدي/“المنتدى السوري”، /“مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية”، ومركز “عمران للدراسات الاستراتيجية”،

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى