مـــغـــامـــرات بـــوتــيــــن الــخــطـــرة : كــــيـــف ســـتـــنـــتـــهـــي ..؟!

محمد خليفة

الحرب الهمجية التي يشنها بوتين على الشعب السوري منذ خمسة شهو وخاصة فصلها الأخير في حلب لا تهدد ثوار سوريا بالهزيمة , ولكنها تهدد العالم كله , وتضع السلم والأمن في الشرق الاوسط وأوروبا على حافة الهاوية, وتستغل حالة الغيبوبة التي دخلتها الولايات المتحدة , ويتوقع أن تستمر حتى تنتهي ولاية الرئيس اوباما العام القادم .
العالم كله واقع الآن تحت رحمة شخص تسيطر عليه ميول عدوانية واجرامية , مغامر تستهويه ممارسة ألعاب القوة الخطرة والسير على حبل مشدود بين ناطحات سحاب أميركية وروسية , تغذيه دوافع قومية متطرفة , ويسعى لغسل عار الهزيمة أمام مجاهدي افغانستان في التسعينات والثمانينات من القرن الماضي وما ترتب عليها من انهيار للاتحاد السوفياتي وسقوط مركز قوة روسيا على الصعيد العالمي لمدة ربع قرن .
لعبة بوتين الحالية تذكر بلعبة الزعيم السوفياتي السابق نيكيتا خروتشوف (1894 – 1971) قبل نصف قرن يوم ارسل صواريخه النووية الى الاراضي الكوبية عام 1962 فرد الرئيس الامريكي جون كيندي (1917 – 1963 ) بإنذاره الشهير بسحب الصواريخ وإلا غزت امريكا كوبا , فتراجعت موسكو وسحبت صواريخها لكي لا تتعرض لضربة نووية أمريكية . ودفع خروتشوف ثمن فشل مغامرته فطرده المكتب السياسي للحزب الشيوعي عام 1964 من مناصبه لأسباب عدة أهمها فشله في ادارة الازمة الكوبية . وبوتين اليوم يشبه سلفه خروتشوف في قلة أدبه وتصرفاته الغريبة , وأبرز الأمثلة خطابه الشهير في دورة الامم المتحدة عام 1960 حين خلع حذاءه واخذ يضرب به على الطاولة مهددا أعداء الشيوعية في العالم !
ولكن من حسن حظ بوتين اليوم أنه لا يواجه خصما قويا كجون كينيدي الذي واجهه خروتشوف !
بوتين غريب الاطوار وظهرت نزعاته الجامحة لاستعمال القوة المفرطة والعدوان والمغامرة في مناسبات ومناطق عديدة , بدأت في القوقاز ثم في الفضاء السوفياتي وجورجيا , ثم تطورت وتصاعدت في أوكرانيا والقرم , وأخيرا في مغامرته الجامحة بغزو سوريا وارسال قواته للمرة الأولى الى الشرق الاوسط للقتال في منطقة مشتعلة ومتفجرة تمثل حاليا ( حقل بارود العالم ) كما كانت منطقة البلقان قبل مائة سنة والتي تسببت بإشعال الحرب العالمية الاولى 1914 – 1917 .
الملاحظة الرئيسية على خط سير السياسة البوتينية – الروسية خلال 16 سنة هي التطور المستمر باتجاه التصعيد , ولو أن الشعب الروسي والقوى الدولية كبحا جماح بوتين منذ ازمة القوقاز لما حدثت ازمة جورجيا , ولو أن الغرب تصدى لبوتين وعاقبه على جريمته في جورجيا لما تجرأ على غزو القرم واوكرانيا , ولو أن أمريكا واوروبا واجهتا بوتين في أوكرانيا بالحزم المناسب لما وجد امكانية لغزو سوريا . وقياسا على ما سبق فإن بوتين سيستمر في سياسته التصعيدية ودفع العالم الى حافة الهاوية , ما دامت الولايات المتحدة تكتفي بمداراته والطبطبة على ظهره لكيلا يحرجها .. أكثر مما فعل !
مغامرات بوتين بدلا من الرد بدأت تثمر ايجابيا وتجد ترحيبا وتشجيعا في الغرب والشرق , بما في ذلك العالم العربي وهناك الأن من يمتدح بوتين ويكافئه بدفع الأتاوات له لكي لا يوجه نيران غضبه صوبهم . ولذلك لا أتوقع أن يكتفي بسوريا , وقد يفاجئنا غدا بالتدخل في اليمن , أو اشعال حرب مع تركيا ! ولا يخفى على الخبراء أن سياسته الحالية نحو تركيا سياسة تحرش واستفزاز وتصعيد لجرها للمواجهة وربما يمضي قدما الى إشعال حرب معها في سوريا أو في البحر أو على الحدود المشتركة بينهما, ومن الواضح أنه يسعى لاستغلال تطلعات الشعوب الكوردية لخلق حلفاء من داخل المكونات المحلية .
أحلام بوتين هي احلام أسلافه القياصرة بالوصول للمياه الدافئة وتثبيت اقدام روسيا في الشرق الاوسط بالشراكة والتحالف مع حليف اقليمي يشاطره الهوس والغرور يتمثل في ملالي وجنرالات ايران المهووسين بالتوسع وجنون العظمة ونزعة التدخل .
أما سياسة واشنطن الرخوة فلا بد أن ننظر اليها لا باعتبارها تعكس حالة ضعف عابرة أصابت ادارة اوباما , ولكن باعتبارها تعكس أزمة بنيوية تضرب بعمق القوة العظمى الأولى ترجمها أخيرا المستوى الهزيل للمرشحين للرئاسة من الحزبين, حيث رأى العالم مسرحا للدمى بمستوى غير مسبوق من التفاهة والقصور في الاداء السياسي ووعي التحولات الكونية جعل السيدة هيلاري كلينتون تبدو عبقرية وفريدة عصرها مقارنة مع الآخرين !
وإذا لم تستطع ادارة أوباما التعامل الجاد والكفؤ مع التحدي الروسي ولا سيما في الشرق الاوسط خلال ما تبقى لها من وقت , فإن الولايات المتحدة سوف تخسر موقعها ومصالحها الاستراتيجية في عموم المنطقة , ولن تنجح في الرد على التحدي الصيني القادم من الشرق الاقصى والذي بررت به تراجعاتها في الشرق الاوسط والخليج .
معهد دراسات الحرب الأمريكي يقرع أجراس الخطر من داخل واشنطن . ومجلة فورين بوليسي رأت في هجوم القوات الروسية على حلب نتيجة حتمية لافلاس سياسة أوباما – كيري . وساسة أوروبا الكبار يحذرون من وهم الاعتماد على الحليف الأمريكي بعد الآن بعد أن اهترأت مظلتها الواقية على دولهم التي يطمع بها الروس , ويرى هؤلاء الساسة في حرب بوتين في سوريا كارثة كبرى لاوروبا سوف تتداعى نتائجها الامنية والاقتصادية لعشرات السنين , خصوصا اذا تحولت سوريا دولة فاشلة وساحة حرب مفتوحة بين الدول الكبرى والاقليمية .
بوتين لا يجد من يردعه , ولذلك يوغل في سياسته الهجومية على نطاق المحيطات والقارات من البلطيق الى المتوسط مرورا بالاسود وقزوين , ومن اوكرانيا الى سوريا , وربما يضرب غدا في تركيا أو في اليمن أو في السعودية أو في قطر , أو في مكان آخر لا يتوقعه احد سلفا . فسوريا لن تكون المحطة الاخيرة في مغامراته الهجومية , وربما تكون بداية مرحلة توسع جديدة للحروب الروسية القديمة ضد العالم الاسلامي بحجة أو نتيجة فوبيا مخاطر الاصولية الاسلامية تستهدف اعادة تشكيل دوله وتضاريسه الجيوستراتيجة والديمغرافية بالتعاون مع الصين وايران .. وكوريا الشمالية . وبداية سياسة هجومية على محور مواز تستهدف تقويض الاتحاد الاوروبي, أو وضعه تحت النفوذ الروسي .. بدلا من الاميركي !.
بوتين مثل فرعون الذي سألوه عمن فرعنه .. فردبأنه لم يجد من يردعه !
في الفكر القانوني الجنائي العالمي المعاصر أن المحرض على الجريمة يستحق عقوبة أشد من عقوبة الفاعل, والرئيس اوباما هنا هو المحرض السلبي وبوتين هو الفاعل الايجابي !

=============================================

هذا المقال منشور في العدد 314 من مجلة الشراع اللبنانية الصادر في بيروت بتاريخ 12 / 2 / 2016 .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى