مستجدات سورية: غارات للطيران الروسي بالبادية واعتقالات لـ”قسد” في دير الزور

جدد الطيران الحربي الروسي، الأربعاء، غاراته على مناطق في البادية السورية بريفي حماة والرقة، فيما شنّت “قوات سورية الديمقراطية” (قسد) حملة اعتقالات ومداهمات في دير الزور.
“العربي الجديد” يغطي مستجدات الأحداث في سورية أولاً بأول.
4:34 PM
شهدت مدينة الحسكة ومعظم مناطق التماس بين قوات النظام السوري و”قوات سورية الديمقراطية” “قسد”، الأربعاء، استمرار حالة التوتر في ظل عدم التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة بين الطرفين، في وقت وجهت وزارة الخارجية التابعة للنظام رسالة إلى الأمم المتحدة أدانت به ماسمته التحركات الأميركية في منطقة الجزيرة السورية.
وفي حين تواردت أنباء تتحدث عن عقد اجتماع بين قادة من “قوات سورية الديمقراطية” والنظام السوري برعاية روسية والتوصل إلى اتفاق لحل الأزمة بين الطرفين، نفى الباحث والمحلل السياسي المقرب من “قسد” آزاد حسو في حديث مع “العربي الجديد” حدوث الاجتماع، مؤكدا عدم الوصول إلى أي اتفاق جديد.
وكانت “قسد” قد حاصرت خلال اليومين الماضيين معظم الأحياء والمناطق التي تسيطر عليها قوات النظام في مدينتي الحسكة والقامشلي، قابلها تضييق وحصار من النظام على مناطق تخضع لـ”قسد” في حلب وريفها.
وامتد التوتر بين الطرفين إلى ناحية تل تمر بريف الحسكة حيث استولت “قسد” على دوائر حكومية تابعة للنظام ومنعت الموظفين من الدخول إليها والعمل.
وقالت مصادر لـ”العربي الجديد” إن “قسد” استنفرت اليوم في العديد من المناطق بمدينة الحسكة عقب إرسال النظام السوري تعزيزات إلى منطقة جبل كوكب في المدينة. وأضاف المصادر أن قوات النظام أبلغت أصحاب المتاجر في مناطق سيطرتها بمدينة القامشلي بعدم فتحها اليوم.
3:21 PM
استقدمت قوات النظام السوري، اليوم الأربعاء، تعزيزات إلى منطقة كوكب في مدينة الحسكة شمال شرقي سورية، في ظل استمرار حالة التوتر مع “قسد”، ووجهت خارجية النظام رسالة إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي تندد بالوجود الأميركي شمال شرقيّ سورية.
11:08 AM
اعتقلت “قوات سورية الديمقراطية” (قسد)، مساء أمس الثلاثاء، 12 مدنياً في ريف دير الزور شرقي سورية، في حملات دهم شنتها عقب تعرضها لهجمات من مجهولين، وتعرض قيادي عسكري لديها لهجوم من قبل مجهولين في مدينة الشحيل، ما أدى إلى إصابته بجروح.
وذكرت مصادر، لـ”العربي الجديد”، أنّ مجهولين هاجموا بقذائف ورشاشات منزل أحد القياديين العسكريين لدى “قسد” في مدينة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، الأمر الذي أدى إلى إصابته بجروح، نقل على إثرها إلى المستشفى، فيما لاذ المهاجمون بالفرار إلى جهة مجهولة.
واستنفرت “قسد” قوات الأمن التابعة لها في محيط منطقة الهجوم، بالمدينة التي تشهد توترات مستمرة إثر الهجمات على قواتها، والاحتجاجات التي يقوم بها السكان ومعارضون للمليشيات تجاه سياستها في إدارة المنطقة، والفساد في إدارتها وإجبارها الشبان على التجنيد الإجباري.
وعقب الهجمات الأخيرة على المليشيات التي تكررت أمس أيضاً، شنّت “قسد” عمليات مداهمة في بلدتي الدحلة وطابية جزيرة بريف دير الزور، واعتقلت 12 شخصاً بتهمة “الانتماء إلى تنظيم داعش”، وقادتهم إلى جهة مجهولة.
وبيّنت المصادر أن “قسد” اعتقلت ثلاثة في بلدة الدحلة وتسعة في بلدة طابية، ووجهت إلى الجميع تهمة “الانتماء إلى تنظيم داعش”، ولم تعرف تحديداً الجهة التي نقل إليها المعتقلون، ويرجَّح أنها القاعدة المشتركة لـ”قسد” مع التحالف الدولي في حقل كونيكو أو حقل العمر النفطي قرب مدينة الشحيل.
11:05 AM
قالت مصادر لـ”العربي الجديد” إنّ مدينة الباغوز في ريف دير الزور الشرقي شهدت، أمس الثلاثاء، توتراً بين السكان ودوريات الأمن التابعة لـ”قسد”، بسبب اعتراض السكان على ممارسات تقوم بها المليشيات، على رأسها عمليات مداهمة البيوت بشكل مباغت، وخصوصاً في الليل، بحثاً عن مطلوبين للتجنيد الإجباري ومعارضين لـ”قسد”.
وذكرت المصادر أنّ التوتر دفع أهالي المنطقة إلى إرسال وفد لزيارة نقطة تابعة للتحالف أقيمت أخيراً في بلدة الباغوز، وقد طالبوها بالانسحاب من البلدة وسحب عناصر “قسد” منها، وذلك بسبب عدم التزام “قسد” وعودها بالكف عن الممارسات التي تضايق السكان.
وأوضحت المصادر أنّ السكان لم يتلقوا أي تجاوب من قبل نقطة التحالف، وكل ما سمعوه وعود بإيصال مطالبهم إلى القيادة للنظر في أمرها.
وكانت الباغوز آخر معاقل تنظيم “داعش” في ريف دير الزور قبيل إعلان هزيمته عسكرياً من قبل التحالف الدولي و”قسد” في سورية عام 2018، وتُعدّ منطقة استراتيجية لقربها من الحدود السورية العراقية وناحية البوكمال التي تسيطر عليها المليشيات الإيرانية.
10:19 AM
جدد الطيران الحربي الروسي، صباح اليوم الأربعاء، غاراته على مناطق في البادية السورية بريفي حماة والرقة تزامناً مع عمليات تمشيط تجريها قوات النظام السوري والمليشيات الموالية لها على طريق تدمر دير الزور، شمال شرقي محافظة حمص، على خلفية تعرض قوات النظام لهجمات كبدتها خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.
8:51 AM
أصيب قيادي عسكري في “قوات سورية الديمقراطية” (قسد)، ليل أمس الثلاثاء، بهجوم على منزله في مدينة الشحيل بريف دير الزور، شرقي سورية، فيما اعتقلت “قسد” ثلاثة شبان بعد مداهمة منازل في بلدة الدحلة، شرقي دير الزور أيضاً، ونقلتهم إلى مكان مجهول.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى