خطوط (حزب الله) الحمر

معقل زهور عدي

هل بدأت تتضح صورة المواجهة العسكرية في جنوب لبنان والأفق المنظور لتطورها وأهداف الطرفين؟

بالنسبة لحزب الله فهناك خطوط حمر يبدو أنه لا يستطيع تجاوزها، منها أنه لا يستطيع وقف القتال دون تحقيق أهداف محددة تسوغ فتح معركة ” المشاغلة ” مثل التوصل إلى اتفاق حول غزة وانتهاء الحرب هناك . أيضا هناك ضرورة استدراك التهشيم الذي حصل لمفهوم قوة الردع ضد اسرائ يل التي كان يتذرع بها دائما كمبرر لوجوده مدافعا عن الجنوب ولبنان و لحمله السلاح بعيدا عن الدولة اللبنانية ., وأخيرا أن يضمن في اي اتفاق جديد مع اسرائيل مكاسب ولو في الحد الأدنى بحيث لايظهر الأمر أن حربه المكلفة أفضت للعودة لنقطة الصفر أو مادون نقطة الصفر .

أما بالنسبة لاسرائيل فهناك هدف تكتيكي معلن هو إجبار حزب الله على سحب قوة الرضوان إلى ماوراء الليطاني وتسليمه بالعودة للاتفاق الذي أساسه القرار 1701 بعد إضعاف قوته العسكرية بصورة واضحة .

وهدف أبعد من ذلك يعتمد الوصول إليه على تطور الأحداث ومواقف الدول الفاعلة كالولايات المتحدة وهو يتصل بمفهوم الشرق الأوسط الجديد اسرائ يليا والذي يعتبر الائتلاف اليميني الحاكم في اسرائ يل أنه اقترب كثيرا من تحقيق ما يتعلق منه بضم غزة نهائيا لاسرائيل ثم الضفة الغربية وفرض نوع من الهيمنة العسكرية على لبنان وسورية والأردن تمهيدا للخطوة التالية , مع طرد النفوذ الايراني من تلك الدول .

تلك باختصار حدود أهداف الطرفين المتحاربين في جنوب لبنان , وسيكون من الصعب توقف الحرب دون بلوغ نقطة معينة يتحقق فيها على الأقل الهدف التكتيكي الاسرائيلي , أما حزب الله فيبدو من الصعب أن يحقق أهدافه لكن عقد اتفاق بخصوص غزة قد يمنحه الفرصة للنزول من الشجرة بطريقة أو بأخرى , لكن النزول من على الشجرة سيتطلب تقديم تنازلات وتعديلا لابد منه في صورته ” المقاومة ” .

أما مايتصل بتأثير ذلك في توازن القوى داخل سورية , فالغالب أن غبار المعركة المحتدمة سينقشع على تراجع لحلف المقاومة , وسيشمل ذلك التراجع الساحة السورية , وسيصبح تدخل حزب الله في سورية أصعب من السابق . وهكذا يبدو أن أحد دعائم توازن القوى الداخلي في سورية قد أصابه الضرر وستظهر نتائج المعركة الدائرة إلى أي حد وصل ذلك الضرر.

المصدر: صفحة معقل زهور عدي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. قراءة موضوعية ، متطلبات وقف الحrب بالنسبة لحZب الله محددة أولها الضوء الأخضر من طhران، وثانيها تحقيق هدف محدود تسوغ له وقف معrكة ” المشاغلة ” مثل التوصل إلى اتفاق حول غZة وانتهاء الحرب هناك، وأما الدويلة الإSرائيلية هي إبعاد قواته لما بعد الليطاني، فكيف سيتحقق؟ هل هناك ستكون صفقة لصالح طhران؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى