دمشق تجرّب صفارات الإنذار وتتفقد الملاجئ || اتصال بين بوتين والأسد حول الأوضاع في غزة 

بدأت وزارة الدفاع السورية باختبار جاهزية صفارات الإنذار والملاجئ في العاصمة دمشق ومدن سورية أخرى، وفي وقت متأخر من مساء الأحد، أعلنت وزارة الدفاع قيامها باختبار صفارة الإنذار المركزية في دمشق، صباح يوم الاثنين، كما أعلن الدفاع المدني في اللاذقية مسبقاً، تجريب صفارات الإنذار ظهر الاثنين، وذلك للتأكد من الجاهزية، بالإضافة إلى القيام بجولة على الملاجئ في عدد من المناطق ضمن محافظة اللاذقية ريفاً ومدينة.

وقالت مصادر محلية في دمشق، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «على الأرجح» لم يسمع صوت صفارة الإنذار في سوريا منذ حرب 6 أكتوبر (تشرين الأول) 1973 سوى تجارب متباعدة كل عقد أو عقدين من الزمن، رغم تعرض البلاد لقصف إسرائيلي متكرر خلال السنوات الأخيرة، ورغم الحرب الدائرة في مناطق متفرقة من البلاد منذ أكثر من 12 عاماً. وأضافت المصادر، أن الأجيال الجديدة التي خبرت أصوات التفجيرات وأصناف القصف، لا تعرف صوت صفارة الإنذار، وقلة قليلة انتبهت إلى صوت تجربتها يوم الاثنين.

وعلى وقع التصعيد في قطاع غزة، شهدت الحركة الدبلوماسية اتصالات مكثفة باتجاه دمشق، وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس السوري بشار الأسد في اتصال هاتفي يوم الاثنين، سبل وقف «العدوان» الإسرائيلي على القطاع، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السورية (سانا) التي أفادت بتركيز الجانبين على ضرورة «الإدخال الفوري للمساعدات الإنسانية للمدنيين في القطاع، ووقف القصف والتهجير الذي ينتهجه الكيان الإسرائيلي ضد الأبرياء في غزة».

وهذا هو الاتصال الثالث للرئيس الأسد منذ تفجر الأوضاع في قطاع غزة، بعد الاتصال مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وتناول الأوضاع في قطاع غزة.

في السياق ذاته، استقبل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، يوم الاثنين، السفير الفلسطيني أنور عبد الهادي، المدير العام لدائرة العلاقات العربية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة السورية دمشق.

وقدّم السفير الفلسطيني للوزير عرضاً لآخر المستجدات وتطورات الأوضاع في فلسطين، وفق الإعلام الرسمي السوري. وقال عبد الهادي إن «الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المدنيين الأبرياء دون تمييز بين النساء والأطفال والشيوخ، بدعم من أميركا والغرب»، مشيراً إلى أن «الاحتلال الإسرائيلي يريد تهجير سكان قطاع غزة بهدف تنفيذ مخططه وهو إفراغ القطاع من الفلسطينيين».

كما وضع السفير عبد الهادي وزير الخارجية السوري بصورة الجهود التي يبذلها الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، مع دول العالم من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وفتح ممرات إنسانية عاجلة، وتفويت الفرصة لتوسيع العدوان الإسرائيلي، بالإضافة إلى موقفه بأن «لا سلام دون تنفيذ مبادرة السلام العربية كاملة».

وزير الخارجية السوري من جانبه قال، خلال اللقاء، إن الشعب الفلسطيني «يمارس حقه في مقاومة محاولات الاحتلال حرمانه من حقوقه»، لافتاً إلى أن «ممارسات الاحتلال وعربدته العسكرية وتهديده بإزالة غزة من الوجود، وتوسيع جرائمه في المنطقة محكوم عليها بالفشل».

ودعا العرب لتقديم الدعم للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي «لا يرى سوى بعين واحدة ويتبع سياسة الكيل بمكيالين، وهذه السياسة هي وراء الأحداث الجارية في غزة اليوم».

في شأن متصل، أفادت وسائل إعلام مصرية بتلقي وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالاً هاتفياً، الاثنين، من نظيره السوري فيصل المقداد، يتعلق بتطور الأوضاع غزة، وتدهور الأوضاع الإنسانية هناك.

وأكد الوزير شكري، بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية، عبر منصة «إكس»، أن نفاذ المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة بات ضرورة لا غنى عنها في ظل الوضع المؤسف والمأساوي الراهن.

وكان المقداد قد بحث مع نظيريه العماني بدر البوسعيدي والتونسي نبيل عمار، في اتصالين منفصلين، يوم الأحد، الأحداث في غزة والجهود الإقليمية والدولية المبذولة لاحتواء التصعيد ووقف العدوان الإسرائيلي، بحسب وكالة الأنباء السورية (سانا). بينما نقلت وسائل إعلام عمانية عن البوسعيدي، تأكيده على اللجوء إلى خيار «السلام القائم على عدالة القانون والشرعية الدولية».

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى