حسن عبد العظيم: هو استفتاء شكلي ومفبرك ومزيف   

بسام سفر

في حوار إعلامي مهم مع المحامي الأستاذ حسن عبد العظيم ، المعارض العتيق ومسؤول هيئة التنسيق نشر في وسائل الاعلام أمس بتاريخ 30 أيار / مايو 2021. حيث كانت الأسئلة كما يلي:
1- في اكثر من حديث صحفي قلت:” أن الانتخابات الرئاسية مزيفة مؤكداً على تمسك الأسد بالسلطة لا يجلب الاستقرار”، لماذا مزيفة، واستمراره في السلطة لا يجلب الاستقرار؟!
2- ” الجوع، الفقر، ونظام الاستبداد” يزدون من محنة البلد، والإنسان السوري، كيف ترى محنة البلد الآن في منتصف العام 2021؟!
3- ” الوقود، الغذاء، معدل التضخم الهائل”، هذه العناوين مفاتيح اقتصادية، إنسانية غي حياة السوريين. ماهي موقعها في معادلة حياة السوريين في مناطق سيطرة النظام؟!
4- حسب التقارير الاممية التي يقدمها مسؤول الملف الغذائي في الامم المتحدة ان السوريين في مناطق سيطرة النظام اصبحوا “92,03 بالمئة”، تحت خط الفقر العالمي منذ بداية العام 2020، كيف تقيم القراءات الاممية لموضوع الفقر في سوريا، وما هو واقعه الحقيقي؟!
5-  النظام كان يعرقل عمل اللجنة الدستورية من اجل الاستحقاق الانتخابي، ما هو رايك بذلك؟!، هل يمكن ان تشهد العملية الدستورية ولجنتها تسارعا في عملها؟!
6- حضرتك من العارفين أن مستقبل سوريا والسوريين لم يعد في ايدي السوريين منذ العام 2012، والان اصبح كما تقول:” ضغط القوى الكبرى من اجل تنفيذ قرار مجلس الامن رقم 2254″. هل تحركا دوليا تحت اشراف الامم المتحدة للدفع في مسار الحل السياسي من بوابة اللجنة الدستورية ، وفتح سلة اخرى ممكنا في المستقبل القريب؟!
7-  حضرتك من المتفائلين في المعارضة الداخلية، ومع نجاح جود في عقد مؤتمرها التأسيسي في ايار 2021، بعدما منعته وزارة الداخلية في الحكومة السورية  بتاريخ 27اذار، هل تعتقد أن المؤتمر الالكتروني عزز تماسك جود، ام اضعف تماسكها؟!
8-  تقدمت منذ فترة بورقة عمل داعياً فيها إلى تشكيل قطب ديموقراطي معارض يستطيع أن يقدم ذاته للجمهور السوري أنه نواة معارضة جماهيرية حقيقية وجدية في الساحة المعارضة السورية، ماهي مقومات هذا القطب، وما هو مشروعه؟!
9-  يتهمك الكثير من السياسيين انك من المحنكين السياسيين السوريين بالشعبي “قرمه، دقر”، كيف تنظر إلى هذه الاقوال؟!
10-تعاني هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغير الديمقراطي من العديد من المشاكل، ولم تنجح في عقد مجلسها المركزي الموضوع على مهام المكتب التنفيذي منذ ثلاثة سنوات، كيف تعمل كمنسق عام وكمكتب تنفيذي من اجل تجاوز ذلك؟!
وقد أجاب أبو ممدوح بقوله: ”
1 _ لقد أكدت باستمرار في احاديثي الصحفية  والاعلامية ان الاستفتاء الرئاسي منذعام 2000 حتى اليوم هو استفتاء شكلي ومفبرك ومزيف   وكذلك انتخابات مجلس الشعب الذي يوافق على ترشيح الامين العام لحزب البعث لرئاسة الجمهورية كمرشح وحيد يعرض على استفتاء شكلي لمرشح وحيد  دون أي منافس  و عندما تم تعديل المادة المتعلقة بترشيح الاسد الابن خليفة للاسد الاب من حيث سن المرشح من أربعين سنة الى 36سنة هو عمر الاسد الابن وتقدم د. منذر موصلي عضو مجلس الشعب بمداخلة ( اكد فيها التزامه بالموافقة على ترشيحه مع التمني بعدم تحديد سن المرشح بالتطابق التام مع سنه بحيث تكون بين 30 و 36سنة تسابق الانتهازيون في المجلس على التهجم عليه والمطالبة بطرده  لمعارضته او اجباره على الاستقالة.
حسن عبد العظيم: _ و يستمر فقدان الوقود والغذاء والتضخم الهائل كمفاتيح اقتصادية انسانية في حياة السوريين يعجز النظام الاستبدادي الفاسد عن حلهافي مناطق سيطرة النظام
حسن عبد العظيم: وهذه النسبة العالية  الناجمة عن استمرار النهب بطرق  متعمدة متعددةملتوية تتوافق مع هذا التقدير ان لم تكن اكبر.
حسن عبد العظيم: 2 _ لقد  تضمن السؤال الثاني خلاصة الجواب عليه فالجوع والفقر ونظام الاستبداد يزيدون من محنة البلد ( سو ريا   والانسان السوري ) فان اصرار نظام الاستبداد على ترشيح رئيسه فأن المحنة سيستمر وتتطور  الى الأسوأ  تتمة هدا العام وفي العام القادم فقرا وجوعا وانهيار أ اقتصاديا وماليا وأزمات بنزين ومازوت  وغاز وقمح وخبز وغلاء ونزوح ومهاجرين   وبطالة وانتحار فردي وعائلي وثورة جياع.
حسن عبد العظيم: واقدام الاسد على ترشيح نفسه مع توجيه الامر لحزب من أحزاب جبهة النظام بترشح عضو وتكليف جهاز الامن الوطني بترشيح شخص آخر كان معارضة قبل حوالي9 سنوات ليبد و الامر تنافسا بين المرشح الوحيد وبين تابعين للنظام وليس  استفتاء وتوجيه مكتب رئاسة المجلس بمنحهما عد.د الاصوات المطلوب للترشيح لكن اللعبة سرعان من انكشفت
حسن عبد العظيم: 4 _ التقارير الأممية التي يقدمها  مسؤول الملف الغذائي في الأمم المتحدة تستند الى معطيات ومعلومات دقيقة من مصادرهاومراقبيها وليست جزافا.
حسن عبد العظيم: ولم تقتنع بها غالبية الشعب السوري ولا المعارضة في الداخل والخارج  ولا المجموعة العربية او المجتمع الدولي وبقيت الامور على حالها من عدم الاستقرار.
حسن عبد العظيم: 5 _ ان اصرار النظام على تنفيذ الخطة التى رسمها منذ البداية لتعطيل عمل اللجنة الدستورية لكسب  وتمرير ماسماه الاستحقاق الرئاسي وفق دستور2012  لن يتراجع عنه بهدف فرض الامر الواقع لسبع سنوات اخرى قابلة للتجديد
حسن عبد العظيم: 8 _ ان هذا التحالف الوطني الديمقراطي الذي تعد له لجنة تحضيرية جديدة تمثل القوى الديمقراطية في الداخل والخارج مع ممثلين عن جود ورؤية سياسية مشتركة جديدة ولائحة تنظيمية هو القطب الديمقراطي الذي  ذكرته في حديث اعلامي سابق او اكثر لانه يوحد جميع القوى الديمقراطية وبرامجها المتعددة للحل السياسي في رؤية سياسية مشتركة وتحالف سياسي واسع.
حسن عبد العظيم: ان ضغط القوى الكبرى لم يكن حازما وكافيا لمنع مسرحية الانتخابات الرئاسية الحالية وتنفيذ القرار 2254 ولن بكون التحرك  الدولي تحت اشراف الأمم المتحدة كافيا للدفع في مسار الحل السياسي من بوابة اللجنة الدستورية  وفتح سلال اخرى بعد ان اعترف الاتحاد الروسي بنتائج ما سمي انتخابات رئاسية وقدمت الخارجية التهنئة واعتبرتها سليمة كما هنأ الرئيس بوتين الاسد واعتبر فوزه مشروعا .
7 _ ان نجاح اجتماع المؤتمر العام التاسيسي الالكتروني عزز تماسك الجبهة الوطنية الديمقراطية ( جود ) وتماسكها وفتح الافق أمامها لعقد مؤتمر تاسيسي اوسع لتحالف القوى الوطنية  مع الجبهة الوطنية الديمقراطية.
حسن عبد العظيم: 9 _ لا اعتبر ذلك اتهاما بل اعتبره تقييماايجابيا لتجربتي الطويلة في المعارضة والنضال الديمقراطي منذ اواخرعام  1961 في حركة الوحدويين الاشتراكيين بعد الانفصال الرجعي وفي الاتحاد الاشتراكي العربي الذي تم تاسيسه في بيروت بعد اندماج حركة الوحدويبن الاشتراكيين وحركة القوميين العرب والجبهة  العربية المتحدة والمستقلين من البعثيين الوحدويين مع نهاد القاسم وجاسم علوان وجادو عزالدين وجمال الاتاسي واكتسبت خبرة وصلابة وحكمة وسعة أفق  في نظرهم اسأل الله ان ابقى عند حسن الناس بي مع انني خلال تجربتي الطويلة كنت اصيب واخطئ واتعلم من الاخطاء لتجاوزها ولا أضيق بالنقد الموضوعي.
حسن عبد العظيم: بل 2017  بالاضافة الى الانشغال بعد المؤتمر التاسيسي لجود  جعل المكتب التنفيذي يؤجل اجتماع الدورة الثامنة لاجتماع المجلس المركزي لكنه وضع خطة لتفعيل عمل اللجان السياسية والتنظيمية واللوجستية الإدارية لعقد ه في النصف في اواسط شهر حزيران.
حسن عبد العظيم: 10 _ كان انشغال الهيئة ومكتبها التنفيذي في متابعة  جهودها لتوحيد جهود المعارضة ورؤيتها ووفدها التفاوضي لتنفيذ بيان جنيف 1والقرارات الدولية ذات الصلة في لقاء القاهرة التحصيري في كانون الثاني  2015 ومؤتمر القاهرة   8و9حزيران 2015  ومؤتمر الرياض الاول  اواخرتشرين الثاني  2015 ومؤتمر الرياض الثاني   22 _ 24 تشرين2  17 20.

المصدر: ليفانت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى