رومانيا: جالية سورية الحرة تحي ذكرى الثورة بنشاطات متعددة ومتنوعة

عبد الرحيم خليفة

  خاص_ رومانيا/ بوخارست                                                         

احتفال (جالية سورية الحرة في رومانيا) هذا العام في ذكرى انطلاقة الثورة المباركة كان حافلاً ومتميزاً ومتنوعاً، وعلى مدار عدة أيام.

بدأ النشاط بشكل مبكر في يوم الأربعاء الماضي، 13 أذار/ مارس، بأمسية احتفالية في مقر إحدى المنظمات الرومانية في العاصمة بوخارست، وبالتعاون معها، بعرض فيلم من إنتاج (منظمة بلا قيود) المشكلة في غالبيتها من الناجيات من مسالخ نظام الأسد، وهي معنية بحقوق المرأة والطفل والأسرة، وترأسها حالياً الدكتورة فاتن رمضان التي حضرت من فرنسا خصيصاً لعرض الفيلم، والتفاعل مع الجمهور الروماني، والذي يوثق تجربتها مع الاعتقال والتعذيب، ويسلط الضوء على الانتهاكات الفظيعة لكل قيم ومعاني حقوق الإنسان.

الفعالية تمت، أيضا، في أسبوع (من رحم الظلام) للتذكير دائماً بقضية المعتقلين، والمطالبة بالإفراج عنهم، ومن المهم الاشارة في ذلك إلى دور (اتحاد القلمون) في رعاية هذه الفعالية المهمة كما المساعدة في إنتاج الفيلم المحتفى به.

بعد عرض الفيلم المترجم الى اللغة الرومانية تحدثت الدكتور فاتن رمضان إلى الجمهور عن تجربتها الشخصية في الاعتقال، وأجابت على أسئلة الحضور من السوريين والمهتمين بقضايا حقوق الانسان من الشخصيات الرومانية ممن حضروا للمشاركة.

تولت الترجمة المباشرة مع الحضور، بعد عرض الفيلم، الشابة يسرا شريفة نائب رئيس الجالية السورية الحرة في رومانيا، والشاب عمر محسن رئيس المكتب الاعلامي في جالية سورية الحرة.

يذكر أن الفيلم وهذا النشاط تم بالتعاون مع منظمة سورية أخرى تعمل على الأراضي الرومانية.

في اليوم التالي الخميس 14 آذار/ مارس أقامت جالية سورية الحرة إفطارًا رمضانياً لأعضائها وأسرهم، إضافة إلى بعض الضيوف من الأصدقاء السوريين والرومانيين المتابعين والمهتمين بالقضية السورية.

سبق حفل الإفطار لقاء مفتوح مع الضيفة الكريمة الدكتورة فاتن رمضان ودار بينها وبين أعضاء الجالية حوار ونقاش، في جو من الصراحة والمكاشفة والتصميم على متابعة مشوار الثورة، وفي ذلك دور الجاليات السورية في الخارج في إيصال صوت ومعاناة أهلنا في سورية.

بعد الإفطار تمت متابعة المناقشات التي تخللها مزاد علني على إحدى اللوحات الفنية التي رسمتها إحدى الناجيات وتمثل شكلاً من التعذيب في سجون الطاغية الدولي، بشار الأسد، حيث جمع مبلغ من المال عاد لصاحبة اللوحة والمنظمة المذكورة (منظمة بلا قيود) وهو ما لاقى استحساناً وشكراً من الضيفة رئيسة المنظمة.

اختتم الاحتفال بكلمة طيبة من رئيس الجالية، للدورة الحالية، الدكتور عبد القادر الشيشكلي حيث عبر خلالها عن سروره باللقاء الطيب والتأكيد على استمرار دور الجالية حتى خلاص السوريين مما حل بهم من ظلم وطغيان واحتلالات.

في اليوم الأخير، من نشاطاتها، المتميزة والمستمرة، السبت 16 آذار/ مارس نظمت جالية سورية الحرة وقفة أمام سفارة نظام الإجرام الكوني وذلك لتأكيد استمراريتها وتجديد عهدها بالوفاء لدم الشهداء ونداء الثورة الأول.

فقد احتشد العشرات من أبناء الجالية ومن جيلين (آباء وأبناء)، وصدح الأطفال والشباب والشابات بالأغاني والأهازيج الوطنية، ورددوا الشعارات المطالبة برحيل النظام ومحاسبته، رافعين أعلام الثورة المجيدة، التي زينت ساحة التجمع.

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السوريين الاحرار يحتفلون بذكرى إنطلاق الثورة السورية 18/15 آذار 2011 ، وإحتفال الجالية السورية برومانيا/بوخارست كان مميز ، كل التحية والإكبار لأحرار سورية برومانيا .

زر الذهاب إلى الأعلى