ندوة حول إشراك المجتمعات المحلية في العملية السياسية

أقامت (وحدة دعم الاستقرار) بالاشتراك مع (وحدة المجالس المحلية) في ولاية عينتاب التركية  ندوة سياسية مهمة بتاريخ 1 تشرين ثاني / نوفمبر 2023.وكانت الندوة تحت عنوان :” ضمن مسار إشراك المجتمعات المحلية في العملية السياسية ”  حيث شارك فيها رئيس هيئة التفاوض السيد بدر جاموس وأعضاء من هيئة التفاوض نذكر منهم السادة : جمال سليمان، أحمد العسراوي أنس العبدة ، طارق الكردي، وآخرين، وبحضور عدد كبير من المهتمين والمعنيين من المنظمات السياسية والحقوقية في عينتالب. حيث كانت جلسة النقاش المشار إليها  مهمة بحق، وصريحة بامتياز، حيث ناقشت الأعمال التي تقوم بها هيئة التفاوض السورية وآخر المستجدات السياسية حول العملية السياسية، ومنها بالضرورة الدور الذي تقوم به هيئىة التفاوض السورية في ظل جملة المتغيرات السياسية حول سورية منذ مطلع عام 2023  ومن ثم وقف أعمال اللجنة الدستورية إبان الحرب في أوكرانيا ، وأيضًا عمليات التطبيع وتأثيرات أحداث مابعد الزلزال على العملية السياسية، وكذلك الفرص المتاحة للمعارضة السورية.

كما جرى الحديث مطولًا عن المشهد السياسي المحلي والاقليمي والدولي وكانت تداعيات العدوان الإسرائيلي عل أهلنا في غزة حاضرة بقوة خلال جلسات اللقاء، ومن ثم احتمالات تأثيراتها على القضية السورية برمتها.

وقد جرى الحديث عن سناريوهات الحل السياسي في سورية   بعد التعقيدات  التي طرأت إقليميًا ودوليًا وكيف تبني المعارضة مقارباتها حول إبقاء القرار الأممي 2254 ضمن دائرة الاهتمام الإقليمي والدولي، وعلى ماذا مابرحت تعول هيئة التفاوض لتحريك العملية السياسية، وما هي الأدوار المرجوة من الطرفين هيئة التفاوض والمجتمع المحلي السوري.

وتخلل اللقاء وجلساته الكثير من النقد لأداء المعارضة وهيئة التفاوض واللجنة الدستورية، وكان نقدًا حادًا وصريحًا بامتياز في كل الأحوال .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نشاط بالوقت الضائع لمؤسسات المعارضة السورية الائتلاف والحكومة المؤقتة وهيئة التفاوض ومخرجاتهم باسم “مسار إشراك المجتمعات المحلية في العملية السياسية” أين أنتم من معاناة شعبنا ؟ ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا “قسراً” للشمال السوري تحت القصف والتدمير، ماذا حققتم من تدوين الدستور هل خطيتم سطر منه ؟

زر الذهاب إلى الأعلى