الخارجية الروسية: حكومة برئاسة الحريري وتسوية شاملة بسورية

بدأت تظهر وقائع زيارة وفد حزب الله إلى موسكو وأسباب الرغبة الروسية بهذه الزيارة. فبعدما أعلن النائب محمد رعد إثر لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن البحث تركز على الوضع في لبنان والحفاظ على الاستقرار فيه، والسعي إلى تشكيل حكومة، بالإضافة إلى بحث الأوضاع في المنطقة.. أعلنت وزارة الخارجية الروسية مساء الاثنين، أن اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع وفد “حزب الله” اللبناني، ركز على ضرورة تشكيل حكومة لبنانية جديدة برئاسة سعد الحريري.

وجاء في بيان الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية “جدد التأكيد على موقف روسيا الثابت الداعم لسيادة لبنان ووحدته وسلامة أراضيه. وشدد على ضرورة حل القضايا المستعصية على الأجندة الوطنية، من خلال حوار واسع، بمشاركة ممثلين عن كافة الطوائف الرئيسية في المجتمع اللبناني حصراً في الفضاء القانوني ومن دون تدخل أجنبي”.

وأضاف البيان: “وفي الوقت نفسه، تم التركيز على تشكيل حكومة جديدة بأسرع ما يمكن برئاسة سعد الحريري، قادرة على ضمان خروج لبنان من الأزمة المنهجية”.

وأشار البيان الروسي إلى أنه خلال تبادل الآراء حول مسألة التسوية الشاملة في سوريا، أكد الجانب الروسي مجدداً تمسكه بحق السوريين في تقرير مستقبلهم بشكل مستقل، على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254″.

ونوهت الخارجية الروسية، إلى أنه “في هذا السياق، تمت الإشارة إلى أهمية تكثيف الجهود الدولية لتسهيل عودة اللاجئين السوريين، بمن فيهم الموجودون في لبنان، إلى وطنهم (سوريا)، من أجل تحقيق استقرار موثوق في المنطقة”.

ومن الواضح من لغة البيان ومضمونه، أن حزب الله بات أمام استحقاقات كبيرة في لبنان وسوريا.

المصدر: المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى