نتنياهو: الحرب في مرحلتها “العنيفة” على وشك الانتهاء

أفاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، أن المعارك “العنيفة” في رفح جنوب قطاع غزة، حيث يشن الجيش الإسرائيلي هجوماً برياً باتت “على وشك الانتهاء”.

وقال نتنياهو مساء الأحد في مقابلة مع القناة 14 الإسرائيلية: “المرحلة العنيفة من المعارك ضد حماس على وشك الانتهاء. هذا لا يعني أن الحرب على وشك الانتهاء، لكن الحرب في مرحلتها العنيفة على وشك الانتهاء في رفح”.

وأضاف رئيس الوزراء، في أول مقابلة معه تجريها قناة تلفزيونية إسرائيلية منذ بدء الحرب ضد حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023: “بعد انتهاء المرحلة العنيفة، سنعيد نشر بعض قواتنا نحو الشمال، وسنفعل ذلك لأغراض دفاعية في شكل رئيسي، ولكن أيضاً لإعادة السكان (النازحين) إلى ديارهم”.

كما تطرق نتنياهو لإقامة دولة فلسطينية قائلاً أنه ليس مستعداً لإقامتها، ولن يسمح بتسليم قطاع غزة للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وأوضح نتنياهو أنه يريد “إنشاء إدارة مدنية بالتعاون مع فلسطينيين محليين” مشيراً إلى أن إعادة الاستيطان إلى غزة ليست أمراً واقعياً.

وأضاف أن إسرائيل تخوض حرباً على 7 جبهات: مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن، والفصائل المسلحة في العراق، وفي سوريا، والضفة الغربية، وإيران.

وعن صفقة تبادل الأسرى، قال إنه مستعد لصفقة جزئية يستعيد بها بعض الأسرى المحتجزين لدى المقاومة، لكنه أكد على استئناف الحرب بعد الهدنة لاستكمال أهدافها.

وعن الضفة الغربية، قال نتنياهو إن إسرائيل لا تغفل إمكانية حدوث هجوم في الضفة مماثل لما حدث في 7 تشين الأول/أكتوبر، مشيراً إلى استعداد حكومته لذلك.

وصرح نتنياهو بأن توقف الأسلحة الأميركية كان دراماتيكياً، مشيراً إلى إمكانية مواصلة الحرب بما لدى إسرائيل لكنه يفضل الحصول على مزيد منها، بحسب تصريحاته.

وعلقت الولايات المتحدة في أيار/مايو شحنة قنابل لإسرائيل زنة ألفي رطل و500 رطل بسبب القلق بشأن التأثير الذي يمكن أن تحدثه بمناطق مكتظة بالسكان، لكن لا يزال من المقرر أن تحصل إسرائيل على أسلحة أميركية بمليارات الدولارات.

وتعليقاً على ما أدلى به نتنياهو، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير في منشور على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي بأن الاستيطان في غزة سيكون واقعياً لو أرادت تل أبيب ذلك.

من جهته، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد تعليقاً على المقابلة، أن نتنياهو غير قادر على إدارة إسرائيل، وكتب لبيد في حسابه على منصة “إكس”: احكموا بأنفسكم إذا كان قادراً على إدارة الدولة في هذه الأزمة”.

المصدر: المدن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى