21 طائرة تضيء ليل أوكرانيا بالقذائف وزيلينسكي على الجبهة

مقتل شخص وإصابة 25 في زابوريجيا و4 ضحايا بكييف وبريطانيا: ذخيرة اليورانيوم ليست تصعيداً نووياً. قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه زار قوات بلاده بالقرب من مدينة باخموت، الواقعة على الخطوط الأمامية للقتال، الأربعاء وسلم ميداليات للمقاتلين.

وكتب زيلينسكي على تطبيق “تيليغرام” أسفل لقطات مصورة له وهو يسلم الميداليات للجنود “تشرفت بوجودي هنا اليوم لتقديم جوائز لأبطالنا. لمصافحتهم وشكرهم على حماية سيادة بلادنا”.

ليل القصف

وقتل أربعة أشخاص في هجوم بطائرات مسيّرة روسية ليل الثلاثاء – الأربعاء، استهدف مدرسة مهنية في منطقة كييف، وفق ما أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم.

وأكدت إدارة أجهزة الطوارئ في البداية مقتل ثلاثة أشخاص في الهجوم الذي وقع جنوب العاصمة كييف، لكن الشرطة أعلنت في وقت لاحق مقتل أربعة.

وقال أندري نيبيتوف، قائد الشرطة في منطقة كييف “الضحية الرابع هو سائق يبلغ من العمر (40 سنة). لم يختبئ الرجل في الملجأ أثناء الإنذار بالغارة الجوية”.

وأفاد مكتب المدعي العام الأوكراني بأنه سائق سيارة إسعاف هرعت إلى مكان الحادثة.

وقالت إدارة الطوارئ إن الضربة طاولت مدرسة ثانوية في بلدة ريشتشيف على بعد 80 كيلومتراً جنوب كييف ونشرت صوراً لمبان لحقت بها أضرار جسيمة.

وأضافت أن الهجوم “دمر جزئياً” طابقين من مهجعين للطلاب ومبنى للدراسة.

وأخمد حريق اندلع في الموقع وطاول أكثر من 300 متر مربع بعيد السابعة صباحاً، وفق إدارة الطوارئ.

طائرات مسيّرة وصواريخ

من ناحية أخرى، قالت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا شنت هجوماً على أوكرانيا بطائرات من دون طيار إيرانية الصنع من طراز “شاهد 136/131” ليل الثلاثاء – الأربعاء.

وأطلق ما مجموعه 21 طائرة من دون طيار من منطقة بريانسك الروسية الواقعة إلى الشمال من أوكرانيا. وقال سلاح الجو الأوكراني على “تيليغرام” إن 16 من هذه الطائرات أسقطتها الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وكتب زيلينسكي على “تويتر”، “أكثر من 20 طائرة إيرانية من دون طيار قاتلة، إضافة إلى صواريخ، وعمليات قصف عدة، وذلك في ليلة واحدة فقط من الإرهاب الروسي ضد أوكرانيا”.

وقتل شخص واحد في الأقل وأصيب 25 آخرون اليوم في قصف روسي على مبنى سكني في زابوريجيا الواقعة في جنوب أوكرانيا، بحسب ما أعلن رئيس بلدية المدينة أناتولي كورتييف الذي ذكر عبر “تيليغرام”، “للأسف توفي شخص مصاب وكان في حال خطرة، مضيفاً “وفقاً للمعلومات الأخيرة، نقل 25 شخصاً إلى المستشفى”.

واتهم زيلينسكي موسكو بـ”قصف المدينة بوحشية”.

السجال النووي

وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم من أن تسليم لندن لأوكرانيا ذخيرة تحتوي على يورانيوم منض، سيمثل “تفاقماً خطراً” للنزاع.

وقال خلال مؤتمر صحافي في سوتشي جنوب روسيا إنها “خطوة نحو مزيد من التفاقم، تفاقم خطر” للنزاع، مشيراً خصوصاً إلى عواقبه على صحة السكان وخطر تلوث التربة.

في المقابل، نفى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي اليوم وجود تصعيد نووي في الحرب الأوكرانية بعد تنديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخطة لندن لتزويد كييف بذخيرة تحتوي على اليورانيوم المنضب.

وأكدت بريطانيا أول من أمس الإثنين أنها ستزود أوكرانيا بهذا النوع من الذخيرة التي تستخدم في الأسلحة لأنها قادرة على اختراق الدبابات والمدرعات بسهولة أكبر بسبب كثافتها وخصائص أخرى.

وقال كليفرلي “لا يوجد تصعيد نووي، الدولة الوحيدة في العالم التي تتحدث عن قضايا نووية هي روسيا، لا يوجد تهديد لروسيا، الأمر يتعلق فقط بمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها”.

المصدر: اندبندنت عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى