محمد خليفة .. كواكبي العصر

بشير حنيدي

ابن حلب الشهباء .. على خطا الكواكبي في مقارعة الاستبداد .. على خطا سليمان الحلبي في اقتحام أسوار التجزئة ..
نشأ ناصرياً وانخرط مبكراً في صفوف الحركة الثورية الناصرية  .. مثـّل الناصرية الحقيقية بكل قيمها الوطنية والقومية التي نعرفها ويعرفها الشارع العربي .. تبنى القضية الفلسطينية فكراً وحركة ومقاومة .. وقف بصلابة الثوري المقاوم بتيار المقاومة اللبنانية عندما كانت حقاً مقاومة بكل فصائلها الوطنية والقومية ..
المفكر والمثقف الإسلامي القومي العروبي .. متمسك بهويته العربية الإسلامية .. تعرفه مساجد ستوكهولم لأكثر من عقدين من الزمن محاضراً خطيباً واعظاً .. مدافعاً عن الإسلام وقيم التسامح في الإسلام ..
تسلح بالجرأة الفكرية مستنداً إلى وعي تاريخي ومنهجي وحضاري ، لاقتحام أسوار الجمود والتقليد والمحرمات ، التي تكلست في عقول الكثيرين مع الزمن فأضحت عائقاً من عوائق التجديد والتنوير .
تمثل بشخصه منفرداً نموذج المناضل العربي الحر النبيل ، الواعي المثقف ، الملتزم بقضايا أمته ووطنه ، المنفي .. الملاحق .. المقموع المضطهد .. بكل أساليب القمع والاضطهاد من قبل كل أدوات القمع والاضطهاد بعالمنا العربي .. الأمنية السلطوية التي تنتمي إلى عصر الفراعنة .. والفكرية  المتخلفة  التي تنتمي إلى عصر الانحطاط والتخلف ..
وقف شامخاً مستقلاً  طوال مسيرته الإعلامية لعدة عقود ، في مواجهة محاولات الاستقطاب والاحتواء ،
عاش مأساة حقيقية تمثل محنة المفكر والمثقف العربي .. مأساة تعرفها كما قال عدة دول عربية وغربية ، بما فيها السويد وأمريكا وبريطانيا وفرنسا ..
لم يرضخ لأبشع أساليب الضغط والعقوبات التي مورست ضده .. حتى من قبل أنظمة الدكتاتورية المقنعة بعالم الغرب التي تتشدق بحرية الرأي والفكر ..
لم يثني عزيمته وباء وفيروس القمع والاستبداد طوال مسيرته النضالية .. إلى أن شاءت الأقدار وتمكن منه فيروس كورونا  ..
مثال يحتذى .. وقدوة تقتدى ..
مثله لم يرحل .. ولن يرحل .. تحول إلى رمز من رموز حركة النضال والتحرر الوطني والقومي ..
تغمده الله بواسع رحمته ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى