قلق إسرائيلي من «الحضور الإيراني» في الجنوب السوري

رائد جبر

عاد الوضع في منطقة الجنوب السوري، إلى الواجهة، مع تزايد التقارير التي تشير إلى نشاط إيراني لتعزيز حضور القوات الموالية لطهران في هذه المنطقة، في وقت بدا أن تل أبيب تسعى إلى تعزيز اتصالاتها مع الجانب الروسي في مواجهة هذا التطور.

ونشرت صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية الواسعة الانتشار، أن العسكريين الإسرائيليين يعولون على التمكن بالتعاون مع روسيا، من «طرد القوات الإيرانية من مناطق جنوب سوريا». ونقلت عن قائد الفرقة 210 في الجيش الإسرائيلي، المتمركزة في هضبة الجولان المحتلة رومان هوفمان، خلال حديثه مع صحافيين روس، أن «مشكلة الوجود الإيراني في المنطقة الجنوبية ما زالت حادة، على الرغم من التزام موسكو قبل عامين بحل هذه القضية».

ورأى الخبير في المجلس الروسي للشؤون الدولية، أنطون مارداسوف، أن الجهود التي قامت بها روسيا والولايات المتحدة والأردن وإسرائيل قادت قبل عامين إلى تخفيف التوتر إلى حد كبير في هذه المنطقة. وزاد «منذ بدء العملية العسكرية الروسية في سوريا (…) نجحت روسيا في إقامة توازن دقيق سمح لها بالحفاظ على مسافة عن إيران وعدم الارتباط بها مباشرة. وقد شكّل أحد هذه العوامل الموازنة الاتفاق مع إسرائيل على حرية العمل النسبية لطائرات الجيش الإسرائيلي ضد منشآت إيران و(حزب الله) في سوريا».

ولم تستبعد مصادر الصحيفة الروسية، أنه «مع الأخذ في عين الاعتبار الإشارات الصادرة عن قيادة الجيش الإسرائيلي، أن تقوم روسيا وإسرائيل بالبحث عن صيغة جديدة لحل مسألة الوجود الإيراني في المناطق الجنوبية من سوريا». وكان لافتاً أن ذلك، تزامن مع نشر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، معطيات عن استمرار عمليات التجنيد لصالح القوات الإيرانية والميليشيات الموالية لها في كل من الجنوب السوري والضفاف الغربية لنهر الفرات، مع الإشارة إلى «تواصل الحملات بشكل سري وعلني من قبل لتجنيد الشبان والرجال في درعا والقنيطرة وريف دير الزور عند ضفاف الفرات الغربية».

ووفقاً لإحصائيات «المرصد»، فإن تعداد المتطوعين في صفوف الإيرانيين والميليشيات الموالية لها في الجنوب السوري ارتفع إلى أكثر من 8350، كما ارتفع إلى نحو 6700 عدد الشبان والرجال السوريين من أعمار مختلفة ممن جرى تجنيدهم في صفوف القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها، ضمن منطقة غرب نهر الفرات في ريف دير الزور.

في إطار مواز، قال السفير الروسي لدى الأردن، غليب ديساتنيكوف، إن الوفد الروسي الذي زار أخيراً الأردن ضم شخصيات من وزارة الدفاع الروسية «تشارك بدرجة أو بأخرى وبشكل مباشر في حل الإشكالات السورية المعقدة على الأرض». وزاد، أنه «لذلك كان حضورهم المشاورات التي عقدت في عمّان في 27 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي مفيداً ومساهماً في مواصلة الارتقاء إلى الأمام بالتنسيق الروسي – الأردني حول سوريا». وزاد ديساتنيكوف «أما بالنسبة لتعاوننا المشترك المذكور فإنه بدوره يتطور بديناميكا عالية وأخذاً بالاعتبار كل التغييرات والمستجدات في عملية التسوية السورية». وكان وفد مشترك من وزارتي الخارجية والدفاع في روسيا، برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتسوية السورية، الكسندر لافرينتيف، والفريق أول الركن ميخائيل ميزينتسيف، زار الأردن الأسبوع الماضي، وأجرى جولة محادثات مع وزير الخارجية أيمن الصفدي الوفد الروسي.

ورغم أن الحديث تركز حول الدعوة إلى مؤتمر اللاجئين السوريين الذي تنوي موسكو تنظيمه قريباً، لكن حديث السفير أوحى بأن كل ملفات الأزمة السورية بما في ذلك الوضع في منطقة الجنوب كان مطروحاً للبحث خلال اللقاءات. وقال السفير الروسي «فعلاً نتمتع بالتعاون الفعال والمميز للغاية مع عمّان حول القضية السورية. كما نحرص كل الحرص على مواصلة تعزيز هذا التنسيق، أخذاً بعين الاعتبار الدور البارز بهذا الاتجاه والذي يلعبه الأردن الصديق بكونه جاراً قريباً من سوريا وطرفاً يتحمل الجانب الأكبر من المسؤولية عن استضافة أكثر من 1.3 مليون مواطن سوري».

على صعيد آخر، أعلن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، ألكسندر غرينكيفيتش، في بيان، أن المركز «تلقى معلومات جديدة حول خطط الجماعات الإرهابية لاتهام القوات الحكومية السورية والقوات الجوية الروسية بالقصف المدفعي والجوي على المراكز الأهلية ضمن الأراضي الواقعة تحت سيطرة التشكيلات المسلحة غير الشرعية في منطقة خفض التصعيد بإدلب».

وأضاف غرينكيفيتش، أن المسلحين يخططون لاستهداف مواقع للبنية التحتية المدنية في قرية نحلة بواسطة طائرة مسيرة، ثم نشر فيديوهات للهجوم على الإنترنت واتهام القوات الحكومية السورية والقوات الروسية.

المصدر: الشرق الأوسط

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى