قراءة في رواية: سيد الهاوما

  أحمد العربي

عبد الناصر العايد ضابط سابق في سلاح الجو السوري، منتمي للثورة السورية، حاصل على ليسانس في العلوم العسكرية. له كتابات روائية وقصصية عدة. قرأت له سابقا روايته تنسيقية بولييه التي نشرت عام ٢٠٢٠م وكتبت عنها.

 كما كان نشر سابقا روايته سيد الهاوما عام ٢٠١٠م. التي تتحدث عن الداعية الإسماعيلي حسن الصباح.

(بداية اود التنويه أن الرواية منعت في سورية وصودرت في معرض دمشق الدولي عام ٢٠١٠م. وسبب ذلك برأيي سيظهر في تحليل الرواية أخيرا).

 هذه الرواية التي تجعلنا نغوص عميقا في حياة حسن الصباح و زمانه وعصره؛ الدول والصراعات. الخلافة العباسية في طور ضعفها. بعد عام ١٠٠٠م، مغطية قرن من الزمان. الفاطميين في مصر والمغرب العربي. كذلك السلاجقة الأتراك الذين امتدوا في ايران وتركيا الحالية وبعض البلاد العربية. وما فعله حسن الصباح وتنظيمه السري عبر عقود من الزمن، جعل منها و من حسن الصباح شخصيا رقما صعبا فاعلا على امتداد سنوات طويلة.

تعتمد الرواية أسلوب المتكلم في السرد الروائي على لسان حسن الصباح ذاته. بحيث بدت الرواية وكأنها سيرته الذاتية. كما اعتمدت الرواية السرد على مسارين زمنيين متعاقبين على شكل فصول. مسار استفتح به الكاتب الرواية. عند وفاة ناصر خسرو الداعية الأكبر الإسماعيلي عام ١٠٤٥م ودعوة الدعاة الأربعين القادة لتنصيب داعية جديدا لهم. كان واحدا منهم حسن الصباح ذاته. والمسار الآخر كان منذ بداية نضج حسن الصباح وهو في سن ١٣ حيث زرع به والده العقيدة وهيأه ليكون واحدا من الدعوة ودفعه ليكون له شأنا عظيما. دون الكاتب روايته هذه وفق تتابع في ٣٧ فصل.

ونحن هنا سنعيد سرد مسار حسن الصباح وفق تسلسل زمني واحد ملتقطين تطوره منذ طفولته حتى نهايته معتصما في قلعة آلموت في جبال ايران.

ولد حسن الصباح في قرية “معصوم” القريبة من مدينة “قم” الإيرانية عام ١٠٣٢م. عن عائلة متواضعة، والده علي الصباح، له أخت تكبره واخت تصغره. كان والده قاسيا جدا في معاملته مع أمه واخواته. عاش وأهله في مدينة “الري” حيث يعمل والده. تعلّم في ذات المدينة وهو طفل. وعندما اصبح عمره ثلاث عشر عاما قرر والده أخذه إلى مدينة نيسابور ليكمل تعلمه هناك. كان والد حسن قد أشاع عند ابنه ومن حوله أنه عربي من اصول يمنية. استغرق حسن ووالده خمسة أيام سيرا على الأقدام للوصول إلى “نيسابور” انطلاقا من “الري”. كان سبب السير على الأقدام على إجهاده لطفل صغير ليس لنقص في امكانياتهم المادية وان يكونوا جزء من قافلة، أو يأخذوا لهم ركابا من جمل او غيره. بل جزء من التربية والمهمة التي سيضعها والده في عقله الغض. اخبره والده أن اصلهم من الفرس وأنّ ادعاء أصولهم العربية كان لكي يستفيدوا من ذلك في دعوتهم التي يوضحها له اولا بأول. اخبره والده أنه ينتمي لجماعة سرية تعمل لاستعادة مجد الفرس ودولتهم بعد أن اُسقط دينهم المستند الى عقيدة النور والظلمة ودعاتها زرادشت وماني ومزدك، وله علاقة بالأفلاك والأرواح السماوية، وعبادتهم للشمس والنار، وعدائهم للظلمة… أخبره كيف تم دحر دين الفرس أمام الإسلام، وأن مهمة جمعيتهم السرية القضاء على الإسلام في فارس وممثليه العرب المتخلفين الأجلاف. كما أخبره أن أمام جمعيتهم مهمة أخرى وهي محاربة الحكم السلجوقي التركي الذي سيطر على بلاد فارس كلها. هذا الحكم الذي حمل راية الاسلام السني. وأن الجمعية التي ينتمي اليها والده هي تنظيم سري يتبع المذهب الاسماعيلي وهو أحد فروع التشيّع الإسلامي الذي نشأ بين أتباع علي ابن عم الرسول محمد ص. وأن وجود والده في هذه الجمعية هو لتقويض الإسلام العربي والحكم السلجوقي التركي. وإعادة مجد فارس ودينها وحكمها وتمددها في العالم كما كانت قبل مجيئ الاسلام وتمدده في بلاد فارس والعالم منذ الخليفة عمر بن الخطاب. وأخبره أن العرب قوم لا ملكة لهم ولا تاريخ ولا أمجاد. كذلك السلاجقة الترك المحاربين الأجلاف. بينما تاريخ المنطقة منذ آلاف السنين – قبل الإسلام – قائم على روحانيات فارس وعقلانية اليونان. وأن هاتين الحضارتين تبادلتا السيطرة على المنطقة والعالم لزمن طويل. وأن على حسن الصباح والدعاة الذين يعمل معهم والده، وسيعمل معهم حسن نفسه لاحقا أن يصححوا هذا الخطأ ويعيدوا مجد الفرس كما كان. استشهد والد حسن بصحة موقفه وعظمة الفرس بوجود سلمان الفارسي بجوار محمد ص ومن ثم بجوار علي ابن ابي طالب وأولاده من بعده ليؤكد الدور الفارسي. وأن قتل أبو لؤلؤة لعمر بن الخطاب كان ردا على دور عمر في احتلال فارس وافناء تراثها الديني والروحي. وكذلك دوره في حرق مكتبة الاسكندرية التي كانت منارة العلم والفلسفة اليونانية الإغريقية في ذلك العصر. ركز والد حسن الصباح على عقيدة النور “يزدان” والظلمة “هيرمن” والصراع بينهم وكيفية العبادة وعالم الارواح المسيطرة على الكون والافلاك، وأن هذه عقيدة الفرس التي يجب إعادتها لتكون أساس حياة الفرس وأساس إعادة بناء دولتهم. العقيدة التي أخذت من ماني ومزدك وزرادشت وهرمس، و عبادة الأبقار. كل ذلك بعد تخلصهم من الدين الإسلامي العربي. ومن السيطرة السلجوقية التركية. وأن محاولات الفرس لم تنتهي للعودة للسيطرة والسلطة فذكر له أبو مسلم الخراساني الذي كان قد سيطر بشكل شبه مطلق على الخلافة العباسية لكنه لم يستطع النجاح وتم تصفيته ومن معه من الخليفة أبو جعفر المنصور. وكذلك سيطرة البويهيين الفرس على الخلافة لمدة قرن تقريبا. وتصفيتهم ايضا. وأن مهمة حسن الصباح هي أن يكون جزء من هذه الجماعة الإسماعيلية التي تدين بولائها للفاطميين المسيطرين على المغرب العربي ومصر ولهم بعض الإمتداد الى بلاد الشام. وأن هذا الولاء لهذه الجماعة هو مجرد وسيلة للسيطرة عليها وتسخيرها لأجل اعادة بناء العقيدة والدولة الفارسية، وأن هذه مهمة حسن الصباح والآخرين معه من اصحاب دعوتهم. كما شرح له البنية التنظيمية للجماعة وأن هناك تراتب تنظيمي يبدأ من عموم المؤمنين في الدعوة، ثم خاصتهم المتمثلين بمجموع الاربعمائة التي كان والده واحدا منهم. ثم الأخص مجموع الأربعين الأكثر رفعة ومنزلة، ثم الاربعة القادة الذين يرأسهم الداعية الأكبر. وأن طريق حسن قد بدأ من خلال هذه الرحلة حيث أخذه والده الى نبع مقدس عندهم وغسّله فيه وألبسه حزام الإنتماء والولاء للجماعة، وأخبره أنه أصبح واحدا من جنود الدعوة، وأنه قد يكون رأس عمل لاستعادة مجد العقيدة الفارسية ودولتهم. ما أن وصل حسن الصباح الى نيسابور ووضعه والده في مدرستها حتى بدأ قراءة مجلدات اخوان الصفا وخلان الوفا المؤلفة من اثنان وخمسين رسالة، كان والده قد اعطاه اياها موضحا له أنها تحوي خلاصة العقيدة الفارسية التي عليه أن يستنتجها منها. وأن تلك الخلاصة هي الرسالة الثالثة والخمسين عليه أن يستخلصها ويعمل وفق وحيها. كما طلب منه أن يكون مطيعا لمعلميه، وأن يكون حذرا ومنتبها لنفسه ومن حوله. كما زوده بخنجر مسموم وقال له أن أي خدش منه يميت. لذلك طلب منه الحرص وأن يحمي نفسه به إن استوجب ذلك. أدرك حسن الصباح أن مهمته شديدة الصعوبة والعظمة والسرية والخطورة. وأنه منذور لدور كبير في التاريخ، لذلك اعتكف على مجلدات اخوان الصفا ودرسها بدقة واستنتج بعض من رسالتها الأخيرة المكثفة. لكن متغيرا حصل جعل حسن الصباح في مفترق طرق جديد. حيث حصل زلزالا قويا في مدن كثيرة في فارس حيث كان والده في احدى المدن حيث مات من اصابته في ذلك الزلزال. احسّ حسن أن سنده في الحياة قد مات. وأن مسؤولية العائلة وعيشها عليه، امه واخواته البنات. عاد لبلدته وأسرته، لكن أمه طالبته بالعودة للدراسة وبناء نفسه ومن ثم العودة لهم ومساعدتهم في الحياة، وأن اخته الكبيرة ستتزوج ولا مشكلة في عيش العائلة. عاد حسن بعد تردد إلى مدرسته في نيسابور واستمر في طريق تعليمه ودعوته. في نيسابور تعرّف حسن الصباح على عمر الخيام ونظام الملك الفارسيين الذين سيكونا صديقين حميمين له. لقد عانى حسن من انقطاع صلته مع الجماعة والدعاة بعد موت والده، كان قلقا ومطربا، الى أن حضر إليه مبعوث من الدعاة، تعرّف عليه وقاده إلى مجلس الاربعمائة وعيّن فيه بدلا عن والده .

في مجلس الأربعمائة زاد تركيز الصباح الدراسي، درس كتاب الأفيستا لزرادشت ومعناه التأويل، وأنها تحوي الوحي الذي حصل للفرس. حيث تنبأ بمجيء المسيح عليه السلام. ومحمد ص، كم تتنبأ بسقوط دولة الفرس على يد أتباع محمد ص.

 في عام ١٠٥٥م يصبح حسن الصباح واحدا من مجلس الأربعين وأصبح داعيا مطلقا حيث يتصرف كما يشاء انتصارا للدعوة ونشرها. عمل هكذا لمدة خمسة عشر سنة. كما اكتشف أن في رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا إشارة لشراب الخلود “الهاوما”. بحث وجرب وسبب بموت بعض من اختبر بهم مواده التي استخرجها من بعض النباتات. دام ذلك لسنوات طويلة. كما حصلت متغيرات كثيرة وكبيرة في تلك المرحلة حيث توسع المد السلجوقي الى بغداد عام ١٠٦٢م، حيث استطاع طغرلبك أن يقضي على على الهيمنة البويهية الفارسية على الخلافة العباسية. وتزوج من ابنة الخليفة آنذاك. كان القضاء على البويهيين انهاء امل باعادة السيطرة الفارسية في فارس وخارجها. وكان زرادشت قد قال إن اجتماع العرب والروس والترك في فارس سيؤدي لولادة المخلص الفارسي. اعتبر حسن الصباح هذه المقولة تعنيه وانه هو المخلص المذكور، وأن إله النور “يزدان” قد حلّ به. وما أن جاء عام ١٠٧٠م حتى أحس حسن الصباح أنه قد حصل له معراج الى السماء فقد حلم أنه انتقل إلى فلك القمر الذي يحتاج لألف سنة ومثلها بعد ذلك إلى فلك عطارد وبعدها للزهرة وهكذا لتسعة افلاك استمرت لتسعة آلاف عام. ويتوحد هناك في الروح الكلية للكون. حيث تم إبلاغ الصباح التعاليم الدينية المطلوبة. كما استوعب قول اردشير أن الملك والدين توأمان لا قوام لأحدهما إلا بالاخر، وان الدين رأس الملك والملك حارسه. وأن عليه تمثل ذلك في مستقبل ايامه واعماله. فيكون حاكما وداعيا في ذات الوقت.

عندما بلغ الصباح سن الأربعين وذلك بعد معراجه بسنتين تقريبا تزوج وانجب ولده حسين ثم محمد. لم يكن متعلقا بالزواج، كان همه الأكبر دعوته و مهمته المناطة به. كان قد وصل ألب أرسلان القائد السلجوقي ابن طغرلبك إلى حكم السلاجقة الأتراك لبلاد فارس، بعد إسقاطهم دولة السامانيين الفارسية. وكان بجواره صديقه نظام الملك الذي أصبح وزيرا أول عند الب ارسلان. وسرعان ما انتقل الحكم لولده ملكشاه الذي كان شابا وكان بجواره نظام الملك الذي أصبح منصبه قويا جدا. فقد لقب أتابك يعني الوزير الوالد. عند ذلك اجتمع عمر الخيام بصحبة نظام الملك وحسن الصباح واقترح على الصباح أن يستفيد من نفوذ نظام الملك ويلتحق بركب السلطان ملكشاه. كان التحاق الصباح بحاشية ملكشاه بجوار نظام الملك خطوة ايجابية في مخطط الصباح الذي لا يعلم به أصحابه. فقد كان ولاء نظام الملك مطلقا لملك شاه والدولة السلجوقية. ولا يوجد أي دافع قومي فارسي عنده للعمل للفرس. كذلك عمر الخيام الذي ركز اهتمامه على الجانب العلمي والبحث في الأفلاك وقراءة النجوم والكواكب وحركاتها.

تغلغل حسن الصباح في عمق الدولة السلجوقية وبلاطها. وعمل إلى زرع بعض الجواسيس داخلها. كان أهمهم فيروزة الفتاة الجميلة الصغيرة التي زرعها بالقرب من توركان زوجة السلطان ملكشاه، والحصول على المعلومات ونقلها له واستخدامها في أي مطلب للجماعة والدعوة. كما زرع “الأسد آبادي” عند “بركيارق” ابن زبيدة و ملكشاه. لقد استخدمهما في مكائده كلها السابقة واللاحقة.

 كان للصباح دور في مكائد السلطة السلجوقية وفاعلا فيها. حيث الصراع بين توركان زوجة ملكشاه وزوجته الأخرى زبيدة التي استعانت بنظام الملك ضد توركان. ووقف حسن الصباح مع توركان ضد نظام الملك بوعد أن تضعه وزيرا أول بعد الإطاحة بنظام الملك. لكن نظام الملك كشف حسن الصباح وأن له اهدافا ابعد من طموحاته الشخصية في البلاط، وأنه يعمل في جمعية سرية تريد هدم الدولة السلجوقية. اصبح حسن الصباح مطلوبا رأسه للسلطان ملكشاه. هرب حسن الصباح قبل القبض عليه. وصل في هروبه إلى البحر الأحمر وحدود اليمن. وهناك أعاد التفكير مجددا كيف يعيد الكرة لينفذ مخططه الأساسي في إسقاط الدولة السلجوقية وبناء الدولة الفارسية مجددا. كان نظام الملك قد دعم حضوره عند ملكشاه بإحضار أبو حامد الغزالي العالم الذي ذاع صيته في ذلك الوقت وقدمه إلى ملكشاه.

عاد حسن الصباح الى مصر والتحق بالإمام الفاطمي المنتصر بالله وابنه الأمير نزار، وهناك أعطاه البيعة وأخذ منه التكليف بالدعوة الفاطمية. كان ذلك غطاء استعان به حسن الصباح ليعود للتغلغل مجددا حيث يكون لصالح دعوته الأساسية. كما التقى في مصر بالداعية الاول الشيرازي الفاطمي. وأخذ منه التكليف أيضا. حيث كانت الدولة الفاطمية قد وصلت الى بغداد وأسقطت الخلافة العباسية عام ١٠٥٦م. لكن طغرلبك السلجوقي اسقط الفاطميين في بغداد واعاد العباسيين الى حكمها.

في هذه الفترة عام ١٠٧٤م حصلت صراعات على الحكم في مصر وشح النيل. كما توفي ابن عطاش الداعية الإسماعيلي الكبير عام ١٠٧٨م . وأصبح حسن الصباح قائد الجناح الفارسي للدعاة في القاهرة. ومن هناك توجه الى قلعة الإسكندرية وعاش فيها محتميا لمدة ثلاث سنوات.

في القاهرة تعرّف الصباح على الحشيش المخدر المستخرج من نبات الخشخاش “القنب الهندي”.  وجد فيه شيئا قريبا من الهاوما شراب الجنة. تعلم كل خصائصه، وحصل على بذوره، واحتفظ بها ليزرعها حيث يكون. صنع منها شرابا استخدمه. في تجنيد شابين بعد تعاطيهم لها ليقوما باغتيال اعدائه من قادة الجند في مصر. كانت محاولة الإغتيال من قبل الشابان تعني موتهم، ومع ذلك أقدموا عليها بتأثير المادة التي صنعها الصباح، وبالفعل قُتلوا ولم تنجح مهمتهم. أدرك حسن عند ذلك أنه وصل إلى المادة التي ستساعده في تحقيق أهدافه كلها.

استطاع الصباح أن يقنع البحار الذي كان يجب أن ينقله إلى شمال إفريقيا بالذهاب إلى عكا. حيث أعطاه شراب الحشيش الذي صنعه، ادمنه القبطان وقاد سفينته الى عكا، وصل الصباح الى عكا ودمرت السفينة ومات القبطان. كان هذا اختبارا ثانيا للشراب و مفعوله.

من عكا عاد حسن الصباح الى فارس عام ١٠٨١م. واستقر في جبل الثعابين. صنع حول نفسه هالة وأخفى وجهه. واعتزل اغلب أنصاره إلا القليل جدا. كما عمل على تدمير البنية القديمة للدعوة الإسماعيلية الفاطمية. وبناها وفق دعوته هو؛ عودة الدين الفارسي وسيطرة الفرس على بلادهم والعالم بعد ذلك. كان هدفه ضرب المرجعية العربية للإسلام، وإسقاط الدولة السلجوقية وكذلك إسقاط حكم العباسيين.  عينه الإمام المستنصر الفاطمي خلفا للشيرازي في فارس. التقى بالأئمة الاربعة الكبار للدعوة. أخذ البيعة من بعضهم وقتل بعضهم وأصبح الداعية الأول، كان ذلك عام ١٠٨٢م. وبدأ يصنع لذاته هالة خاصة. اسمى نفسه “سيدنا عليه ما يستحق”، وبدأ يجمع الخمس والزكاة من المنتمين للدعوة ويتركها لنفسه ومشاريعه ولا يرسلها للإمام في القاهرة. بدأ يعيش شعورا بتفوقه وألوهيته.

في عام ١٠٨٣م جلب الصباح الى جبل الثعابين  زوجته وولديه الطفلين حسين ومحمد وابنته الصغيرة فاطمة.

أصبح حسن الصباح ودعوته وأفعاله أهم منغص للسلاجقة ونظام الملك شخصيا. لاحقوه ودمروا موقعه في جبل الثعابين. لكنه لم يتأثر لذلك. فقد شرع في بناء شبكة الرجال المنتمين له بالمطلق. وصلوا الى ٣٢٠ رجل موزعين في كل مكان. مع شبكة مراسلات عبر الحمام الزاجل. استقر أخيرا في كوستان الفارسية حيث النزعة القبلية الفارسية المعادية للعرب والأتراك. كان ذلك في عام ١٠٨٤م. وهناك بدأ يبحث عن مكان آمن يعمل فيه لدعوته ومشروعه. بحث في في قمم الجبال وقلاعها في جبال البوزر ووصل إلى جبل داماند حيث تخت سليمان و قلعة آلموت. كانت القلعة منيعة جدا وفيها حاكم تابع للسلاجقة. استطاع التغلغل إليها بمعونة أنصاره، من ثم السيطرة عليها. كان ذلك في عام ١٠٩٠م. اشترى اراض زراعية حولها وبدأ بزراعة القنب والخشخاش.

في آلموت تفرغ حسن الصباح لتنفيذ افكاره لصناعة مجموعة دعاته وفدائييه. كان ينتقيهم بدقة وعناية. صنع ترتيبا هرميا منضبطا هو على رأسه لا يصل اليه الا القلّة، يليه بعض كبار دعاته. وبعد ذلك مدرسة لتنشئة الفدائيين والدعاة. ثم عموم أنصاره في الأرض المجاورة للقلعة. كان قد استعاد عائلته وأنجب طفلة جديدة. لم ينجذب لعائلته ابدا. اسكنها مع العامة. وضع ابنه حسين بين الدعاة ومحمد بين الفدائيين ولم يميزهم في شيء. كما اشترى ثلاث فتيات صغيرات جميلات واسكنهم في بيت منعزل ليكنّ الحور العين لجنته الموعودة التي يسعى لجعلها حقيقية بالنسبة للفدائيين خاصته. داوم على زراعة الخشخاش والقنب وصناعة شراب الهاوما المخدر. كان يسقي الفدائي من هذا الشراب لفترة ويجعله يدخل على الفتيات ويمارس الجنس معهن. ويوهمه أنه أدخله الجنة ثم يرسل في مهمة الموت في عملية قتل لأحد المستهدفين ويدخل الفدائي الجنة التي ذاقها.

بعد عام على استقرار الصباح وأنصاره في آلموت وجوارها أعلن نفسه على أنصاره أنه إلاه، وأن روح الحي الناطق قد حلت به. كما عمل على التجييش للقيام بثورة أنصاره على الحكم السلجوقي في كوهستان. ولمن يليهم دعوة لدين فارسي احيائي لديانتهم السابقة. وللعامة على أنهم دعوة فاطمية اسماعيلية.

نجح أنصاره في كوهستان ضد السلاجقة كان ولداه حسين ومحمد معهم. كما فشل القائد السلجوقي أرسلان طاش في اقتحام قلعة آلموت وعاد من حولها مهزوما.

بدأ الصباح في توزيع مهامه على فدائييه في كل مكان، فقد كلف أبو طالب أحد الفدائيين قتل نظام الملك. وبالفعل وصل إليه وقتله. كان ذلك عام ١٠٩٢م.  وبعد أشهر من قتل نظام الملك، مات ملكشاه سلطان السلاجقة مسموما على يد الجاسوسة فيروزة. كما قُتل الخليفة العباسي بنفس الطريقة. كما كلّف جاسوسه الآخر الأسد آبادي قتل السلطانة توركان زوجة السلطان ملكشاه التي تريد السلطنة لولدها في مواجهة بركيارق وأمه زبيدة التي تريده خليفة لوالده ملكشاه. أجّج الصباح الصراع بين الطرفين.

كما عمل الصباح على تأليف الكتب والرسائل لتأصيل الدعوة، كتب سرية وكتب للعامة. كما داوم على زراعة الخشخاش واستخراج المادة المخدرة منه. حيث استقطب الكثير من الفدائيين سقاهم شراب الهاوما، وادخلهم الجنة. وكلفهم بمهام كثيرة للموت بين عامي ١٠٩٢ و١٠٩٦م قتل حوالي خمسين من القادة السلاجقة والعلماء المسلمين الكبار، كان منهم الجويني إمام الحرمين الشريفين. كما توسع نفوذ الصباح حيث بدأ السيطرة على القلاع تباعا. بدء من قلعة لاماسار مستخدما دعاته ودعم العامة لاختراق القلاع واحتلالها.

كان عام ١٠٩٥م هو عام إسقاط الدولة السلجوقية وفق حسابات الصباح الفلكية. كانت فيروزة و الأسد آبادي أهم أدواته داخل بلاط الحكم السلجوقي حيث قتلت توركان مسمومة. واستطاع الأسد ابادي اختراق جيش بركيارق وعين فيه قادة وجنود من أنصار الصباح. كان الصباح يؤمن بحركة الكواكب وأنها تسير لمصلحته وأن يوم سعده قادم.

تتويج كل ذلك عند الصباح بإعلان خطته وهي قتل بركيارق حاكم السلاجقة واعلان حسن الصباح “سيدنا” الحاكم الجديد في اصفهان. وأن يسقطوا الخلافة العباسية في بغداد. وهكذا يعود المجد الفارسي لما كان عليه. وتبدأ اسرة الصباح في صناعة سلالة فارسية جديدة.

لكن ما حصل كان غير ذلك. فقد تم كشف الأسد آبادي وولاءه للصباح. عزل من منصبه ومن ثم اعترف بالمعلومات التي لديه، قتل وصفي كل أعوان الصباح في جيش بركيارق، ولم يستطع فدائيي الصباح الوصول إلى بركيارق. كما أخطأ الفدائيون و جيشوا العامة  ضدهم، حيث  باشروا بقتل الناس عشوائيا في اصفهان. مما أثار الناس وقاموا ضدهم حيث قتلوهم واحرقوهم هناك.

 في عام ١٠٩٦م بعث الصباح أمره الثاني لقتل بركيارق لكنه لم ينجح. وكان خطأ الصباح القاتل هو قتله لابنه حسين لأنه يشرب الخمر. وكذلك إعدام ابنه الثاني محمد لأنه تمرد على ابيه. كان فشل الصباح في إقناع الناس بألوهيته وجنته الموهومة. وتأثير المخدر والنساء المحتجزات للجنس في دعوى العش في الجنة . كلها معلومات واجهته بها زوجته المكلومة بأولادها المقتولين على يد أبيهم. كذلك قادة دعوته الذين أعجبهم اكتشاف الصباح لشراب الهاوما، استخدموه لمتعتهم الشخصية وتقوية نفوذهم على مناصريهم من خلال الأوهام المنسوجة حول الصباح. أصبح الصباح كمّا مهملا في قلعة آلموت، لا يهتم به أحد ولا يأخذ بمشورته حتى.

تنتهي الرواية عندما تحنّ احدى النساء على الصباح وتطلب منه أن يتجاوز كذبته التي صدقها عن نفسه وأوهامه كلها. ويعيش إنسانيته وبشريته، حيث تقترح عليه ان يجرب شراب الهاوما وأن يمارس الجنس معها. وان ينسى كل شيء عاشه في حياته على أنه كذبة كبيرة إضاعته وأضاعت من تعامل معه.

هكذا عاش الصباح آخر أيامه في قلعة آلموت.

في تحليل الرواية نقول:

لقد قرأت سابقا قبل عقدين وأكثر رواية آلموت التي كتبها فلاديمير بارتول حول حسن الصباح أيضا. لكنني أعترف أنني في هذه الرواية أمام احاطة وتفاصيل أكثر تخص حياة وتجربة حسن الصباح.

  • الكتابة والأسلوب.

نجحت الرواية في كتابتها واسلوبها وحبكتها أن تجعل تناغما بين المحتوى والتوصيل للقارئ، كما انها استطاعت ان تجعلنا متابعين للحدث الروائي التاريخي بكل شغف واهتمام، كما استطاعت أن تمزج بين الخاص والعام، الذاتي والموضوعي، العواطف والعقائد وكل ما ينبئ عن أن الرواية تحاكي الحياة بكل تفاصيلها. ففي جانب الغوص عميقا في أفعال الصباح التي شغلت العالم في ذلك الزمان لعقود، عرفنا واقع حبه اليتيم لأخت عمر الخيام مثلا. وهزيمته أمام التعفف المزيف أمام دعوتها للوصال الجسدي معه. وانعكاس ذلك على حياته الجنسية والعاطفية. بحيث كانت أسرته مجرد امتداد غرائزي له. وكان يستمني مستحضرا محبوبته  ليصل الى ذروة جنس ومتعة حُرم منها. كذلك تعففه عن التواصل الجسدي مع فتيات جنته التي ادخل فدائييه اليها قبل ارسالهم الى الموت. كذلك الحال في الغوص عميقا في ذوات وحياة كل شخصيات الرواية. بحيث ظهرت نابضة بالحياة بكل معانيها.

  • العمق القومي الفارسي لحسن الصباح.

غاصت الرواية عميقا في النزعة الفارسية المنتقمة والمتحدية لما آل إليه واقع فارس التي سقطت عقيدتها الخليط من أرواح الأفلاك و عبادة الشمس والنار والنور والظلمة ممثلة “بأنبيائهم” ماني ومزدك وزرادشت وغيرهم. سقطوا أمام اجتياح الإسلام كدين ودولة بحيث غادرت فارس دينها السابق بالمطلق واعتنقت الاسلام، وإن أسقطت عليه بعضا من ذاتها. المذهب الشيعي حصريا، الذي وصل تأويله الى درجة صناعة وليا فقيها يتصل مع الذات الإلهية، مطلق الصلاحية، حاكما فردا في كل شؤون الدولة. اعتبر الصباح أن الاسلام عربي وقد احتل الهوية الفارسية وشوهها. كما كان مأزوما في عصره من الإحتلال السلجوقي التركي لفارس كلها، وعاصمتها اصفهان الفارسية. كان احساس العار يلازم الصباح؛ ان فارس مستباحة من العرب والترك، وهذا ما اضاف لعمله شعور الحقد والدونية والإصرار على المواجهة مهما كان الثمن، لإعادة المجد الفارسي الغابر.

  • رسالة الرواية حول الحضور الإيراني الفارسي في هذا العصر.

لا يغيب عن بالنا أن تاريخ نشر الرواية كان في ٢٠١٠م. يعني قبل عشر سنوات تقريبا، وأن الرواية تومئ للدور الإيراني في العقود الأخيرة. فقد استردت إيران حضورها الذاتي في فارس ودول الجوار والعالم. لقد استطاعت حركة الخميني ١٩٧٩م أن تعيد دور فارس إلى ماضي عهدها. فقد تماهت بالمطلق مع المذهب الشيعي الإثني عشري الإسلامي وغادرت ماضيها الديني الفارسي الى غير رجعة. لكنها لم تتوقف عن نزعتها التوسعية القومية لكن في ثوب الدعوة الدينية للدين “الحق” كما تراه وهو المذهب الشيعي، كما عملت على خلق قضية تدعيها وهي محاربة الاستكبار العالمي ممثلا في أمريكا. والعمل لتحرير القدس من الصهاينة، مع ما يمثل ذلك من رمزية دينية ومجتمعية في العالم الإسلامي كله. كل ذلك كان مبررا لصناعة نموذج حكم ولاية الفقيه، تعبيرا عن الإستبداد الديني المطلق، بما يعني من جحيم على الشعب الإيراني ذاته. ومن دعم لخلق امتداد للنفوذ الإيراني في كل الدول الاسلامية، وخاصة بين الشيعة فيها. لقد مثّل هذا التمدد الإيراني منذ عقود محنة حقيقية للشعب اللبناني ممثلا بحزب الله. المهيمن على لبنان بسلاحه ودعم إيران له. بحيث صار بالتناغم مع النظام المستبد المجرم السوري أداة قتل ودمار وخراب في لبنان وسورية. وزاد ذلك عنفا ودموية بعد ثورة الشعب السوري التي حصلت اوائل عام ٢٠١١م. وما حصل من قتل ودمار وتهجير ومآسي في سورية، كان لإيران وحزب الله اللبناني وبقية المرتزقة الطائفيين التابعين لها دور اساسي في وصول سورية ولبنان الى ما وصلت. كذلك دور إيران المزعزع في دول الخليج جميعا من خلال اللعب على وتر الطائفية للشيعة من الشعوب المتواجدين في تلك البلاد. ولا يغيب عن البال دورها أيضا في اليمن وتسعير الصراع ووصول اليمن بشعبه وأرضه ودولته إلى الحضيض في كل شيء. كما لا يغيب عن البال نزعة إيران لأن تمتلك سلاحا ذريا وتفرض حضورها محليا ودوليا دون قيود او ضوابط.

  • أخيرا:

نحن أمام رواية ناجحة بكل المقاييس تنبئ عن موهبة وتمكن عند الكاتب عبد الناصر العايد، وتعدنا بما سوف ينجزه في قابل الأيام. خاصة أننا كنا قد قرأنا روايته الحديثة عن الثورة السورية؛ تنسيقية بولييه. التي انارت جوانب مهمة في قضية الشعب السوري وثورته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى