الشيخ الهفل يرفض دعوة مظلوم عبدي للحوار ويدعو للتصعيد ضد “قسد”

سلام حسن

دعا قائد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) مظلوم عبدي، خلال لقاء مع صحيفة “إلمونيتور”، يوم أمس السبت، إلى حوار مباشر مع شيخ قبيلة العكيدات إبراهيم الهفل الذي ردّ بعد ساعات قليلة، داعياً مقاتلي العشائر إلى التصعيد العسكري ضد “قسد”، والأهالي إلى التظاهر السلمي.

وقال عبدي خلال اللقاء، إنّ الحوار لم يسفر عن أي نتائج، مشيرًا إلى أنه تحدث مع الهفل خلال الأيام الماضية وأبلغه بالاستعداد للتعاون معه. وأضاف “أجدد هذه الرسالة مرة أخرى من خلالكم، أقول له: دعنا نلتقي وجهاً لوجه. قل لنا ما تريد ودعنا نسعى لحل خلافاتنا عبر الحوار. بالنسبة لي، الحل العسكري ليس حلاً حقيقياً على الإطلاق، لقد سبق وحمل السلاح ضدنا واضطررنا للرد”.

من جانبه، أكد الشيخ الهفل، خلال تسجيل صوتي متداول عبر صفحات التواصل الاجتماعي، الاستمرار في القتال، قائلاً “ستستمر مسيرة القتال ضد مرتزقة قسد وأعوانهم حتى يرفرف النصر على أرضنا”.

وحثّ الهفل، في التسجيل المنسوب له، أبناء دير الزور على “الاستمرار بالمظاهرات السلمية حتى تحقيق مطالبنا وهي إدارة المكون العربي لمناطقنا”.

كما نشر القائد العسكري الميداني لقبيلة العقيدات محمد البخيت أبو غامد، تسجيلاً صوتياً دعا فيه جميع مقاتلي قوات العشائر في شرق سورية إلى قتال “قسد”.

وقال: “نحثكم ونهيب بكم بالاستمرار بالقتال حتى تتحقق مطالبنا وإدارة أرضنا بأنفسنا وإخراج مليشيا قسد المحتلة منها”، كما حث على فتح المعارك ضد “قسد” في الشمال السوري.

تواصل حصار منطقة العزبة شمالي دير الزور

ميدانياً، أفادت مصادر محلية لـ”العربي الجديد”، اليوم الأحد، بأنّ منطقة العزبة شمالي دير الزور شرقي سورية، ما تزال محاصرة من جانب عناصر “قسد” الذين يواصلون اعتقال الشبان على الحواجز، بالرغم من مرور دوريات التحالف الدولي بقيادة واشنطن في المنطقة، فيما يأتي ذلك في وقت تتزايد حاجة المدنيين إلى المياه والمواد الغذائية.

واعتقلت “قسد” المتحدث باسم عشيرة البكير رضا العواد، في بلدة العزبة واقتادته إلى جهة مجهولة بسبب انتقاده “الإدارة الذاتية”.

كما أفادت مصادر محلية بأنّ عناصر “قسد” أحرقوا منازل مدنيين في بلدة الطيانة شرقي دير الزور، فيما قتل الطفل أحمد الخفاجي (12 عاماً)، وأصيب 3 آخرون برصاص عناصر “قسد”، المتمركزين بالقرب من محطة مياه بلدة ذيبان شرقي دير الزور، أثناء محاولتهم العودة من مدينة الميادين إلى بلدتهم ذيبان، عبر المعبر النهري في نهر الفرات.

إلى ذلك، أطلقت “قسد” سراح حامد الخبيل والد قائد “مجلس دير الزور العسكري” السابق المعتقل لديها أحمد الخبيل (أبو خولة) بعد اعتقاله في بداية العملية العسكرية التي شنتها “قسد” في دير الزور، في 27 أغسطس/ آب الماضي.

من جهة أخرى، استهدف مسلحون حاجزاً لقوات “قسد” في بلدة الصبحة شرقي دير الزور بالأسلحة الرشاشة. كما استهدف مسلحو العشائر نقطة عسكرية لـ”قسد” على أطراف بلدة ذيبان شرقي دير الزور.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى