تركيا تنهي بناء أكثر من 62 ألف منزل في إدلب ضمن مخطط العودة الطوعية

وسام سليم

كشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، السبت، عن الانتهاء من بناء أكثر من 62 ألف منزل “منازل الطوب” في محافظة إدلب شمال غربي سورية، ضمن مشروع أطلقه الرئيس رجب طيب أردوغان لتوفير سبل “العودة الطوعية” لنحو مليون لاجئ سوري إلى بلادهم.

وقال صويلو إنه “تم الانتهاء من بناء 62 ألفاً و145 منزل طوب في إدلب، من أجل تأمين عودة طوعية آمنة ومشرفة للسوريين الموجودين في تركيا”.

الحكومة التركية تخطط لبناء أكثر من 100 ألف منزل بحلول نهاية العام الجاري، علماً أن المنازل تبنى بدعم من منظمات غير حكومية، وبتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ.

وكشف الرئيس التركي، في 3 مايو/ أيار الماضي، عن مساعٍ حكومية لعودة مليون لاجئ سوري بشكل طوعي، وذلك خلال مراسم لتسليم مفاتيح منازل الطوب في إدلب.

ويحمل المشروع الذي تحدث عنه صويلو اسم “منازل الكمونة”، ويقع بالقرب من سرمدا في ريف إدلب الشمالي، وتشارك عدة منظمات تركية في إنشائه، أبرزها وقف الديانة التركي، وجمعية باشكير، والهلال الأحمر التركي، وأن العوائل التي نقلت إلى تلك المنازل هي عائلات نازحة كانت تقيم في مخيمات عشوائية بمحافظة إدلب، ويتم اختيار العائلات عن طريق مديرية التنمية التي تشرف على تسجيل الأسماء، ويتم نقل العوائل عن طريقها.

وفي وقت سابق، أكد مسؤول وقف الديانة التركي في الداخل السوري، أحمد نايف المحمد، لـ”العربي الجديد”، أن المنازل المبنية من الطوب هي بديل عن الخيام التي لا تصمد في وجه عوامل الطقس، وأن مستحقيها من المهجرين والنازحين من مناطق عدة في الداخل السوري.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى