مشاركة روسيا وبيلاروس في أولمبياد 2024 تحت علم محايد ||  حد للتسوية يمكن أن تقبله أوكرانيا

سيشارك الرياضيون الأوكرانيون في ألعاب الأولمبياد 2024 في باريس. أكد رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية الأوكرانية ووزير الرياضة فاديم جوتسايت: “يجب أن يكون رياضيونا على الأولمبياد. سيكون علمنا موجودًا في حفل الافتتاح والمسابقات، وسيمثل رياضيونا دولتنا، ليروا الجميع في العالم أن أوكرانيا موجودة، كانت وستبقى!”

العدوان الروسي أحدث أضرارًا لا تُعوَض لأوكرانيا، بما في ذلك الرياضة الأوكرانية. منذ 24 فبراير 2022، بداية غزو كبير في أوكرانيا، قتلت روسيا أكثر من 340 رياضياً ومدرباً أوكرانيا. بعضهم قتلوا على أرض المعركة، حاملين أسلحة للدفاع عن وطنهم، والبعض الآخر أصبحوا ضحايا قصف روسي. وكم من رياضيين أصيبوا خلال الحرب. تم تدمير 343 مرفقًا رياضيًا في 45 مدينة في أوكرانيا – ملاعب، قاعات رياضية، مدارس رياضية – بالكامل أو تدميرها جزئيًا.

واحدة من الحجج في النقاش: لماذا لا يمكن للرياضيين الروس أن يشاركوا في المنافسات؟ الرياضة ليست “خارج السياسة”. الجميع على رياضيي روسيا مسؤولين عن جرائمها، سواء لأولئك الذين يدعمون صراحة العدوان والقتل والذين دخلوا الحلبات الرياضية في بداية الحرب مرتدين الحرف “Z” على الزي الرياضي، أو لأولئك الذين يصمتون ولا يهتمون بالسياسة. الادعاءات بأن الرياضيين ليس لديهم أي علاقة بالسياسة هي نفاق واضح. في الوقت الحاضر، عندما تقتل روسيا جنودًا ونساءً وأطفالًا أوكرانيين، وتدعم الرياضيين الروس هذا العدوان، أصبحت الرياضة جزءًا من السياسة. موقف أوكرانيا لا يزال ثابتًا: في ظل استمرار العدوان الحربي الشديد بدعم من جمهورية بيلاروس الجمهورية، يجب على ممثلي الدول العدوانية عدم المشاركة في منصات الرياضة الدولية.

ذُكر أن روسيا وبيلاروس لم تتلق دعوة لأولمبياد 2024، ولكن هذا لا يعني أن الرياضيين من هذه البلدان لا يمكنهم المشاركة تحت علم محايد. لم يتم اتخاذ قرار بشأن هذا الموضوع بعد. مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس تحت أعلامهم الوطنية غير مقبولة تمامًا وقد تكون سببًا لرفض أوكرانيا للمشاركة. مشاركة الروس والبيلاروس تحت علم محايد هو حد التسوية الذي تكون أوكرانيا مستعدة لقبوله.

لم يبقَ أيّ أثر من موجة تجنب السياسة في الرياضة. الرياضة ليست خارجة عن السياسة، بل أصبحت وسيلة سياسية منذ فترة طويلة، إنها أداة قوية للتعبير عن الآراء والتأثير على التغييرات في المجتمع. مبادئ الأولمبية والحرب مفاهيم متناقضة تمامًا. المبادئ الحقيقية للرياضة تتمثل في تعزيز فكرة السلام في جميع أنحاء العالم، وإذا كان هناك صراع، فإنه يجب أن يقتصر على الملاعب الرياضية.

أحد مبادئ الرياضة الأولمبية هو دعم حركة مكافحة الحروب. هل يمكن اعتباره مُنتهكًا إذا سمح في الألعاب الأولمبية بمشاركة دولة تقود حربًا منذ تسع سنوات، وللعام الثاني على التوالي – حربًا بمقياس كبير ووحشية ومميتة؟

صرّح رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال أن الدول التي تدمر دولًا أخرى من أجل توسيع أراضيها ليس لديها حق المشاركة في المسابقات الرياضية: “الدول التي غمرت أيديها بدماء الأوكرانيين ليس لديها الحق في المشاركة في الألعاب الأولمبية”. يجب أن يتخذ اللجنة الأولمبية الدولية قرارًا متوازنًا صائبًا وإبعاد روسيا وبيلاروسيا عن المسابقات الدولية، وفي حالة السماح لممثلي الدول المعتدين بالمشاركة تحت العلم المحايد، لا يجب أن يُلزِم الرياضيين الأوكرانيين بـ”معاقبة” القاتلين من خلال رفض مصافحتهم. حتى العلم الأبيض المحايد في أيدي الرياضيين الروس يكون ملطّخًا بالدماء، لا يوجد مفهوم للحياد في وقت الحرب.

لا يجب أن تكون الألعاب الأولمبية منصة لتبرير أو تشريع أعمال تتعارض تمامًا مع مبادئ وقيم الرياضة الدولية.

المصدر : ٢٤بروكسل.أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى