في مقال رأي.. بلينكن يحث الكونغرس على إقرار المساعدات لغزة

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن موافقة الكونغرس على  التمويل الذي طلبه الرئيس جو بايدن، ستؤدي إلى تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشيراً في مقال رأي نشره في صحيفة واشنطن بوست، الثلاثاء، إلى أن “ذلك سيحتم الأخذ بنظر الاعتبار وقفات (إطلاق نار) إنسانية”.

وحث بلينكن الكونغرس على إقرار حزمة التمويل التي طلبها بايدن في 20 أكتوبر، واصفا التمويل المطلوب بأنه “حيوي للأمن القومي الأميركي”.

وقال إن الدعم السريع الذي يمكن أن يقدمه الكونغرس “سيسمح لنا بمواصلة مساعدة أوكرانيا (…) ويعزز موقفنا في المنافسة الاستراتيجية المكثفة مع الصين. وسوف يضمن ذلك قدرتنا على مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، في حين نساعد المدنيين الفلسطينيين الذين وقعوا في مرمى النيران المتبادلة من صنع حماس”.

في سياق متصل، قال البيت الأبيض، الثلاثاء، إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون طرحه الجمهوريون في مجلس النواب لتقديم المساعدة لإسرائيل فقط دون أوكرانيا، ويتضمن خفض التمويل المخصص لدائرة الإيرادات الداخلية، وذلك إذا أقره المجلسان.

وقال مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض “على النقيض من حزمة الرئيس الخاصة بالأمن القومي، فإن مشروع القانون هذا لا يقدم أي مساعدة على الإطلاق لأوكرانيا. وهذا مطلب عاجل”.

وأشار بلينكن في مقاله إلى أن بعض الأعضاء في الكونغرس يريدون تمويل أجزاء فقط من طلب الرئيس، وقال إن هناك “مقترحات بقطع جميع المساعدات الإنسانية عن المدنيين في غزة”.

ووصف بلينكن المساعي لقطع المساعدات عن المدنيين في غزة بأنه “خطأ فادح”، وقال إن ذلك سيؤدي إلى تعميق معاناة أكثر من مليوني مدني فلسطيني – بما في ذلك النساء والأطفال والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم من الفئات السكانية الضعيفة”.

وجدد وزير الخارجية الأميركية التأكيد على “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بما يتضمن حصولها على “ما تحتاجه للدفاع عن شعبها ضد جميع التهديدات، بما في ذلك من إيران والجماعات الوكيلة لها”، لكنه أشار إلى أن “الطريقة التي تدافع بها إسرائيل عن نفسها مهمة”.

وشدد بلينكن على أن عدم مساعدة المدنيين في غزة قد يؤدي إلى انتشار الصراع، وقال “توفير المساعدة والحماية الفورية للمدنيين الفلسطينيين في الصراع هو أيضا أساس ضروري لإيجاد شركاء في غزة لديهم رؤية للمستقبل مختلفة عن رؤية حماس – والذين هم على استعداد للمساعدة في جعلها حقيقة”.

والأحد، قال رئيس مجلس النواب الأميركي الجديد، مايك جونسون، إنه يتوقع اتخاذ إجراء في المجلس هذا الأسبوع لطرح مشروع قانون تمويل لدعم إسرائيل بصورة منفردة، على الرغم من أن الرئيس جو بايدن يسعى للحصول على حزمة مساعدات بقيمة 106 مليارات دولار لإسرائيل وأوكرانيا مجتمعتين.

وقال جونسون في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز “سنطرح مشروع قانون منفرد لتمويل إسرائيل هذا الأسبوع في مجلس النواب” مضيفا أنه يعتقد أن هذا الإجراء سيحظى بدعم الحزبين الجمهوري والديمقراطي وأن الجمهوريين سيدعمون إجراء مماثلا في مجلس الشيوخ.

ومن المقرر أن يعود أعضاء مجلس النواب، الذي يتمتع الجمهوريون فيه بأغلبية ضئيلة، من عطلة يوم الأربعاء.

وقال جونسون “هناك أشياء كثيرة تحدث حول العالم يتعين علينا التعامل معها وسنفعل” دون أن يتطرق صراحة إلى الصراع في أوكرانيا. وتابع قائلا “لكن ما يحدث الآن في إسرائيل يحظى بالاهتمام الفوري وعلينا أن نركز على هذا ونمرره”.

وطالب بايدن الكونجرس بالموافقة على مخصصات تكميلية بقيمة 106 مليارات دولار مع تخصيص الجزء الأكبر منها لتعزيز دفاعات أوكرانيا ضد روسيا والباقي مقسم بين إسرائيل ومنطقة المحيط الهادي والهندي وإنفاذ قوانين الهجرة على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وفقا لرويترز.

 

المصدر: الحرة نت

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. النفاق والكذب عنوان السياسة الأمريكية ، بلينكن يقول ““حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” ويعود ليقول “إن هناك “مقترحات بقطع جميع المساعدات الإنسانية عن المدنيين في غزة” ويكمل قائلاً “قطع المساعدات عن المدنيين في غزة بأنه “خطأ فادح” إذاً أين حق الشعب الفلسطيني عنما تزود الاحتلال بأدوات التدمير وتتباكى على شعبنا نتيجة قصفهم من الاحتلال بأدواتكم .

زر الذهاب إلى الأعلى