أزمة الحبوب مع بولندا

في 19 سبتمبر، ألقى الرئيس البولندي أندريه دودا كلمة خلال مؤتمر صحفي أمام وسائل الإعلام البولندية أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث قام بالتعليق على النزاع المتعلق بتصدير الحبوب الأوكرانية. قارن فيها أوكرانيا بشخص غارق يتشبث بأي شيء وقد يجر الآخرين معه إلى العمق. وأضاف أنه على الرغم من خططه، لم يلتق بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بسبب تعارض الجداول الزمنية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

من الجدير بالذكر أن اللجنة الأوروبية قررت عدم تمديد حظر استيراد القمح والذرة وزيت الكانولا وبذور دوار الشمس الأوكرانية إلى بلغاريا وهنغاريا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا بعد 15 سبتمبر. تم فرض هذا الحظر في 2 مايو كبديل للتدابير القيودية الأحادية الجانب التي فرضتها هذه الدول، والتي انتقدتها اللجنة الأوروبية في وقت سابق كغير مقبولة. تم التعبير عن ضرورة هذه القيود في الدول الخمس داخل الاتحاد الأوروبي بسبب وفرة الحبوب الأوكرانية في السوق، مما أدى إلى انخفاض أسعار المنتجات الزراعية المحلية وتأثر الدخل المزارعين المحليين بشكل سلبي.

تقريباً فور اتخاذ اللجنة الأوروبية لهذا القرار، أعلنت بولندا وهنغاريا وسلوفاكيا عن حظرها الخاص على استيراد الحبوب الأوكرانية، تجاهلوا بذلك قرار اللجنة الأوروبية وانتهكوا قواعد السوق الأوروبية الواحدة، مما أثار غضب حكومات دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

استجابةً لهذه الإجراءات، قررت كييف تقديم شكوى لمنظمة التجارة العالمية (WTO). وفي اجتماع وزراء الزراعة الأوروبيين، أعرب وزير الزراعة الألماني، جيم أوزديمير، عن استيائه من وارسو وبودابست وبراتيسلافا، متهماً إياهم بعرض “تضامن غير كامل” مع أوكرانيا. وقال الدبلوماسي الألماني: “عندما يكون ذلك مناسبًا لكم، فأنتم في تضامن، وعندما لا يكون كذلك، فأنتم ليسوا كذلك.”

مدى قدرة الاتحاد الأوروبي (وحلفاء أوكرانيا الآخرون) على مواصلة دعم كييف مع مواجهة الضغوط السياسية لتحفيز اقتصاداتهم الخاصة؟ سيصبح هذا السؤال أكثر إلحاحًا مع مرور الوقت، حيث تسعى أوكرانيا، البلد ذو القطاع الزراعي الكبير، لتصبح عضوًا كامل الصفة في الاتحاد الأوروبي.

الرئيس دودا يعبر من خلال تصريحه عن ضرورة أن تستسلم أوكرانيا لبولندا كـ”منقذتها”. ومع ذلك، فإن مقارنة أوكرانيا بشخص غارق غير مناسبة بشكل أساسي، لأن دفاع أوكرانيا عن مصالحها الاقتصادية لا يشكل تهديدًا مميتًا لبولندا. يقاتل الأوكران ببسالة ضد تهديد قائم على الوجود من جانب روسيا، وبفضل صمودهم والدعم الشامل من الشركاء، يشعرون بثقة في النصر في المستقبل.

فيما يتعلق بالخلافات حول تصدير المنتجات الزراعية، تلتزم أوكرانيا بدقة بقواعد واتفاقات الاتحاد الأوروبي. ستوافق كييف على أي قرار من منظمة التجارة العالمية (WTO)، حتى إذا كان يتعارض مع مصالحها.

المصدر: https://www.latviatoday.info/

زر الذهاب إلى الأعلى