أجواء هلع بين المدنيين في إدلب جراء قصف الجيش السوري || صدحت الجوامع بالتحذيرات للمدنيين من الخروج إلى الشوارع

حباء شحادة

سادت حالة من الهلع في صفوف المدنيين، عصر الخميس، بعد أن شنت القوات الحكومية حملة قصف على الأحياء السكنية في مدن وبلدات إدلب وريفها موقعة عدد من القتلى والجرحى.

ونشر الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) حصيلة أولية لأعداد القتلى والمصابين، بـ5 قتلى، بينهم طفل وامرأة، و38 جريحاً، بينهم 8 أطفال و8 نساء.

وصدحت الجوامع بالتحذيرات للمدنيين في مدينة إدلب من الخروج إلى الشوارع، بعد أن بدأ القصف على الأحياء السكنية، حيث قتل مدنيان اثنان، وأصيب 3 آخرون، بينهم طفلة وشابان، في استهداف لمدخل المدينة الشرقي، كما استهدفت محطة الكهرباء، ما أدى إلى انقطاع التيار عن المدينة.

أحمد حاج علي، أحد المصابين في المدينة، قال لـ«الشرق الأوسط»، إن القذيفة وقعت بجانب دراجته النارية، ما أدى إلى سقوطه ولجوئه إلى متجر مجاور، قبل أن يحاول الوصول إلى المشفى، ويشهد أثناء ذلك مقتل شاب أمامه، «حملنا الشاب، وأتينا إلى مشفى المحافظة، وتبين أنني أعاني من كسر وجروح».

وفي سرمين، في ريف إدلب الشرقي، الذي عانى من الحصيلة الكبرى للاستهداف منذ بداية العام، وفقاً لإحصائيات الدفاع المدني، قال عبد الله صطيفان، ناشط من المدينة، لـ«الشرق الأوسط»، إن من لم يتمكن من النزوح إلى خارج المدينة تحصن بالجوامع والمدارس، مشدداً على أن «الوضع يرثى له، الناس في حالة من الذعر، وأغلب الإصابات كانت بين الأطفال، كما أن هنالك كثيراً من الإصابات الطفيفة التي لم تسجل».

أبو أمين، العامل في «المرصد 80»، قال لـ«الشرق الأوسط» إن الحملة الكثيفة استخدمت راجمات من نوع «غراد» وصواريخ مدفعية، انطلقت من المواقع العسكرية التابعة للنظام السوري جنوب وشرق جبل الزاوية وريف سراقب.

وأضاف أن القصف كان مقصوداً على المدنيين، «إذ سمعنا الضابط، خلال الرصد، وهو يوجه الأوامر لتركيز القصف بعمق المناطق السكنية».

وبدأ الاستهداف بقصف مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الغربي، بقصف السوق الشعبية، وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في المدينة، التابع لمنظمة «بنفسج»، محمد حبوب، لـ«الشرق الأوسط»، إن حالة من الرعب والذعر انتشرت بين الأهالي الذين بدأوا بالنزوح ضمن المدينة ونحو أريافها المحيطة.

وأضاف حبوب أن «أكثر من 25 قذيفة وقعت على الأحياء المدنية والمواقع المأهولة ومحيط مشفى الجسر، حتى فريقنا للإسعاف تعرض للاستهداف المباشر بـ4 قذائف».

وتزامن القصف على مناطق سيطرة المعارضة، بعد أنباء عن استهداف حفل تخرج ضباط من الكلية العسكرية في حمص أدى إلى وقوع عشرات القتلى والمصابين، وفقاً لوسائل الإعلام المحلية، في حين لم تتبنَ فصائل المعارضة الاستهداف حتى ساعة إعداد التقرير.

وصباح الأربعاء، توفيت طفلة في قصف على مدينة سرمين، ثم قتل 5 أفراد من عائلة واحد في قصف لقوات النظام على ريف حلب الغربي، منتصف الليلة الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن شهري أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول) الماضيين شهدا تصعيداً في قصف قوات النظام لمدن وقرى جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، ما سبّب نزوح عشرات الآلاف، وفقاً للأمم المتحدة.

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى