البيان الختامي لملتقى العروبيين السوريين السادس

على مدار يوم كامل، الأحد 04_ ديسمبر/ كانون الأول 2022، عقد (ملتقى العروبين السوريين) مؤتمره السنوي السادس فيزيائياً في مدينة فيتين/ المانيا وعبر برنامج الزووم لمن لم يتمكن من الحضور أو الوصول.
افتتح اللقاء بدقيقة صمت مع قراءة الفاتحة على أرواح شهداء الثورة السورية وشهداء الربيع العربي، وعلى وجه خاص مَن فقدناهم مِن الأخوة المؤسسين الأخ محمد خليفة ود.محي الدين بنانة والأخوة العروبيون تيسير حاج حسين وحبيب عيسى وميشيل كيلو، وآخرين…

من ثم ألقى المنسق العام للدورة المنتهية، 2021_ 2022 الأستاذ يحيى الخطيب كلمة الافتتاح التي أشار فيها إلى مهمة الملتقى وأفقه الفكري والسياسي، وشعار الملتقى لهذه الدورة “لن نصالح” وبادرة تسمية الدورة الحالية 2022_ 2023 باسم الراحل محمد خليفة.
بعد ذلك تحدث الأخ علي الحسيني نائب المنسق العام عن مناقب الراحل محمد خليفة، وبادرة تسمية كل سنة بإسم أحد الراحلين ممن شاركونا الحلم والعمل في ملتقانا.
من ثم تم الإستماع لكلمات الضيوف، الحاضرين فيزيائياً أو من شاركونا عبر الزووم:
1- كلمة حركة مصير (التجمع الفلسطيني السوري) ألقاها الأخ الأستاذ أيمن أبو هاشم الذي حضر شخصياً وشاركنا كافة جلسات لقاءنا.
2- كلمة حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي في سورية ألقاها الأخ الحاج بكر الحسيني.
3- كلمة للمنظمة العربية -الأوروبية لحقوق الانسان ألقاها الأخ الإستاذ راسم الأتاسي.
4- كلمة هيئة علماء المسلمين في العراق ألقاها نيابة عن الدكتور مثنى حارث الضاري الأستاذ حارث الازدي مسؤول قسم الثقافة وعضو مجلس الشورى بهيئة علماء المسلمين بالعراق.
5- كلمة المبادرة السورية الثورية ألقاها الدكتور محمد مروان الخطيب.
6- كلمة العروبيون في المهجر ألقاها الأخ الأستاذ علي المرعبي.
7- مداخلة من الداخل السوري (اعزاز) من الأخ أحمد معتوق والأخ أحمد حميدو حول العمل الميداني بالداخل السوري “المحرر” وكذلك مداخلة من قبل الأخت رحاب حسون من المانيا حول دور العمل النسائي للعروبيين.
8- كلمة الأحواز العربية ألقاها الأخ صلاح أبو شريف الأمين العام للجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية.
9- كلمة مكتوبة لتجمع أحرار بلا حدود حالت أسباب تقنية عن إلقاءها ضمن الوقت المحدد،
وكذلك كلمة من المؤتمر الشعبي العربي للأخ الأستاذ ماجد الجميل.
وقد تضمنت معظم الكلمات رؤى عروبية صادقة لمستقبل العمل الوطني والعروبي المشترك، ومقترحات جديرة بالإهتمام والتفاعل معها، خصوصاً كلمات الأخوة أيمن ابو هاشم ود.محمد مروان الخطيب ود.علي المرعبي حيث ستكون محل اهتمام ودراسة الهيئة الإدارية القادمة بجدية وحرص كاملين.

تم الإنتقال بعدها الى الجلسة التنظيمية الأولى حيث استمع الأخوة الأعضاء إلى تقارير رؤساء المكاتب عن عملهم خلال الدورة المنصرمة:
أولاً من الأخ عبدالرحيم خليفة عن نشاط المكتب الاعلامي، وواقع حال الموقع الالكتروني، والعمل الاعلامي برمته وقدم تصورات مستقبلية لأداء أفضل، يتجاوز ثغرات المرحلة الماضية، خصوصاً مشروع للإعلام المرئي، وأعقب ذلك مناقشة مستفيضة للمقترحات وتم الإجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات.
ثانيا قدم الأخ حسين محمود رئيس مكتب العلاقات العامة والتواصل إستعراض لعمل المكتب خلال الدورة الخامسة ووضع رؤيته لمستقبل عمل المكتب مع الأفراد والمنظمات العروبية وتلى ذلك مناقشة لمقترحات ومداخلات الأخوة الحضور بضرورة التوسع بالعلاقات مع المحيط العربي والوطني.
ثالثا قدم الاخ يحيى الخطيب استعراضاً مفصلاً لعمل مكتب الدراسات والبحوث، حيث أقام المكتب 11 ندوة وفاعلية خلال الدورة الخامسة لملتقى العروبيين السوريين، وكذلك جرت مناقشة مستفيضة لمقترحات ومداخلات من الأخوة الحضور لضرورة التوسع بالندوات والاهتمام بجانب الدراسات والأبحاث المكتوبة.
رابعاً قدم الأخ جمال الأطرش إستعراضاً لعمل المكتب المالي محدداً المصروفات والواردات وقيمة العجز بالميزانية التي قام بعض الأخوة، مشكورين، بسده عبر تبرعاتهم السخية والكريمة، حيث تم تغطية السنة المالية 2021- 2022 بالكامل ولغاية 31- 11- 2022

في جلسة آخرى قدم الأخ أيمن ابو هاشم دراسة حول ضرورة تلازم العمل الوطني (الفلسطيني- السوري)، والعروبي بعامة، في مواجهة نظام القتل والاجرام في دمشق، وتمت مناقشة مستفيضة للرؤية المقدمة، وتم التعقيب عليها وتبني المقترحات المقدمة بهذا الخصوص عبر مداخلات من الأخوة الحضور وتساؤلات إختتمها الأخ أيمن ابوهاشم بالإجابة والتوضيح.
كما تم تأجيل مناقشة دراسة الأخ عبد الرحيم خليفة حول القضية السورية إلى أين، على أن تنشر وتتم مناقشتها في وقت لاحق.

اختتم المؤتمر السنوي جدول أعماله بانتخاب هيئة إدارية جديدة للدورة القادمة 2022_ 2023 فاز فيها الاخوة:
1_ الأستاذ يحيى الخطيب_ منسقاً عاماً
2 _ الأستاذ حسين محمود نائباً للمنسق العام ورئيساً لمكتب العلاقات العامة.
3_ الأستاذة ندى الخش رئيساً لمكتب الدراسات والبحوث.
4_ الأستاذ عبد الرحيم خليفة رئيساً لمجلس إدارة الموقع الالكتروني ورئيساً للمكتب الاعلامي.
5_ الأستاذ جمال الأطرش رئيساً للمكتب المالي.
كما تم اختيار الأخوة المتممين أو الإحتياط
1_ الأستاذ فاخر عوض.
2 _ الأستاذ مهند الكاطع.
3 – د.تغلب الرحبي.

انتهى المؤتمر بعزيمة واصرار على متابعة عمل الملتقى، وتأدية رسالته، وتحقيق كامل أهدافه، والمصادقة على كافة المقترحات المقدمة، لما فيه خير وطننا سورية، وطموحاتنا الكبرى حيال أمتنا العربية وشعوبها التي تناضل لأجل استرداد حريتها وكرامتها وأراضيها المحتلة، وبناء دولها الوطنية.

04_ 12_ 2022.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى